جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : الطلبة : عمادة شؤون الطلبة : مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين
1. الرسالة
تزويد الطلبة بالمهارات الحياتية والمهنية اللازمة للنجاح في سوق العمل والقدرة على الابتكار وتقديم مساهمة فاعلة في المجتمع.
2. القيم
  • المهنية
  • الجودة والإتقان في العمل
  • الأمانة والمساواة وتكافؤ الفرص
  • التطوير المستمر
  • الاستدامة
  • النزاهة والشفافية
3. أهداف المكتب
3-1- في مجال الإرشاد الوظيفي
أ. تحديد متطلبات سوق العمل والفرص الوظيفية المتاحة.
ب. تزويد الطلبة بالمهارات المطلوبة في سوق العمل الأردني والخارجي.
ت. توجيه الطلبة لشغل الوظائف التي تلائم مهاراتهم وقدراتهم وخصائصهم النفسية والاجتماعية.
ث. تقديم الإرشاد الفردي والجمعي للطلبة لتعزيز مهاراتهم وحل مشكلاتهم التي تؤثر على كفاءتهم عند التخرج.
ج. تقديم التوجيه الجمعي للطبة لزيادة مهارتهم في الحصول على الوظائف.
3-2- في مجال التدريب
أ. التدريب على مهارات التوظيف والعمل، وتشمل: طرق البحث عن الوظيفة، وكتابة السيرة الذاتية، والإعداد للمقابلات الوظيفية، وأخلاقيات العمل وغيرها.
ب. التدريب على المهارات الحياتية وريادة الأعمال.
ت. إقامة ورش عمل توعوية عامة تربط بين المجتمع الطلابي، ومؤسسات القطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني المحلية التي تقدم الدورات النوعية.
3-3- في مجال النشاطات والشراكات (التشبيك)
أ. تسهيل تدريب الطلبة أثناء دراستهم في الشركات والمؤسسات العامة والخاصة وغير الربحية.
ب. إيجاد فرص تطوعية للطلاب داخل وخارج الجامعة.
ت. تقديم الدعم المالي للمشاريع الريادية للطلبة.
ث. تنظيم الأيام الوظيفية.
ج. بناء العلاقات مع الشركاء ذوي العلاقة.
ح. إيجاد فرص تدريب أثناء الدراسة.
خ. إيجاد فرص التوظيف.
د. إيجاد فرص التدريب العملي بهدف التوظيف.
3-4- متابعة الخريجين
أ. تحديث قاعدة بيانات الخريجين.
ب. إعداد دراسات إحصائية عن واقع الخريجين في سوق العمل، ومدى رضا أصحاب العمل عن أدائهم، قياس رضا الخريجين عن تخصصات الجامعة وخدماتها.
ت. توفير بيانات ومعلومات عن الخريجين لاستخدامها في الدراسات المتخصصة. 
ث. متابعة الحالة الوظيفية للخريجين.
ج. الاستفادة من الخريجين في تطوير الطلبة والاستفادة من خبراتهم العملية.
ح. ربط الخريجين بجامعتهم من خلال الملتقيات السنوية المختلفة.
خ. التنسيق مع الشركات لتأمين فرص تدريب للخريجين.
د. نشر قصص نجاح الخريجين في الكتاب السنوي وتقرير الجامعة السنوي.
ذ. إقامة الملتقيات السنوية للخريجين.
مهام المكتب
  • ترسيخ قيم العمل وسلوكياته واكتساب المهارات الحياتية.
  • تأمين فرص عمل للخريجين أو فرص عمل مؤقتة خلال دراستهم الجامعية (نظام التشغيل الجزئي داخل مراكز ودوائر الجامعة) والتواصل المستمر مع المؤسسات والشركات بغرض التوظيف.
  • فتح قنوات اتصال بين المجتمع الطلابي في الجامعات، وفعاليات القطاع الخاص، وهيئات المجتمع المدني، وتوقيع مذكرات تفاهم مع عدد من المؤسسات الداعمة لقطاع الشباب وتطوير مشاريعهم الخاصة.
  • دعم المتفوقين من خلال تنظيم حفلات سنوية تكريمية.
  • دعم مشاريع تخرج طلبة الجامعة ذات الطابع الإبداعي والابتكاري وتقديم الدعم المادي اللازم للمشاريع البحثية للطلبة المتوقع تخرجهم وفق أسس ومعايير محددة، بالتنسيق مع مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير.
  • دعم ومساعدة الطلبة في تأسيس شركات صغيرة ومنها شركة (SMART IDEA)، وشركة "Lego Furniture"، وشركة "ُElegencia".
  • دعم المشاريع الريادية التي تتنافس على مستوى الجامعات الأردنية في مسابقة القيادة الشابة التي تنظمها إنجاز مثل مشروع دورها، أنا متطوع، شباب خالي من السرطان، والحصول على مراكز أولى متميزة في هذه المشاريع منها "منتزه الأيام السبعة"، و"أنت أملهم"، و"كنا صغاراً"، وغيرها من المشاريع.
  • المشاركة في الملتقيات الشبابية الحوارية، التي تعقد في الجامعات الرسمية، وصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، ومؤسسة إنجاز لتهيئة الفرص الاقتصادية للشباب، ومؤسسة إرادة، ومركز تطوير الأعمال، ومركز عدالة لدراسات حقوق الإنسان، والهيئة الملكية للأفلام وجمعية إبداع ومركز الشرق والغرب.
  • دعم المبادرات الشبابية ومن أهمها مبادرة "أنا متطوع"، التي تهدف لخدمة المجتمع المحلي، ودعم نشاطات جمعية الشابات المسلمات ومهرجاناتها الرياضية للسنة الرابعة على التوالي وحتى الآن.
  • تشمل القائمة التالية أبرز الدورات التدريبية التي يقدمها المكتب:
    1. بناء فرق العمل.
    2. عوامل إنجاح المشاريع الصغيرة.
    3. إدارة المواهب.
    4. طريق أبو غزالة للنجاح.
    5. سيكولوجية التغيير وإدارة الوقت.
    6. التفكير الإيجابي.
    7. ريادة الأعمال.
    8. مهارات التفاوض الفعال.
    9. مهارات التفكير الإبداعي.
    10. الذكاء العاطفي.
    11. أمن المعلومات وحمايتها في الشركات التجارية.
    12. كيفية التعامل مع ضغوطات العمل والحياة.
    13. أخلاقيات العمل ومهارات التواصل.
    14. مهارات القيادة وتحمل المسؤولية.
    15. إدارة الموارد البشرية.
    16. قوة الذاكرة والتركيز.
    17. تأسيس الشركة.
    18. المهارات المتميزة في إعداد السيرة الذاتية وإجراء المقابلات الوظيفية ورسالة التغطية.
    19. الخرائط الذهنية.
    20. الرياضيات الذهنية.
    21. البرمجة اللغوية العصبية.
    22. المبادرات الشبابية.
    23. لغة الجسد.
    24. علم الفراسة.
    25. الحاجات العلاقاتية.
رسالة العميد

Dean
د. فتحي الفاعوري
لقد كان لتعييني عميداً لشؤون الطلبة في جامعة البترا الأثر الكبير بالنفس ودافعاً وحافزاً للعمل الجاد الدؤوب، كيف لا وقد جمعت ما بين الخبرة العلمية والعملية ...
التقويم
<تشرين الثاني 2019>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30