تسجيل الدخول

دراسة علمية لمرهم الفياجرا في التئام الجروح لمرضى السكري

12/24/2020

 

Share
/Ar/News/PublishingImages/دراسة علمية لمرهم الفياجرا في التئام الجروح لمرضى السكري.jpg

/Ar/News/PublishingImages/دراسة%20علمية%20لمرهم%20الفياجرا%20في%20التئام%20الجروح%20لمرضى%20السكري.jpg
أجريت بكلية الصيدلة والعلوم الطبية دراسة حول الاستفادة من السيلدينافيل (الفياجرا) كمرهم للمساعدة والإسراع في عملية التئام الجروح للمصابين بمرضى السكري.
تستخدم الفياجرا الاسم التجاري لدواء سيلدنافيل لعلاج مشاكل الرجال الجنسية، حيث تزيد من تدفق الدم للأطراف البعيدة وتحسن ترويتها الدموية وينتج عنه توسع في الشرايين، في العضلات الملساء، وبالتالي زيادة تدفق الدم بسهولة إليها، إضافة إلى امتلاء أنسجتها أيضاً بالدم مما يؤدي الى انتعاشها وحسن أدائها.
وقد أجريت التجربة على فئران المختبر مقارنة مع ادوية تستخدم لالتئام الجروح ومعروفه بالسوق الأردني والعالمي. وقال الأستاذ الدكتور وائل أبودية الباحث الرئيس في هذه الدراسة ان هذا البحث قيم تأثير تراكيز مختلفة من مرهم السيلدينافيل على التئام الجروح في الفئران الصحية والمصابة بداء السكري المستحث والتي يسببها الستربتوزوتوسين.
في الفئران. أدت النتائج المخبرية الى أن الانخفاض المئوي في منطقة الجرح في اليوم الثالث أعلى بكثير في المجموعات المعالجة بالمرهم المحتوية على السيلدينافيل مقارنة بجميع المجموعات الأخرى، بينما في اليوم السابع فقط أظهرت المجموعة المعالجة بالمرهم المحتوية على السيلدينافيل 5٪ استجابة أفضل في الفئران السليمة. على الرغم من أن المرهم المحتوي على السيلدينافيل أظهر بشكل ملحوظ قوة شد أفضل من جميع المجموعات الأخرى، إلا أن المجموعة المعالجة في السيلدينافيل 5٪ عززت بشكل ملحوظ الشد بشكل أفضل من. التقييم النسيجي حيث أن المرهم المحتوي على السيلدينافيل عزز تخليق الكولاجين وانتشار الأوعية الشعرية الجديدة.
وتم استنتاج معلومات تشير إلى أن المرهم المحتوي على السيلدينافيل يمكن أن يوفر ميزة في التئام الجروح من خلال تعزيز تقلصات الجروح ومقاومة تكسر الجرح في الظروف الصحية ومرض السكري. لذلك، يمكن استخدام مرهم يحتوي على 5٪ من السيلدينافيل كعامل داعم لالتئام الجروح في الحالات الصحية ومرض السكري؛ ومع ذلك، فإن التجارب السريرية مطلوبة لتأكيد فوائد السيلدينافيل في التئام الجروح وقد شارك بالدراسة الأستاذ الدكتور هشام المطوبسي والدكتور وليد أبو ريان
وقد تم نشر البحث في مجلة عالمية متخصصة كيو 1 وذات معامل تأثير 3.418
Acta Diabetologica (IF 3.418) :Q1