جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية تكنولوجيا المعلومات : علم البيانات والذكاء الإصطناعي
لمحة عامة
يركز التخصص على أكثر المجالات نموّاً في قطاع تكنولوجيا المعلومات وهو علم البيانات والذكاء الاصطناعي. وقد تم تصميم البرنامج بعناية واضحة بحيث يقدم توازنًا بين علم البيانات والذكاء الاصطناعي والعلوم الرياضية وعلوم الحاسوب، التي تشكل العمود الفقري لهذا التخصص. تغطي خطة التخصص هندسه البيانات وتحليل البيانات الضخمة وتنقيب البيانات ومستودعاتها، بالإضافة الى مفاهيم الذكاء الاصطناعي وتعلم الاله وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وربطه بعلم البيانات.  ويعتمد التخصص المنحى التطبيقي في التعلم عن طريق توفير التدريب العملي والتطبيقات ودراسات حالة واقعية من قطاعات مختلفة مثل الصحة، والزراعة، والصناعة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
نسعى الى صقل كفاءات مؤهلة قادرة على تطوير تطبيقات علم البيانات والذكاء الاصطناعي لتقديم حلول إبداعية تلبي حاجات المجتمع محلياً وعالمياً، من خلال بيئة بحثية متميزة.
توفير برنامج دراسي متطور ومتجدد في حقل علم البيانات والذكاء الاصطناعي وتسليح الطلبة بالمعرفة والمهارات الضرورية ليكونوا قادة ومبدعين وخريجين ناجحين مهنياً قادرين على تطوير أنفسهم مواكبين للمستجدات وملتزمين بخدمة مجتمعهم.
  • المستقبل الوظيفي المهني: القدرة على الحصول على مستقبل وظيفي في مجالات علم البيانات والذكاء الاصطناعي بالاعتماد على المعرفة والمهارات المكتسبة.
  • التعلم المستمر والدراسات العليا: القدرة على التكيف والتعامل مع التكنولوجيا الحديثة وآخر المستجدات في مجالات علم البيانات والذكاء الاصطناعي. كذلك القدرة على متابعة الدراسات العليا واختيار المجالات البحثية المتقدمة.
  • القيادة وخدمة المجتمع: القدرة على ترسيخ مهارات التواصل، والمهارات التقنية، والتفكير الإبداعي والريادي، وضمن الممارسات الأخلاقية والمهنية لتقديم الخدمات والدعم المتواصل للمجتمع.
عالم بيانات، مهندس بيانات، مهندس تعلم الاّلة، محلل بيانات، مطور أنظمة ذكية، محلل نظم.
التقويم
<آب 2020>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031