تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة
نبذه عامة

يقدم قسم هندسة العمارة في جامعة البترا برنامجاً متميزاً للحصول على درجة البكالوريوس في هندسة العمارة، من حيث حداثته، ومواكبته للتطورات العلمية المتسارعة، ومواءمته لمتطلبات سوق العمل. إذ يحظى الطلبة في هذا التخصص بعناية كبيرة من حيث التركيز على النواحي الفنية والتقنية والعلمية والعملية والاجتماعية بما يخدم التنمية المستدامة للمجتمع.

مدة الدراسة خمس سنوات مقسمة إلى عشرة فصول دراسية. ويمكن للطالب إنهاء مدة الدراسة في مدة لا تقل عن أربع سنوات ونصف، يحصل الطالب من خلالها على درجة البكالوريوس في هندسة العمارة، بعد إنهائه بنجاح دراسة 165 ساعة معتمدة تتوزع على النحو التالي:

24 ساعة معتمدة متطلبات جامعة (إجبارية واختيارية).

27 ساعة معتمدة متطلبات كلية (إجبارية واختيارية).

99 ساعة معتمدة متطلبات قسم (إجبارية واختيارية).

15 ساعة معتمدة متطلبات قسم (مساندة إجبارية).

وتشمل المتطلبات الإجبارية تدريبًا عمليًا مدته ثلاث أشهر منتظمة وغير متقطعة، إضافة إلى متطلب خدمة المجتمع كشرط للتخرج.

تمكّن الخطة الدراسية للبرنامج الطالب من الربط بين ما يحصل عليه من معرفة نظرية والجانب التطبيقي لها، بما يرفع من مستوى تأهيله ليكون متميزاً سواءً في سوق العمل أو أثناء إكماله دراساته العليا، وذلك من خلال عدد كبير من المساقات العملية والمتخصصة المدرجة في الخطة، والتي يتم تدريسها في قاعات ومراسم ومختبرات ومشاغل الكلية المجهزة بأحدث المعدات والبرمجيات. وقد تم تصميم الخطة الدراسية تماشيًا مع معايير ومتطلبات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأردنية وضمان جودتها، إضافة إلى مواكبة البرامج الدولية المماثلة، مع إمكانية التطوير المستمر للمناهج والخطة الدراسية بما يستجيب للتطور المتوقع حدوثه.

منصة متميزة للفكر والإبداع المعماري.
نسعى لتطوير فكر تصميمي قادر على تقديم حلول إبداعية وتطبيقية تلبي حاجات المجتمع من البيئة العمرانية والإنسانية المعاصرة، وإعداد كوادر معمارية مؤهلة من خلال بيئة بحثية متميزة.
  • تزويد الطلبة بمهارات التصميم المعماري الإبداعي الذي يواكب التطورات الإنشائية والتكنولوجية الحديثة، ويلبي احتياجات المجتمع والبيئة المحيطة.
  • رفد سوق العمل الهندسي بكوادر مؤهلة قادرة على تطوير الأداء المهني وخدمة المجتمع المحلي بما يضمن المحافظة على أخلاقيات المهنة.
  • توفير بيئة جامعية فعالة تساعد على الإبداع والبحث العلمي والتفكير التطبيقي، وتحفز العمل الجماعي وتطوير مهارات الاتصال.
 
كلمة رئيس القسم د. عامر الجوخدار

Department Chair
نرحب بكم في قسم هندسة العمارة في جامعة البترا، والذي تم تأسيسه عام 1992 ليكون متفردًّا وقتها في رسالته التي تربط بين الإبداع والعمارة والبيئة. فكان الأول الذي تم ...
التقويم
<تشرين الثاني 2021>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930