تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة
نبذة عامة
الهندسة المدنية هي الهندسة الأقدم والأكثر تنوعا من بين جميع التخصصات الهندسية. تعرف بانها مجال هندسي يدمج التخطيط، التحليل، التصميم، التنفيذ، الاشراف، والصيانة للمشاريع من أجل بناء، حماية، وتطوير جميع البيئات المبنية على هذا الكوكب. يقوم المهندسون المدنيون ببناء المدن، شبكات الطرق السريعة، السكك الحديدية، السدود، المباني الصناعية، شبكات توزيع المياه ونظم جمع المجاري، والعديد من المرافق التي تساعد علي تحسين جودة الحياة.
تم تطوير برنامج الهندسة المدنية في كلية الهندسة، جامعة البتراء، عمان، الأردن، باستخدام نظام متنوع من المساقات التي صممت لتزويد طلبتنا بتجربة تعليمية متكاملة. يبدأ الطلبة دراستهم بمساقات الهندسة التحضيرية التي تتعامل مع المفاهيم الأساسية في الرياضيات، الفيزياء، والهندسة. ثم يكمل الطلبة مجموعة مختارة بعناية من المساقات الإلزامية التي توسع أفاقهم وتمكنهم في نهاية المطاف من الاختيار من بين مجموعة واسعه من المساقات المتقدمة/الاختيارية في مجالات الهندسة المدنية. وعند الانتهاء من قدر معين من مساقات التصميم، يقوم الطلبة بالتسجيل للتدريب الهندسي في شركه/مؤسسة هندسية خاصة أو عامة، حيث تتاح لهم الفرصة لاكتساب خبرة عملية في مشاريع الهندسة المدنية من خلال التفاعل المباشر مع المهندسين ذوي الخبرة وقوى العمل المختلفة. وخلال السنة الأخيرة، يتوجب على الطلبة إكمال مشروع تخرج على مدى فصليين دراسيين في التخصصات الفرعية للهندسة المدنية التي يختارونها.
يشتمل برنامجنا المتكامل للبكالوريوس في الهندسة المدنية على التخصصات الفرعية التالية: الإنشاءات، الجيوتقنية، المياه والصرف الصحي، البيئة، المساحة، النقل، هندسه البناء، والادارة الهندسية. يتم تعزيز القيم مثل الأخلاق والنزاهة، والمهارات مثل الاتصالات والقيادة، في جميع المساقات الدراسية للطلاب. وعند التخرج، من المتوقع ان يتولى خريجونا مناصب في الشركات الهندسية أو أن يقبلوا في البرامج الاكاديمية للدراسات العليا.
ومن أجل بناء أهدافنا على أسس قوية صلبة، وضعت استراتيجية قسم الهندسة المدنية لتنمية الموارد وفقا لأعلى المعايير. فأعضاء هيئة التدريس في القسم هم من الأكاديميين المؤهلين تأهيلا عاليا، يتم اختيارهم بدقة كخريجين من المؤسسات الاكاديمية المرموقة. مشرفو المختبرات لدينا هم مهندسون مدربون تدريبا جيدا ومجهزون بالمعرفة والمهارات اللازمة لتغطية الجانب التقني للمساقات النظرية. مختبراتنا تشمل أحدث المعدات وتكنولوجيا الكمبيوتر، وقاعات المحاضرات الخاصة بالقسم مجهزه جيدا بأدوات العرض العلمي الحديثة.
وأخيرا، فان الحماس الذي يضيء من قسمنا ويستمد طاقته من أساتذتنا وموظفينا وطلابنا، هو القوة الدافعة لدينا نحو التميز.
 
​​​​​​
كلمة رئيس القسم أ.د. خالد رمضان

Department Chair
أعزائي طلبة قسم الهندسة المدنية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،، أهنئكم على اختياركم دراسة تخصص الهندسة المدنيه لما لهذا التخصص من مستقبل واعد ...
التقويم
<كانون الأول 2021>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031