جسرٌ نحو المعرفة
مشروع ENEPLAN (برنامج إراسموس+)
اسم المشروع: مشروع تطوير المهارات في مجال تخطيط الطاقة المتكاملة في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط (ENEPLAN)
مدير المشروع:        الدكتور علي المقوسي
فريق المشروع:        الدكتورة هدير مرزه
                           الدكتورة تاتيانا بالكينا
                           الدكتورة فاطمة النمري
مُمَوِّل المشروع:       المفوضية الأوروبية - برنامج إراسموس+ https://ec.europa.eu/programmes/erasmus-plus))
ملخص حول المشروع: صُمِمَ مشروع تطوير المهارات في مجال تخطيط الطاقة المتكاملة في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط (ENEPLAN) لمعالجة مشكلة عدم وجود مناهج مشتركة بين التخصصات في برامج التعليم العالي المتعلقة بتخطيط الطاقة وتنمية مصادر الطاقة المتجددة في منطقة البحر الأبيض المتوسط. ويهدف المشروع إلى تطوير قدرات الموظفين المهنيين المستقبليين باستخدام مناهج تعليمية قائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بحيث يكون هؤلاء الموظفون المهنيون قادرين على دمج تخصصات مختلفة (التخطيط المكاني، والبيئة، والطاقة، والمناظر الطبيعية) وتعزيز التعاون في مجال الأنشطة البحثية والتجارية في قطاع مصادر الطاقة المتجددة. وبذلك، يتم مواكبة الابتكارات التكنولوجية السريعة. إنَّ معالجة هذه المشكلة له أهمية أساسية لضمان الاستدامة في تخطيط الطاقة وإعداد موظفين مهنيين أكثر تأهيلاً واطلاعاً وقدرةً على العمل ويتمتعون بالقدرة على التعامل مع الحلول المبتكرة القائمة على مصادر الطاقة المتجددة ومع تعقيد السياق الاجتماعي - الاقتصادي والبيئي.  ولتحقيق هذا الهدف، يقترح مشروع ENEPLAN تعديل الأنشطة المكتبية وورشات العمل الهادفة إلى إعداد وتطوير واختبار المصادر التعليمية المفتوحة بشكل جماعي حول تخطيط الطاقة باستخدام أداة الخرائط المفاهيمية واستخدامها استخداماً عملياً. الخريطة المفاهيمية هي أداة طُوِرَتْ باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتمثيل العلاقات بين المفاهيم. وكمصدر تعليمي مفتوح، يمكن تعديل الخرائط المفاهيمية وفقاً لحاجات المستخدمين. وبذلك، تكون كأداة متعددة الفوائد تستخدم لأغراض تعليمية ولأغراض التطوير المهني وكحافز لإعداد الأبحاث التطبيقية. ومن خلال هذه الأداة، يهدف مشروع ENEPLAN إلى:
- تطوير جودة وتحديث مناهج التعليم العالي وأنشطة التدريس والبحث في مجال تخطيط الطاقة المتكاملة.        
- ربط  ومواءمة الوظائف الشاغرة في سوق العمل مع الخدمات والمؤهلات التعليمية المقدمة وتطوير قدرة الخريجين على شغل الوظائف.                                                    
- تعزيز العلاقات بين مؤسسات التعليم العالي والبيئة الاجتماعية-الاقتصادية الأوسع نطاقاً من خلال إشراك الأكاديميين، والطلاب، والمخططين، والمؤسسات في تطوير الأدوات والشبكات المشتركة. ستكون المصادر التعليمية المفتوحة المرفوعة على منصة التعلم الإلكتروني لمشروع ENEPLAN متاحةً باللغتين الإنجليزية والعربية وسيتاح استخدامها لأكبر عدد من المستخدمين في أوروبا ودول البحر الأبيض المتوسط الناطقة باللغة العربية.
التقويم
<حزيران 2019>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930