جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : مبادرة علّم نفسك
​​
teach yourself

إن التحدي الجديد الذي فرض على العالم بتفشي وباء و جائحة "كورونا" يتطلب من الأردنيين تجاوز ظروف الأزمة وطريقة إدارتها وأنماط التفكير بالموضوعات التي تدور حول أسئلة الراهن والمستقبل لدور التكنولوجيا الرقمية في الحفاظ على مستوى التعليم باعتباره بعدا جديداً للتعلم وإزالة للحواجز والعوائق المتمثلة بالموقع الجغرافي والمسافة والزمن، ضمن الضوابط التي تعنى بتعميق مفهومه وتجويده وتطوير مبادئه وتنوع أساليبه وأدواته...
وتلبية لرغبة سو الأمير الحسن بن طلال رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا نسعى إلى طرح هذه المبادرة بهدف تقديم المساعدة لطلاب الجامعات الأردنية (الرسمية والخاصة) في الفصل الدراسي الثاني للسنة الأكاديمية 2019/2020 وزيادة تحصيلهم العلمي لهذا الفصل وتمهيدا لتأطير موضوع التعليم الاكتروني عن بعد ومأسسته ليكون جزءا أساسيا من التعليم الجامعي في كل الجامعات الأردنية، ضمن منظور مرجعي وتوجه استراتيجي، مما يضع الأردن بشكل خاص نحو الطريق لتحويل التحدي إلى فرصة تستدعي التعامل مع الواقع وتطبيق مشروع "التعلم الرقمي" الذي طال انتظار تطبيقه على أرض الواقع.
وتجدر الاشارة الى أن هذه المبادرة هي نتيجة التعاون ما بين المجلس الأعلى ووزاة التعليم العالي والبحث العلمي ومجلس التعليم العالي وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها بالإضافة إلى الجامعات الأردنية والجمعية العلمية الملكية وغيرها من المؤسسات ذات العلاقة حيث يقوم المجلس الأعلى بدور تنسيقي رئيسي.
وتقوم فكرة المبادرة على الإستفادة من المنصات الإلكترونية الموجودة والقائمة فعلاً في بعض الجامعات للتعليم الجامعي الإلكتروني والمساقات الدراسية الجاهزة للرفع أو المرفوعة أصلا على المنصات الجامعية لتعميم استفادة جميع طلاب الجامعات منها في الفصل الدراسي الحالي نظرا لصعوبة التنبؤ بما ستؤول إليه الأوضاع وما يخص حرية الحركة والانتقال للمواطنين ومن بينهم طلاب الجامعات خلال المدة المتبقة من الفصل. كذلك يمكن الاستفادة من بعض المبادرات مفتوحة المصادر الموجودة حاليا والمواد المرفوعة عليها وعلى منصات جامعات عالمية في هذه المرحلة.
قراءة المزيد

قائمة محاضرات جامعة البترا على الإنترنت والمصنفة على حسب الكليات. تصفح مجالات الدراسة،الدورات، مقاطع الفيديو والمحاضرات حول مجموعة متنوعة من المواضيع.

كلية الآداب والعلوم

كلية تكنولوجيا المعلومات

كلية العلوم الإدارية والمالية

​​​​​​
التقويم
<تشرين الثاني 2020>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930