تسجيل الدخول

ترقية الدّكتور هارون الرّبابعة في جامعة البترا إلى رتبة أستاذ مشارك

2/1/2023

Share
/Ar/News/PublishingImages/ترقية الدّكتور هارون الرّبابعة في جامعة البترا إلى رتبة أستاذ مشارك.JPG

/Ar/News/PublishingImages/ترقية الدّكتور هارون الرّبابعة في جامعة البترا إلى رتبة أستاذ مشارك.JPG

قرّر مجلس العمداء في جامعة البترا ترقية الدّكتور هارون (محمّد بدر الدّين) أحمد الرّبابعة؛ عضو هيئة التّدريس في قسم اللغة العربيّة في جامعة البترا، إلى رتبة أستاذ مشارك.

والدكتور هارون الرّبابعة حاصل على درجة الدّكتوراه من الجامعة الأردنيّة بتقدير ممتاز عام 2006م، وكانت أطروحته بعنوان: "أثر الدّلالة النّحويّة والبلاغيّة في استنباط الأحكام الفقهية"، بإشراف الأستاذ الدّكتور ناصر الدّين الأسد، رحمه الله. ونال درجة الماجستير عام 2002م من الجامعة الأردنيّة بتقدير جيّد جدًّا، وكانت أطروحته بعنوان: "منهج ابن هشام الأنصاريّ في شرح شذور الذّهب"، بإشراف الدّكتور محمود الجفّال. علمًا بأنّه كان الأول في دفعته بتقدير امتياز، ضمن الفوج الأول الذي تخرّج في جامعة آل البيت عام 1999م في مرحلة البكالوريوس، وكان عددهم (67) طالبًا. وكانت أطروحته في البكالوريوس عن "سمات التأليف النحويّ عند العرب - "شرح شذور الذّهب" نموذجًا"، بإشراف الأستاذ الدّكتور عماد الدين حاتم، رحمه الله.

ويعمل الدّكتور هارون الرّبابعة في جامعة البترا منذ عام 2004م. وله من الكتب المطبوعة (اللغة والشّريعة) عام 2008، ومن الأبحاث المنشورة في المجلّات المُحَكَّمة: (أثر الاحتمالات الرّياضيّة في النّحو العربيّ)، و(الشيخ سعيد الهاميّ: حياته وأشعاره ومؤلّفاته - دراسة في المخطوطات العثمانيّة)، و(تناصّ الجناس) وهي دراسة تأصيليّة لموضوع جديد في البلاغة العربيّة، و(مقامات الزّمخشريّ: الرؤية والتأصيل)، و(تناصّ الصّورة الفنّية) وهي دراسة في أثر بردة الإمام البوصيريّ في قصيدة أبي عبد الله الصّغير، آخر ملوك الأندلس المسلمين، وغيرها.​