تسجيل الدخول

​قامت مؤسسة التمويل الدولية IFC - مجموعة البنك الدولي بتقييم وقياس قابلية التوظيف في الأردن، بالتنسيق مع ممثلي الجامعات وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، للمقارنة بين الجامعات الأردنية في مجال قابلية التوظيف، حيث شملت المقارنة الحقول الآتية:

  1. ملاءمة التعلم (Relevance of learning)  :
    وتشمل العمليات والأنظمة المعمول بها لدعم القيادة وأعضاء هيئة التدريس في مواءمة المناهج الدراسية مع احتياجات سوق العمل.

  2. استراتيجية ونتائج التوظيفStrategy and employment outcomes) :
    وتعكس التزام رؤية الجامعة ورسالتها بإمكانية توظيف الطلاب، وكيفية قياس نتائج التوظيف.

  3. مشاركة أرباب العمل (Employer engagement) :
    وتتضمن الأنشطة التي تركز على التوظيف الموجودة لضمان الاستعداد الوظيفي ولتعزيز علاقات صاحب العمل خارج الفصل الدراسي.

  4. خدمات التوظيف (المهنية) (Career services):
    وتشمل أنواع الخدمات والإرشادات المتاحة للطلاب وكيف يتم توفير الموارد لهذه الأنشطة وتنظيمها.

  5. مشاركة الخريجين (Alumni engagement) :
    كيف تشرك المؤسسة خريجيها لدعم توظيف الطلاب الحاليين.

​وأعلنت المؤسسة الدولية عن نتائج الجامعات الأردنية في 7-3-2022. وقد حصلت الجامعة على نتيجة متقدمة جداً 3.4 من 4 متجاوزة بذلك معدل الجامعات الأردنية والذي بلغ 2.6 من 4. ومن نقاط التميز للجامعة في مجال التهيئة للتوظيف:

  1. مراجعة المواد الدراسية لملاءمتها مع متطلبات سوق العمل بمشاركة الخريجين وأرباب العمل المعنيين.

  2. إنشاء حاضنة الأعمال، ومركز الريادة والإبداع، ومكتب التوظيف بموظفين متفرغين في الجامعة.

  3. إبرام مجموعة من الاتفاقيات مع جهات تعنى بتدريب وتوظيف الخريجين.

  4. عقد دورات تدريبية مكثفة فصلياً للطلبة لتوفير مجموعة المهارات المطلوبة لسوق العمل.

  5. تخصيص مساق أكاديمي "مهارات مهنية" بواقع 3 ساعات معتمدة في جميع برامج الجامعة الأكاديمية.

  6. توفير نظام محوسب لمتابعة الخريجين والتواصل معهم وتزويدهم بالمستجدات.

  7. تأسيس ملتقى الخريجين ليضم أكبر عدد ممكن من خريجي الجامعة.

  8. تفعيل هدف التوظيف طوال دورة حياة الطالب من خلال أنشطة في كل الأقسام الأكاديمية وعمادة شؤون الطلبة لدعم هدف التوظيف العام.

  9. مشاركة الطلبة والخريجين في مجالس الحوكمة لديها (على سبيل المثال: الأعضاء المعينون في مجلس الجامعة، المجلس الاستشاري / اللجان).

  10. تطوير استراتيجية توظيف للطلاب قابلة للتنفيذ وقابلة للقياس ومحددة زمنياً.

  11. اعتماد مؤشرات الأداء الرئيسة للتوظيف للجامعة (على سبيل المثال: معدلات توظيف الخريجين حسب البرنامج، رضا أصحاب العمل، رضا الخريجين، الأجور حسب البرنامج). ووضع السياسات ذات الصلة اللازمة لإدارة مؤشرات الأداء الرئيسة المحددة.

  12. اعتماد أدوات لجمع البيانات ذات الصلة لدعم مؤشرات الأداء الرئيسة (البيانات المؤسسية) مثل نتائج الخريجين المنتظمة واستطلاعات الرضا.

  13. استخدام بيانات الضمان الاجتماعي (بيانات النظام) كنقطة بيانات في تقييم مؤشرات الأداء الرئيسة للتوظيف.

  14. إنشاء مكتب للبحوث الداخلية لتحليل البيانات ونشرها.

  15. الإدارة بالحقائق لتطوير ملاءمة البرامج، وخدمات عمادة القبول والتسجيل، وخدمات الخريجين... إلخ.

  16. تطوير وتنفيذ استراتيجية توجيه الخريجين حسب التخصصDiscipline-based strategy.

  17. التنسيق مع الجهات المعنية بتدريب وتوظيف الطلبة والخريجين ومسؤولي التوظيف في مكان العمل.

  18. جمع بيانات الخريجين وتحليلها واستخدامها لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مشاركة الخريجين.

  19. إشراك الخريجين في توفير فرص التدريب الخارجي أو تأمين فرص التدريب الداخلي مع أصحاب العمل.

  20. مشاركة الخريجين في اللجان الاستشارية للبرنامج و / أو كأعضاء في مجالس الحوكمة وفي المناسبات الجامعية.

  21. إشراك الخريجين كمحاضرين ضيوف / متحدثين أو لمهام خاصة مماثلة (مثل نقد السير الذاتية أو جلسات مقابلة وهمية).

  22. حشد شبكة الخريجين لتوفير فرص عمل للطلاب من أجل التعلم المتكامل مع العمل Work-Integrated Learning (WIL).

  23. تنظيم فعاليات تواصل للخريجين تهدف إلى ربط الخريجين الجدد بالخريجين العاملين، بما في ذلك رواد الأعمال.

  24. إشراك الخريجين كموجهين ومدربين في مراكز / وشبكات ريادة الأعمال.

  25. تنظيم نشاطات مثل المعارض المهنية على مستوى التخصص، أو على مستوى الحرم الجامعي ومقابلات صاحب العمل في الحرم الجامعي / افتراضياً مع طلاب السنة النهائية. ​​