جسرٌ نحو المعرفة
1. ما هو التقويم الجامعي؟
روزنامة جامعية توضح فيها مواعيد وتواريخ النشاطات الأكاديمية في الجامعة؛ مثل بدء الفصول الدراسية، ونهايتها، وفترات السحب والإضافة، ومواعيد الامتحانات النهائية (الرجاء الاطلاع على التقويم الجامعي).
2. ما هو الرقم الجامعي؟ وعلى ماذا يدل؟
رقم يتميز به الطالب عن باقي الطلبة، ويدل على العام الجامعي، والفصل الذي بدأ الطالب الدراسة فيه، إضافة إلى الرقم المتسلسل لقبول الطالب من أربع خانات. مثال: الرقم الجامعي (201020200) يعني أن الطالب قبل في العام الجامعي (2011/2010)، في الفصل الثاني (2)، وكان رقمه التسلسلي (200).
3. ما هو العام الجامعي؟
يعرف العام الجامعي على أنه فصلان اعتياديان (أول وثان)، وفصل اختياري (صيفي). وتكون مدة الفصل الاعتيادي (16) أسبوعا، ومدة الفصل الصيفي الاعتيادي (8) أسابيع كحد أدنى.
4. ما هي الساعات المعتمدة؟
الساعة المعتمدة هي وزن للمادة، فإذا كانت المادة ثلاث ساعات معتمدة، فهذا يعني أنه على الطالب حضور المحاضرة للمادة، بواقع ثلاث ساعات في الأسبوع طوال الفصل الدراسي الاعتيادي.
5. ما هي الخطة الدراسية؟
هي المواد التي يتوجب على الطالب دراستها، لاستكمال متطلبات الحصول على الشهادة الجامعية، وتتكون من: متطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية، ومتطلبات الكلية الإجبارية والاختيارية، ومتطلبات التخصص الإجبارية والاختيارية، والمواد الحرة.
6. ما هي امتحانات المستوى؟ (خاصة بطلبة البكالوريوس)
على كل طالب مستجد التقدم لثلاثة امتحانات مستوى خلال السنة الأولى من تاريخ التحاقه بالجامعة، في المواد التالية: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والمهارات الحاسوبية، لتحديد مستواه في هذه المواد، وفي حال نجاحه، يتم إعفاؤه من دراسة المواد الاستدراكية، وفي حال رسوبه فعليهم التسجيل لهذه المواد الاستدراكية، ووزن كل منها 3 ساعات معتمدة، ولا تحسب ساعات تلك المواد ضمن الخطة الدراسية.
7. ما هي المواد الاستدراكية؟ (خاص بطلبة الماجستير)
هي مواد من مستوى البكالوريوس للطالب المقبول في برنامج الماجستير والحاصل على بكالوريوس في تخصص غير مناظر لتخصص البرنامج، في حال استدعى الأمر ذلك على ألا تزيد عن (9) ساعات معتمدة. ولا تحسب هذه الساعات ضمن الخطة الدراسية ولا تدخل علاماتها ضمن المعدل التراكمي للطالب، وعلى الطالب أن ينهي دراسة تلك المواد بنجاح، في موعد أقصاه نهاية العام الجامعي الأول لالتحاقه بالجامعة.
8. ما هي الخدمات الإلكترونية؟
هي مجموعة من الخدمات التي تقدمها الجامعة لطلبتها بصورة إلكترونية، من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة، بحيث تتيح للطلبة تنفيذ العديد من الإجراءات بشكل محوسب، ومن ضمنها التسجيل الإلكتروني، بالإضافة لإمكانية الاطلاع على بياناتهم الأكاديمية والمالية (العلامات، والعقوبات... إلخ)، وخدمة التعليم الإلكتروني، مثل: (BlackBoard, Model)، وأنظمة البريد الإلكتروني للطالب، والمكتبات الإلكترونية. كما تتوفر شبكة إنترنت لاسلكية في الجامعة، وداخل حافلات الجامعة.
9. كيف أسجل جدولي الدراسي؟
من خلال خدمات التسجيل الإلكتروني المتوفرة بموقع الجامعة الإلكتروني: www.uop.edu.jo/ar، حيث يقوم الطالب بإدخال رقمه الجامعي، بالإضافة إلى رمز المرور الخاص به (يمكن الحصول على هذا الرمز من مركز الحاسوب والمعلومات والسيطرة).
بالنسبة للطالب الذي يتعذر تسجيله من خلال خدمات التسجيل الإلكترونية، بسبب تدنى معدله التراكمي، فعليهم مراجعة المرشد الأكاديمي في كليته، واستخدام نموذج تسجيل الجدول الدراسي، لتدوين المواد التي يرغب بالتسجيل فيها، ومن ثم مراجعة عمادة القبول والتسجيل لإتمام عملية التسجيل.
10. من هو المرشد الأكاديمي؟
هو عضو من الهيئة التدريسية، يكلف بإرشاد الطالب فيما يتعلق باستكمال متطلبات خطته، وتحديد المواد التي على الطالب دراستها، ومتابعته حتى التخرج. ويتولى المرشد الأكاديمي أيضا مساعدة الطلبة المتعثرين أكاديمياً، في اختيار الطريق الأمثل لرفع معدلاتهم، لتجنب فصلهم من التخصص.
11. ما هو الحد الأعلى والحد الأدنى للتسجيل؟
طلبة برنامج البكالوريوس: الحد الأعلى للعبء الدراسي هو (18) ساعة معتمدة للفصل الدراسي الاعتيادي، ويجوز أن يرفع الحد الأعلى إلى (24) ساعة معتمدة في فصل التخرج، بتنسيب من العميد، وبقرار من مجلس العمداء.، أما الحد الأدنى للعبء الدراسي للطالب فهو (12) ساعة معتمدة للفصل الدراسي الاعتيادي، ويجوز إنقاص الحد الأدنى في حالات مبررة، يوافق عليها عميد الكلية، ويعلم عميد القبول والتسجيل بذلك خطياً. أما في الفصل الصيفي (اختياري) فليس هناك حد أدنى للساعات المسجلة، أما الحد الأعلى فهو (9) ساعات معتمدة، ويجوز أن يرفع الحد الأعلى إلى (12) ساعة معتمدة في فصل التخرج، بتنسيب من العميد، وبقرار من مجلس العمداء.
طلبة برنامج الماجستير: الحد الأعلى للعبء الدراسي هو (12) ساعة معتمدة للفصل الدراسي الاعتيادي، أما الحد الأدنى للعبء الدراسي للطالب فهو (6) ساعات معتمدة للفصل الدراسي الاعتيادي، ويجوز إنقاص الحد الأدنى في حالات مبررة، توافق عليها عميد الكلية. أما في الفصل الصيفي (اختياري) فليس هناك حد أدنى للساعات المسجلة، أما الحد الأعلى فهو (6) ساعات معتمدة.
12. ما هو المتطلب السابق؟
هي المادة المطلوب من الطالب النجاح بها قبل دراسته لمادة ما. مثال: مادة لغة عربية (1) هي متطلب سابق لمادة لغة عربية (2).
13. ماذا يحصل لدى تغيبي عن المحاضرات؟
إذا تغيبت عن أكثر من 15% من عدد المحاضرات، دون عذر مقبول، فإنك ستحرم من التقدم للامتحان النهائي لهذه المادة، وترصد لك علامة رسوب بسبب الغياب (FA)، أما إذا قدمت عذرا قهرياً يقبله عميد الكلية، ففي هذه الحالة تعتبر منسحباً من المادة، وترصد لك علامة (W).
14. ماذا يحصل عند تغيبي عن الامتحان النهائي؟
يسجل لك مجموع ما حصلت عليه من علامات ما قبل الامتحان النهائي، وفي حال تقدمت بعذر يقبله عميد الكلية، خلال ثلاثة أيام من موعد الامتحان، فتسجل لك علامة غير مكتمل (I)، وتستطيع التقدم للامتحان النهائي من جديد، بحد أقصى نهاية الأسبوع الثالث من الفصل الذي يليه.
15. ما هو نظام العلامات في الجامعة؟
طلبة برنامج البكالوريوس: تعتمد الجامعة في علاماتها نظام النقاط، وهو نظام يستخدم الحروف (F-A) والمراتب الرقمية من (4.00-0.00) لتقييم تحصيل الطالب، وأقل علامة للنجاح بالمادة هي (D) وتكافئ 1.00 نقطة.
طلبة برنامج الماجستير: تعتمد الجامعة في علاماتها نظام النقاط، وهو نظام يستخدم الحروف (C-A) والمراتب الرقمية من (4.00-2.00) لتقييم تحصيل الطالب، وأقل علامة للنجاح بالمادة هي (+C) وتكافئ 2.50 نقطة.
16. ما هو المعدل الفصلي؟ وكيف أحسبه؟
هو معدل علاماتك في كل فصل (نجاحا ورسوبا)، ويحسب كما يلي: (مجموع حاصل ضرب الساعات المعتمدة للمادة X عدد النقاط) مقسوما على مجموع الساعات المعتمدة.
17. ما هو المعدل التراكمي؟ وكيف أحسبه؟
هو معدل علامات جميع المواد التي درستها حسب خطتك الدراسية (نجاحاً أو رسوباً)، ويحسب المعدل التراكمي بنفس طريقة حساب المعدل الفصلي، عدا عن أن الساعات المعادة تدخل مرة واحدة في مجموع الساعات المعتمدة، وتؤخذ أعلى علامة حصل عليها الطالب في هذه المادة. ويعتبر المعدل التراكمي 2.00 نقطة فما فوق هو الحد الأدنى اللازم لتخرج طلبة برنامج البكالوريوس، و3.00 نقطة فما فوق هو الحد الأدنى اللازم لتخرج طلبة برنامج الماجستير.
18. كيف يتم إدراج اسمي في لوائح الشرف؟ (خاص بطلبة البكالوريوس)
يدرج اسم الطالب في لوحة شرف الكلية في أي فصل (عدا الفصل الصيفي) يحصل فيه على معدل فصلي (3.67) نقطة أو أكثر، ويثبت ذلك في سجله الأكاديمي، شريطة ألا يقل عبؤه الدراسي عن (15) ساعة معتمدة لذلك الفصل، وأن لا تكون قد صدرت بحقه عقوبة تأديبية.
ويدرج اسم الطالب في لوحة شرف الجامعة في أي فصل (عدا الفصل الصيفي) يحصل فيه على معدل فصلي (3.89) نقطة أو أكثر، ويثبت ذلك في سجله الأكاديمي، شريطة ألا يقل عبؤه الدراسي عن (15) ساعة معتمدة لذلك الفصل، وأن لا تكون قد صدرت بحقه عقوبة تأديبية.
19. هل من الممكن أن يتم فصلي من التخصص؟
طلبة برنامج البكالوريوس: في حال تدنى المعدل التراكمي بعد الفصل الأول للالتحاق بالجامعة عن معدل (2.00) نقطة، يوضع الطالب على قائمة الإنذار، ويخضع لنص المادة (12) من تعليمات منح درجة البكالوريوس، الخاصة بالإنذارات الأكاديمية والدراسة الاستدراكية (يرجى مراجعة التفاصيل في تعليمات منح درجة البكالوريوس).
طلبة برنامج الماجستير: في حال تدنى المعدل التراكمي في أي فصل من الفصول عن معدل (2.00) نقطة، أو إذا رسب الطالب في مادة واحدة أو مادتين على الأكثر في الفصل الواحد، يوضع الطالب على قائمة الإنذار، ويخضع لنص المواد (30/29/28) من تعليمات منح درجة الماجستير، الخاصة بالإنذار والفصل (يرجى مراجعة التفاصيل في تعليمات منح درجة الماجستير).
20. هل يمكن دراسة بعض المواد في جامعة أخرى؟
طلبة برنامج البكالوريوس: يسمح لطلبة الجامعة بدراسة ما لا يزيد على (36) ساعة معتمدة في جامعة أخرى معترف بها، وفقاً للشروط المذكورة في المادة (16) من تعليمات منح درجة البكالوريوس (يرجى مراجعة التفاصيل في تعليمات منح درجة البكالوريوس).
طلبة برنامج الماجستير: يسمح لطلبة الجامعة بدراسة ما لا يزيد على (6) ساعات معتمدة في برنامج مماثل في جامعة أخرى معترف بها، وفقاً للشروط المذكورة في المادة (14) من تعليمات منح درجة الماجستير (يرجى مراجعة التفاصيل في تعليمات منح درجة الماجستير).
21. هل يجوز تأجيل الدراسة في الجامعة؟
طلبة برنامج البكالوريوس: يجوز للطالب أن يؤجل دراسته في الجامعة، لمدة لا تزيد على ستة فصول (وفقاً لما هو منصوص عليه في المادة (14) من تعليمات منح درجة البكالوريوس، سواء كانت متصلة أو متقطعة. ولا يسمح للطالب المستجد أو المنتقل إلى الجامعة بتأجيل دراسته، إلا بعد انقضاء فصل دراسي كامل على التحاقه بالجامعة (يرجى مراجعة دليل الطالب).
طلبة برنامج الماجستير: يجوز للطالب أن يؤجل دراسته في الجامعة، لمدة لا تزيد على فصلين دراسيين، متصلين أو منفصلين (وفقاً لما هو منصوص عليه في المادة (25/24) من تعليمات منح درجة الماجستير، ولا يسمح للطالب المستجد، أو المنتقل إلى الجامعة بتأجيل دراسته، إلا بعد انقضاء فصل دراسي كامل على التحاقه بالجامعة (يرجى مراجعة التفاصيل في تعليمات منح درجة الماجستير).
22. أين يمكن أن أمارس هواياتي؟
يمكن للطلبة ممارسة هواياتهم الثقافية، والرياضية، والفنية من خلال النشاطات التي تنظمها عمادة شؤون الطلبة؛ كنادي الشطرنج، وكرة القدم، وكرة السلة، والغناء، والدبكة، والتمثيل وكورال الجامعة.
التقويم
<كانون الأول 2019>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031