جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية الصيدلة والعلوم الطبية : الصيدلانيات والصيدلة التقنية : الأخبار : الريماوي من جامعة البترا يقود فريق بحث عربي لإنتاج الأنسولين عن طريق الفم
الريماوي من جامعة البترا يقود فريق بحث عربي لإنتاج الأنسولين عن طريق الفم

نجح فريق بحث عربي، بقيادة الدكتور الأردني مياس الريماوي، في قسم الصيدلانيات بجامعة البترا، بتطوير نظام ناقل للأنسولين عن طريق الفم، باستخدام تقنية "النانو". وحصل فريق البحث على جائزة أفضل بحث عملي منشور لعام 2017 من قبل جمعية الكيميائيين الأمريكية.
ويعاني مرضى السكري من مشكلة حقن الأنسولين، وعدم جدوى تناوله عن طريق الفم، بسبب أن القناة الهضمية تمنع وصول الدواء إلى الخلايا المستهدفة. وأوضح الدكتور  الريماوي أن الفريق نجح في وضع جزيئات الأنسولين داخل حويصلات باستخدام تقنية النانو، بحيث تعمل هذه الحويصلات على حماية الأنسولين من التحطم عند مروره بالقناة الهضمية، كما تمنع الأنزيمات الهاضمة من امتصاصه، وبذلك يصل سليما إلى الخلايا المستهدفة في الجسم، ويقوم بدوره العلاجي.
وحصل الريماوي وزملاؤه على جائزة أفضل بحث علمي منشور في مجال الفوسفوليبيد من "الجمعية الدولية لليسيثين والفوسفوليبيد" التابعة "لجمعية الكيميائيين الأمريكية للزيوت"، باعتبار أن البحث يفتح آفاقا جديدة لمرضى السكري ومنتجي الدواء، حيث ستمكن أبحاث الريماوي وزملاؤه من تطوير منتج فموي للأنسولين، كبديل عن طرق الحقن التقليدية، والتي لها آثار سلبية كثيرة على مرضى السكري.
وأشار الريماوي إلى أن العمل على هذا المنتج اجتاز مرحلة التجارب المخبرية، غير أنه توقف بسبب التكاليف المالية التي تتطلبها المراحل التالية لإنتاجه، حيث يتوقع أن تكلف هذه التجارب عشرات الملايين، بينما يتوقع أن يكون المردود التجاري له بالمليارات.
وشارك في إنجاز البحث إلى جانب الدكتور الريماوي من جامعة البترا، كل من الدكتورة أماني السيد، والدكتور إبراهيم مغربي، والدكتور محمد حميدي من جامعة الطائف السعودية، وكذلك الدكتورة نسرين جبر من المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية.