جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية الصيدلة والعلوم الطبية : الكيمياء الطبية الصيدلانية والعقاقير : الأخبار : محاضرة بعنوان "الاستخدام الأمثل للنباتات الطبية في حياتنا اليومية"
محاضرة بعنوان "الاستخدام الأمثل للنباتات الطبية في حياتنا اليومية"

نظم نادي جامعة البترا، ضمن فعاليات الصالون الثقافي، محاضرة بعنوان "الاستخدام الأمثل للنباتات الطبية في حياتنا اليومية" قدمتها الدكتورة كنزا عبد الهادي منصور، رئيس قسم الكيمياء الطبية الصيدلانية والعقاقير، والأستاذ المشارك في تخصص النباتات الطبية، حضرها دولة الأستاذ الدكتور عدنان بدران، المستشار الأعلى لجامعة البترا ومجلس أمنائها، كما حضرها عضوا مجلس الأمناء المهندس محمد مازن الأنصاري، والدكتور خليل عزوقة، إضافة إلى عدد كبير من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة.
وفي بداية اللقاء، رحب الأستاذ الدكتور أحمد الخطيب، رئيس نادي الجامعة بالسادة الحضور، مؤكدا على دور نادي الجامعة الريادي في تنظيم المحاضرات والفعاليات الثقافية، التي تسهم في زيادة التفاعل وتبادل الخبرات العلمية بين أعضاء أسرة الجامعة، كما عبر أ.د. الخطيب عن فخره بوجود د. كنزا منصور في صالون النادي الثقافي، لكونها قامة من القامات الأكاديمية الشابة البارزة في جامعة البترا، التي تخرجت فيها في بداية الألفية الثالثة، وتميزت، وأبدعت خلال مسيرتها الأكاديمية والإدارية.
تحدثت د. كنزا منصور عن بعض المفاهيم الخاطئة في استخدام النباتات الطبية، وأفضل طرق التحضير المنزلي للنباتات الطبية، إضافة إلى بعض النباتات الطبية الأكثر شيوعاً، مع التركيز على التداخلات الدوائية النباتية. هذا بالإضافة إلى الكثير من المعلومات الطبية، التي تتعلق بالعديد من النباتات التي تستخدم لأغراض علاجية، ومنها: البابونج، والثوم، والزنجبيل، والسنامكة، والنعنع، والزعتر، والميرمية، والقرفة، واليانسون، والكراوية، والشومر، وبذور الكتان، وتوت العليق الأحمر، والجنكة، والجنسنغ...إلخ.
وقد سلطت الدكتورة كنزا الضوء على فوائد هذه النباتات، وعلى استعمالها ضمن الكميات المطلوبة، لتساعد على التخفيف من أعراض بعض الأمراض، محذرة من أن استخدام بعض هذه النباتات بكميات كبيرة قد يؤدي إلى مخاطر كبيرة على الجسم، هذا بالإضافة إلى موانع استعمالاتها وتداخلاتها الدوائية. وركزت د. منصور على المخاطر التي من الممكن أن تحدث عند الأطفال والنساء الحوامل في حال تم استخدام هذه النباتات في غير مواضعها.
وقد تفاعل الحضور مع المعلومات القيمة التي ذكرتها، وقامت بالإجابة عن جميع التساؤلات والاستفسارات، وتقديم النصائح العلمية في كيفية استخدام هذه النباتات. وقد أوصى الحضور بتعميم هذه المحاضرة إلكترونياً على العاملين كافة بالجامعة، لتعم الفائدة على أكبر عدد ممكن.