جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية الصيدلة والعلوم الطبية : الأخبار : طلبة الصيدلة بجامعة البترا يشاركون بيوم صحي في عجلون
طلبة الصيدلة بجامعة البترا يشاركون بيوم صحي في عجلون

شارك عدد من طلبة كلية الصيدلة والعلوم الطبية في جامعة البترا بيوم طبي مجاني في منطقة عبين بعجلون، حيث شارك في الفعالية طلبة السنة الرابعة والخامسة، وبعض الخريجين في كلية الصيدلة.
وتهدف المبادرة إلى نشر الوعي حول الأمراض غير السارية، وتحديدا أمراض السكري، وضغط الدم، والسرطان، بالتعاون مع مجموعة من الأطباء من التخصصات كافة في مركز الحسين للسرطان، والجمعية الأردنية للعناية بالسكري، وأطباء من القطاعين العام والخاص. كما شاركت في الفعالية الشبكة شرق الأوسطية للصحة المجتمعية (امفنت)، وبعض طلبة الطب في جامعات العلوم والتكنولوجيا، ومؤتة، والبلقاء التطبيقية.
وأشار الدكتور يزن بطارسة، مشرف فريق صيدلة البترا، إلى مسؤولية تقديم مختلف الخدمات والاستشارات الصيدلانية من خلال ثلاث مراحل يمر بها المريض: حيث يتم أخذ التاريخ المرضي والدوائي للمريض في المرحلة الأولى، ثم يتم في المرحلة الثانية التحقق من صحة الأدوية المستعملة، وجرعاتها، ومدى مناسبتها لحالة المريض الصحية، ورسم خطة علاجية لكل مريض، وفي المرحلة الثالثة يتم تحويل المرضى إلى الأطباء المختصين لمتابعة حالاتهم عند اللزوم.
وأوضح بطارسة إلى أهمية المرحلة الثانية، التي كانت تتم تحت الإشراف المباشر للدكتور بطارسة والطلبة الخريجين، بعدها يقوم فريق من طلبة السنة الرابعة والخامسة بتقديم نصائح وقائية عامة غير دوائية، لتوعية المرضى بطرق تفادي المضاعفات المتوقعة لأمراضهم المزمنة.
بطارسة بطارسة بأن هذه الفعاليات تعد من النشاطات الهامة التي تهيء الخريجين لسوق العمل، حيث يتم خلالها تدريب الطلبة على التواصل مع ممارسي المهن الطبية المختلفة.