جسرٌ نحو المعرفة
409712      تطبيقات في التحرير الصحفي الإخباري                                               (0-3:3)
Practical Applications in News Editing
متطلب سابق: لا يوجد
يتعنى هذه المادة بتطوير إدراك الطالب لمبادئ الكتابة الصحفية الإخبارية الملتزمة بأعلى المعايير المهنية، وشروط الأداء المتميز للكتاب الصحفيين الإخباريين، والتحديات العملية الأساسية التي يواجهها المحررون وسبل التعامل معها. كما يجري الطلبة العديد من التطبيقات على تحرير ما ينتجه زملاؤهم من مواد إعلامية.
409713      تطبيقات في التحقيق الصحفي                                                            (0-3:3)
Applications in Investigative Journalism Practical
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف هذه المادة إلى تطوير المهارات التي يحتاج إليها الصحفي كي يعد نفسه لإجراء تحقيقات صحفية تتناول قضايا هامة ومفيدة للمجتمع. ويدرب الطلبة في هذه المادة على البحث عن تلك المواضيع التي تستحق - ويمكن - أن تجرى حولها تحقيقات، وكيفية الوصول إلى المصادر الأساسية للمعلومات حولها، واستخدام الوثائق وقواعد البيانات، والتأكد من صحة المعلومات من مصادر مستقلة
409714   تحرير المجلات وإنتاجها                                                                              (0-3:3)
Production Magazine and Editing 
متطلب سابق: لا يوجد
يتعرف الطلبة في هذه المادة على أنواع المجلات وأساليب تحريرها، وسياساتها التحريرية، وعلى المراحل المختلفة لإنتاجها. وعلى كل طالب أن يبين في نهاية الفصل وبشكل عملي حصيلته العلمية عن طريق إعداد مجلة وإنتاجها.
 409715      الكتابة للإعلام الإلكتروني                                                                      (0-3:3)
Writing for the Electronic Media
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف هذه المادة إلى زيادة تعريف الطلبة بالإعلام الإلكتروني وأنواعه وخصائص الكتابة له، وبالذات إذا ما قورن بالوسائل الإعلامية الأخرى. كما تهدف إلى تمكين الطالب من إنتاج مواد إعلامية للنشر الإلكتروني تكون مفيدة وجذابة لشرائح محددة من المجتمع.
 409721      الكتابة المتقدمة للإذاعة والتلفزيون                                                  (0-3:3)
Advanced Radio and Television Writing
متطلب سابق: 802106
تهدف هذه المادة إلى تطوير مهارات الطالب في كتابة التقارير الإخبارية للإذاعة والتلفزيون من خلال التعرف على الأساليب المختلفة لتلك الكتابة، والإطلاع على نماذج من تلك التقارير متباينة في شكلها ومضمونها كما يطلع الطلبة على أساليب كتابة النصوص الإذاعية والتلفزيونية الخاصة بالبرامج الوثائقية والدرامية والإعلامية، وإعداد العديد من التقارير وإنتاجها.
 409722      تطبيقات في الفنون الإذاعية والتلفزيونية                                            (0-3:3)
Practical Applications in Radio and Television Arts
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف هذه المادة إلى إثراء إلمام الطلبة بالأشكال الفنية المختلفة للبرامج الإذاعية والتلفزيونية الواقعية والدرامية من خلال إستعراض الأسس النظرية لتلك الأشكال وإجراء تطبيقات عملية مكثفة. كما يدرب الطلبة في هذه المادة على كيفية استخدام المسجلات الصوتية والكاميرات التلفزيونية وبرامج التوليف الالكتروني.
 409723      إعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية وإنتاجها                                         (0-3:3)
Planning and Production of Radio and Television Programs
متطلب سابق: لا يوجد
يدرس الطلبة في هذه المادة خطوات إعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية وإنتاجها، والكفاءات البشرية اللازمة لتحقيق ذلك، والمرافق الإنتاجية المطلوبة وكيفية استخدامها من مراحل الإعداد حتى مراحل المونتاج والمكساج والعرض.
 409731      البرامج التلفزيونية الإخبارية                                                                  (0-3:3)
Practical Applications in Public Relations
متطلب سابق: لا يوجد
تعزز هذه المادة مفهوم العلاقات العامة لدى الطلبة، ووظائفها، وأساليبها وأخلاقياتها. كما تساعدهم على تنمية مهاراتهم لتخطيط نشاطات العلاقات العامة وتنفيذها وتقييم فاعليتها. وتهدف هذه المادة أيضاً إلى تطوير مهارات الطلبة في الكتابة لنشاطات العلاقات العامة، ومنها كتابة النشرات التعريفية والمواد الإعلامية الأخرى التي تساعد المؤسسات في تقديم نفسها لجماهيرها، وفي معالجة ما قد يواجهها أحيانا من تحديات في علاقاتها مع مستهلكي منتجاتها.
409732      العلاقات العامة وإدارة الأزمات                                                                (0-3:3)
Public Relations and Crisis Management
متطلب سابق: لا يوجد
تركز هذه المادة على دور العلاقات العامة في مواجهة الضغوط التي تتعرض لها المنظمة، وفي إثارة الوعي بالأزمات، والوسائل والأساليب التي تستخدمها لمواجهة الأزمة في مراحلها الثلاث: ماقبل وقوع الأزمة، وأثناء مواجهة الأزمة، وما بعد الأزمة، وأهمية التخطيط والتدريب وبناء الرسائل الإتصالية المناسبة لدى فريق إدارة الأزمة في المنظمة.
 409733      إستراتيجيات الحملات الإعلانية                                                             (0-3:3)
Strategies for Advertising Campaigns
متطلب سابق: لا يوجد
يدرس الطلبة الإعلان في هذه المادة على أنه عملية إتصال إقناعي، ويركزون على تطوره تاريخياً، وواقعه الحالي، وأساليبه، ووسائله، وآثاره الإقتصادية والإجتماعية والأخلاقية، وضوابطه التشريعية والمهنية. وتعد المادة الطلبة لتصميم حملات إعلانية وإنتاجها.
 409734      إدارة المؤسسات الإعلامية                                                                    (0-3:3)
Management of Media Organizations
متطلب سابق: لا يوجد
تركز هذه المادة على دراسة مفهوم الإدارة الفعالة في المؤسسات الإعلامية وأشكالها، ومقومات نجاحها، ومتطلبات النجاح لعمليات إتخاذ القرارات، وتستعرض نماذج عديدة من أساليب الإدارة الإعلامية للوقوف على مواطن القوة للأخذ بها ومواقع الضعف لإقتراح معالجات لها.
 409740      تطبيقات إحصائية في الإعلام                                                               (0-3:3)
Media Statistics
متطلب سابق: لا يوجد
يدرب الطلبة في هذه المساق على استخدام الإحصاء في الدراسات الإعلامية من خلال زيادة معرفتهم بمبادئ الإحصاء، ودراسة الإحتمالات والمتغيرات والمقاييس وإختبارات الفروض.
 409741      أخلاقيات الإعلام وتشريعاته                                                                  (0-3:3)
Media Ethics and Legislations
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف هذه المادة إلى إثراء معرفة الطالب بأخلاقيات العمل الإعلامي، والضوابط القانونية والتشريعية والمهنية للعمل الإعلامي، وقضايا حرية الإعلام، وجرائم النشر، والملكية الفكرية، ومواكبة التشريعات للتطورات السريعة في وسائل الإعلام.
 409742      دراسات متقدمة في نظريات الإتصال                                                  (0-3:3)
Advanced Studies in Communication Theories
متطلب سابق: لا يوجد
تستعرض هذه المادة النماذج الاتصالية المختلفة ومبررات استخدامها، وخصائص الإتصال بالجماهير ونماذجه وعوائقه، مع العناية الخاصة بنظريات الإقناع وتأثيرات وسائل الإعلام الحديثة.
 409743      حلقة دراسية في مناهج بحوث الإعلام                                                (0-3:3)
Seminar in Media Research Methods
متطلب سابق: لا يوجد
تتناول هذه المادة المناهج المختلفة للأبحاث الإعلامية، وتستعرض خطوات البحث العلمي التي تشمل وضع أهدافه، وتحديد فروضه، وجمع البيانات، وتحليل المعلومات، وتقديم النتائج. وتركز المادة على البحوث الإستكشافية والدراسات المسحية وتحليل المضمون.
 409744      قضايا معاصرة في الإعلام                                                                     (0-3:3)
Contemporary Issues in Media
متطلب سابق: لا يوجد
يتناول الطلبة في هذه المادة عدداً من القضايا الأكثر أهمية على صعيد الإعلام أردنياً وعربياً ومنها علاقة مؤسساته بالحكومات والأحزاب والمصالح الخاصة، وإستقلالية هذه المؤسسات، ومساهماتها في برامج التنمية وحماية الحقوق، ومستويات إنتاجها، وواقع كفاءاتها البشرية وإمكاناتها التقنية. كما ترمي هذه المادة إلى إثراء معرفة الطلبة بالإعلام الدولي من خلال تعريف مفاهيمه وتحديد مكوناته الأساسية وغاياته وأساليب عملها، وقضايا "الفجوة المعلوماتية" وما يعرف بمحاولات الهيمنة الثقافية.
 409745      موضوعات إعلامية باللغة الإنجليزية                                                      (0-3:3)
Media Issues in English
متطلب سابق: لا يوجد
يطالع الطلبة في هذه المادة العديد من المواضيع ذات الصلة بالحقول المختلفة للإعلام والمنشورة أو المذاعة باللغة الإنجليزية، ويرمي هذا النشاط إلى إثراء إلمام الطلبة بتلك المواضيع وباللغة الإنجليزية الصحفية.
 409746      الإتصال عبر الثقافات                                                                              (0-3:3)
Intercultural Communication
متطلب سابق: لا يوجد
تبحث المادة في التعريف بالإتصال عبر الثقافات، وتقديم النماذج الحية من تفاعل الثقافة العربية والمجتمعات العربية مع الثقافات الوافدة، والتأثيرات الإجتماعية والثافية واللغوية الناتجة عن هذا النوع من الإتصال، وأساليب ووسائل التحصين الثقافي، وبيان الفروق بين الغزو الثقافي والإتصال الثقافي، ودور الفضائيات والإعلام الجديد في بناء نماذج هذا الإتصال
 409747      الرأي العام والدعاية                                                                               (0-3:3)
Public Opinion and Propaganda
متطلب سابق: لا يوجد
يدرب الطلبة من خلال هذا المساق على قياس الرأي العام وتحليله، كما يطلّعون على أساليب الدعاية السياسية والإجتماعية بالإضافة إلى تصميم الحملات الدعائية.
 409798      إمتحان شامل                                                                                         (0-0:0)
متطلب سابق:
 409799      رسالة                                                                                                      (0-9:9)
متطلب سابق:
التقويم
<تشرين الأول 2019>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031