تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة


غيرت التطورات التي أفرزتها التكنولوجيا الحديثة، ومن بينها شبكة الإنترنت، مفهوم وشكل الإعلام ووسائله التقليدية، كما غيرت آليات العمل الإعلامي وخصائصه وسماته، وبرزت إلى السطح خريطة إعلامية جديدة كان من أبرز ملامحها اندماج وسائل الإعلام الإذاعية المسموعة والمرئية والمطبوعة، والتحول من ندرة وسائل الإعلام إلى وفرتها، والانتقال من المحتوى الموجه للجماهير العريضة إلى محتوى مصمم خصيصًا للمجموعات والأفراد، إلى جانب الانتقال من الاتجاه الأحادي للاتصال إلى الوسائط التفاعلية. وأصبح نجاح العمل الإعلامي ضمن الخريطة الجديدة مرتبطا بمفاهيم جديدة مثل الإعلام الرقمي الذي يقوم على بعدين أساسيين هما: مفهوم التفاعلية ومفهوم الصحفي الشامل. يطلق على مفهوم الإعلام الرقمي العديد من المسميات منها الإعلام التفاعلي وإعلام الوسائط المتعددة والإعلام الشبكي الحي والإعلام التشاركي وغيرها من التسميات التي تصب في مفهوم واحد هو الإعلام الرقمي الذي يسمح باستخدام كافة الوسائل الاتصالية المتاحة للوصول إلى الجمهور. ويمكن النظر إليه باعتباره عملية اتصالية ناتجة من اندماج ثلاثة عناصر هي الكمبيوتر والشبكات والوسائل المتعددة.

ويكتسب الإعلام خصائص عصره، فقد قدم العصر الحالي الذي حمل اسم عصر المعرفة وعصر المعلومات وعصر التكنولوجيا أنماطًا إعلامية جديدة تختلف في سماتها وخصائصها عن الإعلام التقليدي. وهذا يتطلب من العاملين في المجال الأخذ بعين الاعتبار التطورات والمهارات والإبداعات الجديدة، والنظر إلى المستقبل بما يحمله من تغييرات محتملة في مجال الإعلام، والتأقلم معها على الصعيد المهني والتعليمي على حد سواء. من هنا رأت كلية الإعلام في جامعة البترا ضرورة مراجعة بناء أقسامها وخططها الدراسية بما يتلاءم والتغيرات الجديدة التي تفرض نفسها فيما يتصل بالتطور المهني للعمل الإعلامي والاستجابة لمتطلبات سوق العمل في هذا المجال. وعليه طورت الكلية تخصص جديد في العام 2020 تحت مسمى الصحافة والإعلام الرقمي ليحل مكان قسم الصحافة والإعلام.

ومن أبرز مسوغات هذا التحول استجابة الكلية للتغيرات الكبيرة التي حدثت على البيئة الإعلامية التي شكلها التطور التقني بصورة عامة وشبكة الإنترنت بصورة خاصة. إلى جانب الاستعداد لتطوير مهارات الطلبة المنتسبين للقسم بالمعارف والمهارات الجديدة التي أصبحت ضرورة ملحة للاستجابة لمتطلبات سوق العمل والتحولات الكبيرة التي حدثت في طبيعة العملية الإعلامية، إلى جانب الاحتياجات التي برزت بسبب التحولات التقنية.

                                                                                                                رئيس القسم

                                                                                                        أ.د "محمد نجيب" الصرايرة

كلمة رئيس القسم أ.د. محمد نجيب الصرايرة

Department Chair
غيرت التطورات التي أفرزتها التكنولوجيا الحديثة، ومن بينها شبكة الإنترنت، مفهوم وشكل الإعلام ووسائله التقليدية، كما غيرت آليات العمل الإعلامي وخصائصه وسماته، وبرزت ...
التقويم
<كانون الأول 2021>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031