جسرٌ نحو المعرفة
نبذة عامة
تقدم خطة أمن المعلومات للطلبة المعرفة والمهارات الهامه والضروريه للحفاظ على المعلومات والعمليات المحوسبة من المخاطر الأمنية بحيث يتعرف الطالب على الطرق والآليات المختلفة للحماية من الاختراقات والهجمات والتسلل غير المشروع للشبكات بحيث تتوفر بيئة آمنة وبنية تحتية صلبة تعمل على أكمل وجه طوال الوقت لخدمة المؤسسة.  يتعلم الطالب طرق تصميم البيئة الآمنة ويتعلم الطرق والأدوات التي تساعد على الحماية والتدقيق والتحقيق واكتشاف الجرائم الرقمية وكيفية وضع الحلول المناسبة للحماية.  ان ما يجعل الخطة الدراسية لهذا التخصص فريدة من نوعها هو طرحها تحت مظلة تكنولوجيا المعلومات بحيث تقدم للطالب الأسس العلمية الضرورية  والمتخصصه في مجال امن المعلومات والشبكات بالاضافه الى المفاهيم الاساسيه  في علم الحاسوب والبرمجة وعمارة الحاسوب وقواعد البيانات وتحليل النظم .  كما ويطلب من كل طالب اجتياز مشروع تخرج وعدد من ساعات التدريب الميداني.
مجالات العمل
مبرمج انظمة حاسوبية وشبكات وأمن معلومات، مدير أمن الشبكات والمعلومات، مطور ومصمم انظمة الأمن والحماية الحاسوبية، مدير امن الشبكات اللاسلكية، محلل نظم أمنية وتوكيد جودة المعلومات، محلل جرائم رقمية ، متخصص في تصميم البنية التحتية الأمنية.
نسعى إلى أَنْ نكون قسما قياديا رائدا في أمن المعلومات محلياً و اقليمياُ وعالمياً قادرا على استقطاب أفضل الكفاءات وتخريج طلبة متميزين ومبدعين جاهزين للعمل.
توفير برنامج دراسي متطور ومتجدد في حقل أمن المعلومات وتسليح الطلبة بالمعرفة والمهارات الضرورية ليكونوا قادة مبدعين في مجال أمن المعلومات وخريجين ناجحين مهنياً قادرين على تطوير أنفسهم مواكبين للمستجدات ومنافسين لغيرهم وملتزمين في خدمة مجتمعهم.​
  • المستقبل الوظيفي المهني: القدرة على الحصول على مستقبل وظيفي في مجال مهنة أمن المعلومات بالاعتماد على المعرفة الواسعة المكتسبة في مفاهيم وادوات امن المعلومات والشبكات وتطبيقاتها المختلفه بالاضافه الى أساسيات علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • التعلم المستمر والدراسات العليا: القدرة على التكيف والتعامل مع التكنولوجيا الحديثة وآخر المستجدات في مجال أمن المعلومات. كذلك القدرة على متابعة الدراسات العليا واختيار المجالات البحثية المتقدمة.
  • القيادة وخدمة المجتمع: القدرة على ترسيخ مهارات الاتصال والتفكير الإبداعي والريادي بالإضافة إلى المهارات التقنية لبناء شخصية مهنية تتحلى بالأخلاق قادرة على تقديم الخدمات والدعم المتواصل للمجتمع المحلي والإقليمي.

البرنامج يمكن الطالب عند التخرج من:

  • تطبيق مفاهيم أمن المعلومات  والشبكات، والتخطيط وإدارة المخاطر، واستخدام تقنيات الأمن.
  • القدرة على تحليل المسائل  المعقدة واستخدام مبادئ الحوسبة والمساقات ذات العلاقة لإيجاد الحلول.
  • القدرة على تصميم الأنظمة المحسوبة، وتطبيقها، وتقييمها، بناءً على المتطلّبات.
  • القدرة على التواصل الفعال في سياقات مهنية متعددة.
  • التعرف على المسؤوليات المهنية وإصدار أحكام مبنية على المبادئ القانونية والأخلاقية في اطار ممارسة الحوسبة.
  • إمكانية العمل كعضو او قائد فريق عمل لتحقيق الهدف المحدد.
  • القدرة على تحديد وتحليل احتياجات المستخدمين وأخذها بعين الاعتبار عند اختيار وبناء وتفييم وإدارة  النظم الحاسوبيه
كلمة رئيس القسم د. وائل هادي
التقويم
<أيلول 2019>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930