جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية الآداب والعلوم
لمحة عامة
أنشِئَت - منذُ أن تأسّست الجامعة عام (1991) - كُليّتان اثنَتان: إحداهما للآداب، والأخرى للعلوم، ثم دُمِجت الكليّتان معًا في العام الجامعي (2004/2003) اسم كليّة الآداب والعلوم. وتضم الكليّة حاليّا الأقسامَ العلميّة السبعة الآتية:
  1. قسم اللغة العربيّة وآدابها.
  2. قسم اللغة الإنجليزيّة وآدابها.
  3. قسم العلوم التربويّة.
  4. قسم الكيمياء.
  5. قسم الرياضيات.
  6. قسم اللغات الحديثة: اللغة الفرنسيّة واللغة الإنجليزيّة وآدابهما.
  7. قسم العلوم الأساسية الإنسانية.
تمنَحُ الكليّة الدرجةَ الجامعيّة الأولى (البكالوريوس) في اللغة العربيّة وآدابها، واللغة الإنجليزية وآدابها، واللغة الإنجليزية/الترجمة، واللغة الفرنسيّة والإنجليزيّة وآدابهما، ومُعلّم الصّف، وتربية الطفل، والكيمياء، والرياضيات. وكذلك تمنَح الدرجة الجامعيّة الثانية (الماجستير) في تخصّص اللغة الإنجليزية/الترجمة، وتخصّص اللغة العربيّة وآدابها.
يُسهم أعضاء هيئة التدريس في الكلية - إلى جانب المواد التي يدرّسونها في مجالات تخصّصاتهم المختلفة - بتدريس المتطلبات الجامعية (الإجبارية، والاختيارية، والحُرة).
تهيئ الكلية - إلى جانب مَهمّات التدريس - البيئة العِلميّة المناسبة لأعضاء هيئاتها الأكاديمية؛ للاشتغال بالبحث العلمي والتأليف، إذ أصبحت الكلية مركزا للبحث على قدْرٍ مُتساوٍ مع كونِها مؤسّسة للتدريس الجامعيّ.
وتُقدّمُ الكلية الفُرصَ الكاملة لأعضائِها للمُشاركة في المؤتمَرات، والنّدَوات العِلمية داخلَ الأردن، وخارجَه، على الصّعيدَين العربيّ والعالَميّ. وتوفّرُ الإمكانات العلميّة، والماديّة، والإداريّة جميعَها لعَقد مثلِ هذه المؤتمرات، والنّدوات بمبادرة من أقسامِها المختلِفة.
يبلُغُ عددُ الطلبة المسجِّلين في الكليّة (1343) طالباً وطالبة، كما هو في الفصل الأول من العام الجامعيّ (2019/2018)، منهم: (1301) طالباً وطالبة على مستوى البكالوريوس، و(42) طالباً وطالبة على مستوى الدراسات العُليا، مُوَزّعين على النّحو الآتي: (14) طالباً وطالبة مسجّلون في اللغة العربية وآدابها، و(28) طالباً وطالبة في الترجمة.
يبلغ عددُ أعضاء الهيئة التدريسيّة في الكليّة (78) عُضواً كما هو في الفصل الأول من العام الجامعيّ (2019/2018)، منهم (9) برتبة أستاذ، و(9) برتبة أستاذ مشارك، و(42) برتبة أستاذ مساعد، و(18) برتبة مُدرّس.
تسعى كلية الآداب والعلوم إلى تكوين بيئة تدريسية متميزة، تكون حاضنة لتخريج طلبة قد اكتسبوا - على اختلاف حقول تخصّصاتهم - المعرفة الشمولية، والمهارات المهنية الممتازة، التي تؤهّلهم للمنافسة باقتدار في سوق العمل، وتعزّز لديهم الكفاية العالية التي تقودهم إلى النجاح في مستقبلهم العملي، وتجعل منهم أعضاء نافعين في مجتمعهم، ولديهم القدرة على تطويره، والاستعداد للتعامل مع تحديات العالم الحديث ومتغيراته المتسارعة.
كما تسعى الكليّة في الوقت نفسه إلى التميّز بوصفِها مركزاً بحثياً متقدّماً، بما ينفذه الأكاديميون فيها من بحوث ودراسات تُغني المعرفة الإنسانية، وتُسهم في تطوير المجتمع المحلي.
تقدّم الكلية لطلبتها برامج تعليمية عالية الجودة، وذات مستوى عالمي في مختلف التخصّصات التي تشتمل عليها الكلية، وهي قابلة باستمرار للمراجعة؛ بهدف تطويرها نحو الأفضل.
 توجّه الكليّة الطاقات العقلية والنفسية لدى طلبتها نحو الإبداع، والابتكار، والنقد، والتفكير المستقل، وفضول الاطلاع المعرفيّ، والبحث العلميّ، والتعلم الذاتيّ، والاستمرار في اكتساب المعرفة بعد التخرج، والقدرة على التواصل مع الآخرين، والاستعداد ذي الكفاية العالية لحلِّ المشكلات.
تقوم العملية التعليمية لدى الكليّة على أساسين متكاملين، وهما: إكساب الطالب المعرفة النظريّة الكاملة في مجال تخصّصه، والتطبيقات العملية والمخبرية في هذا التخصّص.
 تستقطب الكلية خيرة الكفاءات من الأساتذة المختصين، والباحثين المتميزين، والفنيين المَهرة، وتوفر في أقسامها المختلفة المختبرات المُجهّزة بأحدث المَعدّات التقنية. وتحرص باستمرار على تنمية مقتنيات مكتبة الجامعة العامة من المصادر والمراجع، التي تخدم أكاديميتها وطلبتها على حدّ سواء في اختصاصات الكلية المختلفة. وتطبق الكلية معايير الجودة في التدريس، وقد حقق طلبة الكلية إنجازات مميزة في امتحان الكفاية الجامعية.
  • تزويد الطلبة بالمعرفة الضروريّة لمجابهة مشكلات العصر وتحدياته.
  • تقديم خِطط دراسية عالية الجودة لمختلف التخصّصات.
  • بناء ثقافة متكاملة تجمع بين العلوم والآداب.
  • الاهتمام بالحضارة العربيّة الإسلامية، وإغناء المكتبة العربية بنشر ذخائرها.
  • المساهمة في خدمة المجتمع المحليّ، وتطويره نحو الأفضل.
  • تقديم دراسات عُليا في التخصّصات الإنسانية والعلمية.
تلتزم الكلية بغرس القيم الآتية:
  • أن يتحلى مدرّسوها بمناقب العطاء العلميّ، ويبذلوا قصارى جهدهم؛ لإيصال معارفهم وخبراتهم إلى طلبتهم، بموضوعية وأمانة علمية.
  • أن تقدم لطلبتها برامج دراسية ذات نوعية تتصف بالجودة العالية، والأصالة، والتميّز.
  • أن تكفل لطلبتها حرية التفكير والتعبير.
  • أن تحقق المساواة والفرص المتكافئة بين طلبتها، بغضّ النظر عن مناشئهم وانتماءاتهم.
  • أن تنمِّي لدى طلبتها الحسّ بالمسؤولية؛ الفردية والجماعية.
  • أن ترسّخ تقاليد الحوار الموضوعي، والتسامح، وتقبّل الآخر المغاير.
  • أن تقاس نتائج طلبتها في تحصيلهم الدراسي بمقاييس موضوعية بحتة.
الأقسام
الأقسام

قسم اللغة العربية وآدابها

يقدم القسم برنامجاً متوازناً بين الأدب واللغة.
يسعى القسم إلى تشكيل معرفة طلبته بلغتهم ضمن ثلاثة محاور متكاملة، على النحو الآتي:
المحور الأول؛ يتكفّل بدراسة اللغة العربية وآدابها بوصفها غاية بحدّ ذاتها. وتبعاً لذلك، صمم برامجه الدراسية بحيث تتيح للطلبة المعرفة الكاملة والمعمقة بطبيعة اللغة العربية وقواعدها من جانب، وبتاريخ آدابها بمختلف أجناسها على مرّ العصور انتهاء بالعصر الحالي، من جانب آخر.
والمحور الثاني؛ يقوم على تكوين مهارات لغوية لدى الطلبة، تمكّنهم من استخدام اللغة باقتدار وكفاية، وبشكل سليم في التفكير، والتعبير، والتلقي، والاتصال، سواء أكان ذلك مشافهة أم كتابة.
والمحور الثالث؛ يستندُ إلى تنمية الذائقة الفنية لدى الطلبة؛ بهدف صقل مواهب الإبداع لديهم، بالتركيز على برامج التذوق الأدبي، واكتشاف جماليات النص. بالإضافة إلى التعمُّق في مناهج النقد ومدارسه.
يحرص القسم على تعزيز روح الانتماء إلى العربية في نفوس الطلبة، لغة وأدباً؛ بوصفها وسيلة التعبير الأساسي عن هويتهم القومية.
يوجه القسم شطراً كبيراً، ونامياً باستمرار، من جهود أعضائه نحو عقد المؤتمرات، والندوات، والأيام العلمية الخاصة بشؤون اللغة العربية وآدابها، إلى أن أصبح هذا معلماً بارزاً، مشرقاً من معالم الجامعة الأكاديمية.
يسعى القسم باجتهاد نحو الاستفادة القصوى، على مستوى أعضائه وطلبته معاً، مما تتيحه شبكات تراسل البيانات الحديثة من فرص الوصول إلى مصادر ومراجع ـ بنسخها الإلكترونيةـ في مجالات تخصصه. والقسم في ذلك يدل طلبته على المواقع النافعة والمفيدة في هذا الشأن.
يهيئ القسم طلبته لأن يسلكوا بعد تخرجهم أيّاً من المسارات الآتية: استكمال دراساتهم العليا، أو الدخول في سلك التعليم، أو العمل في مجال الصحافة والإعلام والتحرير.
ويعقد قسم اللغة العربية سنوياً فعالية "جائزة محمود السّمرة الأدبية" في حقول الشعر، والقصة القصيرة، والمقالة الأدبية لصفوف المرحلة الثانوية، على مستوى المدارس الحكومية الرسميّة والخاصّة، كما يحتفي سنوياً بيوم العربية.

قسم اللغة الإنجليزية وآدابها

يقدم القسم ثلاثة برامج دراسية على النحو الآتي:
تخصّص الآداب واللغة (على مستوى البكالوريوس)؛ يسعى إلى بناء قاعدة معرفية قوية لدى الطلبة، تشتمل على معرفة معمَّقة بالأدب الإنجليزي وتاريخه بأجناسه المختلفة (النثر، والشعر، والدراما... إلخ)، مع دراسة عدد من أعلام هذا الأدب وكثرة من نصوصه. كما تشتمل هذه القاعدة على معرفة مماثلة بأبنية اللغة الإنجليزية، وقواعدها، وأساليب التخاطب فيها، مع وفرة في معاني المفردات والمصطلحات.
ويركز البرنامج على أن يمتلك الطالب القدرة على تلقي اللغة الإنجليزية، المكتوبة أو المنطوقة، بكفاية، والمخاطبة بسلاسة وبشكل سليم.
تخصّص الترجمة (على مستوى البكالوريوس): يهدف البرنامج إلى تكوين مهارات عند الطالب، تمكنه من الترجمة بكفاية واقتدار من الإنجليزية إلى العربية، وبالعكس. ويتطلَّب هذا أن يكون الطالب قد تعمق في دراسة اللغة الإنجليزية، وامتلك وفرة من المفردات ومعاني المصطلحات.
تخصّص الترجمة (على مستوى الماجستير): يتعمق الطالب في الترجمة بين اللغتين الإنجليزية والعربية، وتزداد مهارته فيهما، مع الاطلاع الواسع على مدارس الترجمة ومذاهبها.
يؤهل القسم طلبته لاحتراف الترجمة في القطاعين العام والخاص، وتدريس اللغة الإنجليزية وآدابها، والعمل في الصحافة والإعلام، وفي المنظمات والهيئات الدولية.
وقد حصل قسم اللغة الإنجليزية على الاعتماد العالمي البريطاني (ASIC) في العام الدراسي (2017/2018)؛ مما يؤكد على جودة المخرجات، وتطبيق أعلى المعايير في العملية التدريسية.
وقد قام طلبة قسم اللغة الإنجليزية بإنشاء نادٍ للغة الإنجليزية؛ يقوم بعمل أنشطة، وعروض مسرحية متنوعة. ويشرف عليه أحد أعضاء الهيئة التدريسية في القسم..المزيد

قسم الكيمياء

يهدف تخصّص الكيمياء إلى تزويد الطالب بالمعارف والمهارات اللازمة لدراسة خواصّ المواد، وسلوكها، وتفاعلاتها، وطرق تحويلها إلى مواد مفيدة لشتى الاستخدامات في مجالات الحياة المختلفة. كما يهدف إلى تزويد طلبته بفهم أفضل للعالم الذي نعيش فيه، وتفسير الكثير مما يدور فيه؛ بتركيزه على الاهتمام بالجوانب التطبيقية والصناعية، وتقديم الحلول للمشكلات الإنسانية في مجالات الأغذية، والكِساء، والدواء، والبيئة.
يقيم القسم برامجه الدراسية على دعامتين اثنتين: الأولى؛ الجوانب النظرية في الكيمياء بمختلف فروعها (العضوية، وغير العضوية، والفيزيائية، والتحليلية) والثانية، الجوانب التطبيقية التي تقوم بتدريب الطلبة على إجراء التجارب والاختبارات العملية.
يشتمل القسم على مجموعة من المختبرات المتميزة، المُجهزة بأحدث الوسائل والتقنيات التي تلبّي احتياجات التدريس لطلبته وطلبة الأقسام الأخرى.
يمكن لخرّيجي قسم الكيمياء أن يعملوا في العديد من المجالات، منها: التدريس، ومختبرات البحث، والتطوير، والتحليل، ومراقبة الجودة، والإشراف على عمليات الإنتاج في الصناعات الكيميائية والدوائية، والخدمات البيئية، وهيئات المواصفات والمقاييس.
وقد أنشئ مؤخراً مختبر للأبحاث، مزوَّد بأحدث أجهزة التحليل لخدمة النشاط البحثي لأعضاء هيئة التدريس والطلبة على حد سواء؛ حيث يقوم الطلبة في مراحلهم المتقدمة، بعمل مشاريع أبحاث في مجالات التخصص المختلفة. ويسعى قسم الكيمياء حاليا للحصول على اعتماد عالمي.
وقد قام طلبة قسم الكيمياء بإنشاء نادٍ للكيمياء والبيئة، يقوم بعمل أنشطة تطوعية متنوعة. وينفذ القسم نشاطات على مستوى المملكة، مثل "الأولمبياد الكيميائي الأردني"، ويحتفي بمناسبة "أسبوع الكيميائي العربي".
المزيد

قسم الرياضيات

تزامن إنشاء قسم الرياضيات في جامعة البترا مع تأسيس الجامعة عام (1991)، ثمَّ عُلِّق في العام (2001). ولإدراك الجامعة ضرورة الرياضيات، والحاجة الملحة إليها على المستويين المحلي والإقليمي، أعيد إنشاء القسم في العام (2016)؛ لهدف مزدوج: تزويد سوق العمل بكوادر ذوي تأهيل عال في تخصص الرياضيات، وتقوية أسس الرياضيات والفيزياء المطلوبة في التخصصات العلمية في الجامعة. وتبعاً لذلك، فإن القسم يطرح برنامجا يؤدي إلى الحصول على درجة(البكالوريوس)في الرياضيات، بالإضافة إلى طرح مواد الرياضيات والفيزياء الأساسية، المطلوبة في تخصصات كليات العمارة والتصميم، والآداب والعلوم، والهندسة، وتكنولوجيا المعلومات، والصيدلة والعلوم الطبية.
المزيد

قسم العلوم التربوية

يقدم القسم تخصّصين اثنين، وهما:
تخصّص معلم صف؛ ويهدف إلى إعداد معلمي صفٍّ أكفياء، قادرين على التدريس الفعَّال في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى. وقد أعِدّت برامج هذا التخصّص، بحيث يتمكن طالب (معلّم صّف) من معرفة أساليب تدريس المواد التي يتلقاها الطلبة في هذه المرحلة الدراسية، مع إلمام كافٍ بمضمون المواد نفسها.
كما تتجه هذه البرامج نحو تعميق إحاطة الطالب بعلم النفس التربوي، وعلم نفس الطفولة، وبتطور الفكر التربوي. وإلى جانب ذلك كله، يُعِدّ القسم برامج تدريبية ميدانية لطلبته في مدارس منتقاة.
تخصّص تربية الطفل؛ ويهدف إلى إعداد مختصين في مجال رعاية الأطفال وتعليمهم في مراحل الطفولة المبكّرة. ويتبع القسم في برامجه في هذا التخصص أحدث النظريات والممارسات التربوية. وقد أنشئ مركز للطفولة المبكرة في قسم العلوم التربوية، يُعنى بدراسات الطفولة المبكرة، ويفيد في التدريب الميداني لطلبة التخصص. ويشرف قسم العلوم التربوية على حضانة جامعة البترا، التي أُنشئت مؤخراً وفق أحدث المعايير العالمية في رعاية الأطفال.
ويطرح قسم العلوم التربوية مقرّرات في علم النفس، والتربية ومدارسها، والاتجاهات المعاصرة في تربية الطفل، وصحة الطفل وتغذيته، وإنتاج الوسائل التعليمية واستخدامها، والتنشئة الأسرية للطفل، ومناهج رياض الأطفال وطرائق التعليم فيها، وأدب الأطفال، ومبادئ الصحة النفسية، بالإضافة إلى برامج تدريبية في الميدان يشرف عليها القسم.
 يستطيع خرّيجو هذا التخصص العمل في مجالات متعدّدة، منها: رياض الأطفال، ومراكز رعاية الطفولة، والمؤسّسات الحكومية المهتمة بالطفل.
ويقوم قسم العلوم التربوية بخدمة المجتمع المحلي وذلك بعقد دورات في طرائق التدريس، وبإقامة المعارض التعليمية المختلفة، التي تستقطب العديد من المدارس الحكومية والخاصة..المزيد

قسم اللغات الحديثة

يهدف قسم اللغات الحديثة (اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية وآدابهما) إلى تزويد طلبته بالمهارات اللغوية الأساسية: الاستماع، والمحادثة، والقراءة، والكتابة؛ وصولاً إلى تعزيز قدراتهم على التواصل في اللغتين الفرنسية والإنجليزية في شتى المجالات، بما يتوافق واحتياجات المجتمع المحلي، والإقليمي، والدولي.
تتوزع الخطة الدراسية في هذا التخصّص على مختلف المهارات اللغوية في اللغتين بنسبة (60%) من الساعات المعتمدة لغة فرنسية، و (40%)لصالح اللغة الإنجليزية، مما يسمح بإتقان الطلبة اللغتين معاً.
وقد اشترك قسم اللغات الحديثة في العام الدراسي (2018 /2019) بالاتفاقية (الفرانكفونية)، بما يضمن توفير أنشطة متنوعة لطلبة القسم بشكل دوري.
المزيد

قسم العلوم الأساسية الإنسانية

تأسس هذا القسم في العام (2018 /2019)، وهو يشرف على مقررات متطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية على حد سواء.. المزيد

كلمة عميد الكلية أ.د. رامي عبدالرحيم

Dean
نحن، في كلية الآداب والعلوم، نكرس طاقتنا، ونبذل جهودنا لتكوين الفرق الأساسية، المزودة بالقدر الكافي من المعرفة؛ لتمكينها من مواجهة التحديات ...
التقويم
<كانون الأول 2019>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031