جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية الآداب والعلوم : الرؤية والرسالة والأهداف
الرؤية
تسعى كلية الآداب والعلوم إلى تكوين بيئة تدريسية متميزة، تكون حاضنة لتخريج طلبة قد اكتسبوا - على اختلاف حقول تخصّصاتهم - المعرفة الشمولية، والمهارات المهنية الممتازة، التي تؤهّلهم للمنافسة باقتدار في سوق العمل، وتعزّز لديهم الكفاية العالية التي تقودهم إلى النجاح في مستقبلهم العملي، وتجعل منهم أعضاء نافعين في مجتمعهم، ولديهم القدرة على تطويره، والاستعداد للتعامل مع تحديات العالم الحديث ومتغيراته المتسارعة.
كما تسعى الكليّة في الوقت نفسه إلى التميز بوصفِها مركزاً بحثيا متقدّما، من خلال ما ينفذه الأكاديميون فيها من بحوث ودراسات تُغني المعرفة الإنسانية، وتُسهم في تطوير المجتمع المحلي.
الرسالة
تقدّم الكلية لطلبتها برامج تعليمية عالية الجودة، وذات مستوى عالمي في مختلف التخصّصات التي تشملها الكلية، وهي قابلة باستمرار للمراجعة بهدف تطويرها نحو الأفضل.
توجّه الكليّة الطاقات العقلية والنفسية لدى طلبتها نحو الإبداع والابتكار والنقد، والتفكير المستقل، وفضول الاطلاع المعرفيّ، والبحث العلميّ، والتعلم الذاتيّ، والاستمرار في اكتساب المعرفة حتى بعد التخرج، والقدرة على التواصل مع الآخرين، والاستعداد ذي الكفاية العالية لحل المشكلات.
تقوم العملية التعليمية لدى الكليّة على أساسين متكاملين، وهما: إكساب الطالب المعرفة النظريّة الكاملة في مجال تخصّصه، والتطبيقات العملية والاختبارية في هذا التخصّص.
تستقطب الكلية خيرة الكفاءات من الأساتذة المختصين، والباحثين المتميزين، والفنيين المَهرة، وتوفر في أقسامها المختلفة المختبرات المُجهّزة بأحدث المَعدّات التقنية، وتحرص باستمرار على تنمية مقتنيات مكتبة الجامعة العامة من المصادر والمراجع التي تخدم أكاديمييها وطلبتها على حدّ سواء في اختصاصات الكلية المختلفة. وتطبق الكلية معايير الجودة في التدريس، وقد حقق طلبة الكلية إنجازات مميزة في امتحان الكفاية الجامعية.
القِيَم
تلتزم الكلية غرس القيم الآتية:
  • أن يتحلى مدرّسوها بمناقب العطاء العلميّ، ويبذلوا أقصى جهودهم لإيصال معارفهم وخبراتهم إلى طلبتهم، بموضوعية وأمانة علمية.
  • أن تقدم لطلبتها برامج دراسية ذات نوعية تتصف بالجودة العالية، والأصالة، والتميّز.
  • أن تكفل لطلبتها حرية التفكير والتعبير.
  • أن تحقق المساواة والفرص المتكافئة بين طلبتها، بغضّ النظر عن مناشئهم وانتماءاتهم.
  • أن تنمّي لدى طلبتها الحسّ بالمسؤولية الفردية والجماعية.
  • أن ترسّخ تقاليد الحوار الموضوعي والتسامح، وتقبّل الآخر المغاير.
  • أن تقاس نتائج طلبتها في تحصيلهم الدراسي بمقاييس موضوعية بحتة.
الأهداف
  • تزويد الطلبة بالمعرفة الضروريّة لمجابهة مشكلات العصر وتحدياته.
  • تقديم خِطط دراسية عالية الجودة لمختلف التخصّصات.
  • بناء ثقافة متكاملة تجمع بين العلوم والآداب.
  • الاهتمام بالحضارة العربيّة الإسلامية، وإغناء المكتبة العربية بنشر ذخائرها.
  • المساهمة في خدمة المجتمع المحليّ وتطويره نحو الأفضل.
  • تقديم دراسات عُليا في التخصّصات الإنسانية والعلمية.
تعرّيف بأقسام كلية الآداب والعلوم:
1. قسم اللغة العربية وآدابها
- يقدم القسم برنامجا متوازنا بين الأدب واللغة.
- يسعى القسم إلى تكوين طلبته ضمن ثلاثة محاور متكاملة، على النحو الآتي:
لمحور الأول؛ يتكفّل دراسة اللغة العربية وآدابها بوصفها غاية بحدّ ذاتها، وبذلك، فقد صمم برامجه الدراسية بحيث تتيح للطلبة المعرفة الكاملة والمعمقة بطبيعة اللغة العربية وقواعدها من جانب، وبتاريخ آدابها بمختلف أجناسها على مرّ العصور انتهاء بالعصر الحالي، من جانب آخر.
والمحور الثاني؛ يقوم على تكوين مهارات لغوية لدى الطلبة، تمكّنهم من استخدام اللغة باقتدار وكفاية، وبشكل سليم، في التفكير، والتعبير، والتلقي والاتصال، أكان ذلك شفاهة أم بالكتابة.
والمحور الثالث؛ يستندُ على تنمية الذائقة الفنية لدى الطلبة، بهدف صقل مواهب الإبداع لديهم، وذلك بالتركيز على برامج التذوق الأدبي، واكتشاف جماليات النص، بالإضافة إلى التعمق في مناهج النقد ومدارسه.
- يحرص القسم على تعزيز روح الانتماء إلى العربية في نفوس الطلبة، لغة وأدباً، بوصفها وسيلة التعبير الأساسي عن هويتهم القومية.
- يوجه القسم شطراً كبيراً، ونامياً باستمرار، من جهود أعضائه نحو عقد المؤتمرات، والندوات، والأيام العلمية الخاصة بشؤون اللغة العربية وآدابها، حتى أصبح هذا معلما بارزا ومشرقا من معالم الجامعة الأكاديمية.
- يسعى القسم باجتهاد نحو الاستفادة القصوى، على مستوى أعضائه وطلبته معا، مما تتيحه شبكات تراسل البيانات الحديثة من فرص الوصول إلى مصادر ومراجع ـ بنسخها الإلكترونية ـ في مجالات تخصصه. والقسم في ذلك يدل طلبته على المواقع النافعة والمفيدة في هذا الشأن.
- يهيئ القسم طلبته لأن يسلكوا بعد تخرجهم أيّاً من المسارات الآتية: استكمال دراساتهم العليا، أو الدخول في سلك التعليم، أو العمل في مجال الصحافة والإعلام والتحرير.
ويعقد قسم اللغة العربية سنويا فعالية "جائزة محمود السّمرة الأدبية" في حقول الشعر، والقصة القصيرة، والمقالة الأدبية لصفوف المرحلة الثانوية، على مستوى المدارس الحكومية الرسميّة والخاصّة، كما يحتفي سنويا ب"يوم العربية".
2. قسم اللغة الإنجليزية وآدابها
* يقدم القسم ثلاثة برامج دراسية على النحو الآتي:
1ـ تخصّص الآداب واللغة (على مستوى البكالوريوس) الذي يتم فيه بناء قاعدة متينة لدى الطلبة، تشمل معرفة معمقة بالأدب الإنجليزي وتاريخه بأجناسه المختلفة (النثر، والشعر، والدراما... إلخ)، مع دراسة عدد من أعلام هذا الأدب وكثرة من نصوصه. كما تشمل هذه القاعدة معرفة مماثلة بأبنية اللغة الإنجليزية، وقواعدها، وأساليب التخاطب، مع وفرة في معاني المفردات والمصطلحات.
ويركز البرنامج على أن يمتلك الطالب القدرة على تلقي اللغة الإنجليزية، المكتوبة أو المنطوقة، بكفاية، والمخاطبة بسلاسة وبشكل سليم.
2ـ تخصّص الترجمة (على مستوى البكالوريوس): يهدف البرنامج إلى تكوين مهارات لدى الطالب، تمكنه من الترجمة بكفاية واقتدار من الإنجليزية إلى العربية، وبالعكس، ويفترض هذا أن يكون الطالب قد تعمق في دراسة اللغة الإنجليزية، وامتلك وفرة من المفردات ومعاني المصطلحات.
3ـ تخصّص الترجمة (على مستوى الماجستير): يتعمق الطالب في الترجمة بين اللغتين الإنجليزية والعربية، وتزداد مهارته فيهما، مع الاطلاع الواسع على مدارس الترجمة ومذاهبها.
* يؤهل القسم طلبته لاحتراف الترجمة في القطاعين العام والخاص، وتدريس اللغة الإنجليزية وآدابها، والعمل في الصحافة والإعلام، وفي المنظمات والهيئات الدولية.
وقد حصل قسم اللغة الإنجليزية على الاعتماد العالمي البريطاني (ASIC ) في العام الدراسي 2017 / 2018 مما يؤكد جودة المخرجات، وتطبيق أعلى المعايير في العملية التدريسية.
وقد قام طلبة قسم اللغة الإنجليزية بإنشاء نادٍ للغة الإنجليزية، يقوم بعمل أنشطة وعروض مسرحية متنوعة، ويشرف عليه أحد أعضاء الهيئة التدريسية في القسم.
3. قسم العلوم التربوية
* يقدم القسم تخصّصين اثنين، وهما:
1ـ تخصّص معلم صف؛ ويهدف إلى إعداد معلمي صف أكفياء، قادرين على التدريس الفعال في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى. وقد أعِدّت برامج هذا التخصّص بحيث يتمكن طالب معلّم صّف من معرفة أساليب تدريس المواد التي يتلقاها الطلبة في هذه المرحلة الدراسية، مع إلمام كافٍ بمضمون المواد نفسها.
كما تتجه هذه البرامج نحو تعميق إحاطة الطالب بعلم النفس التربوي، وعلم نفس الطفولة، وبتطور الفكر التربوي. وإلى جانب ذلك كله، يعد القسم برامج تدريبية ميدانية لطلبته في مدارس منتقاة.
2ـ تخصّص تربية الطفل؛ ويهدف إلى إعداد مختصين في مجال رعاية الأطفال وتعليمهم في مراحل الطفولة المبكّرة. ويتبع القسم في برامجه في هذا التخصص أحدث النظريات والممارسات التربوية. وقد تم إنشاء مركز للطفولة المبكرة في قسم العلوم التربوية، يعنى بدراسات الطفولة المبكرة، ويفيد في التدريب الميداني لطلبة التخصص. ويشرف قسم العلوم التربوية على حضانة جامعة البترا التي تم إنشاؤها مؤخرا وفق أحدث المعايير العالمية في رعاية الأطفال.
ويطرح قسم العلوم التربوية مقرّرات في علم النفس، والتربية ومدارسها، والاتجاهات المعاصرة في تربية الطفل، وصحة الطفل وتغذيته، وإنتاج الوسائل التعليمية واستخدامها، والتنشئة الأسرية للطفل، ومناهج رياض الأطفال وطرائق التعليم فيها، وأدب الأطفال، ومبادئ الصحة النفسية، بالإضافة إلى برامج تدريبية في الميدان يشرف عليها القسم.
* يستطيع خرّيجو هذا التخصص العمل في مجالات متعدّدة، منها: رياض الأطفال، ومراكز رعاية الطفولة، والمؤسّسات الحكومية المهتمة بالطفل.
ويقوم قسم العلوم التربوية بخدمة المجتمع المحلي من خلال عمل دورات في طرائق التدريس، ومن خلال المعارض التعليمية المختلفة، التي تستقطب العديد من المدارس الحكومية والخاصة.
4. قسم الكيمياء
* يهدف تخصّص الكيمياء إلى تزويد الطالب بالمعارف والمهارات اللازمة لدراسة خواصّ المواد، وسلوكها، وتفاعلاتها، وطرق تحويلها إلى مواد مفيدة لشتى الاستخدامات في مجالات الحياة المختلفة. كما يهدف إلى تزويد طلبته بفهم أفضل للعالم الذي نعيش فيه، وتفسير الكثير مما يدور فيه، من خلال الاهتمام بالجوانب التطبيقية والصناعية، وتقديم الحلول للمشكلات الإنسانية في مجالات الأغذية، والكِساء، والدواء، والبيئة.
* يقيم القسم برامجه الدراسية على دعامتين اثنتين: الأولى؛ الجوانب النظرية في الكيمياء بمختلف فروعها (العضوية، وغير العضوية، والفيزيائية، والتحليلية) والأخرى، الجوانب التطبيقية التي تقوم بتدريب الطلبة على إجراء التجارب والاختبارات العملية.
* يشمل القسم مجموعة من المختبرات المتميزة، المُجهزة بأحدث الوسائل والتقنيات التي تلبّي احتياجات التدريس لطلبته وطلبة الأقسام الأخرى.
* يمكن لخرّيجي قسم الكيمياء أن يعملوا في العديد من المجالات، منها: التدريس، ومختبرات البحث، والتطوير، والتحليل، ومراقبة الجودة، والإشراف على عمليات الإنتاج في الصناعات الكيميائية والدوائية، والخدمات البيئية، وهيئات المواصفات والمقاييس.
وقد تم مؤخراً إنشاء مختبر للأبحاث، مزود بأحدث أجهزة التحليل لخدمة النشاط البحثي لأعضاء هيئة التدريس والطلبة على حد سواء، حيث يقوم الطلبة في مراحلهم المتقدمة بعمل مشاريع أبحاث في مجالات التخصص المختلفة. ويسعى قسم الكيمياء حاليا للحصول على اعتماد عالمي.
وقد قام طلبة قسم الكيمياء بإنشاء نادٍ للكيمياء والبيئة، يقوم بعمل أنشطة تطوعية متنوعة. وينفذ القسم نشاطات على مستوى المملكة مثل "الأولمبياد الكيميائي الأردني"، ويحتفي بمناسبة "أسبوع الكيميائي العربي".
5. قسم الرياضيّات
أنشيء قسم الرياضيات في جامعة البترا مع إنشاء الجامعة عام 1991، وتم تعليقه في العام (2001). ولإدراك الجامعة بأهمية وضرورة الرياضيات، والحاجة الملحة لها على المستويين المحلي والإقليمي، أعيد إنشاء القسم في العام (2016) لهدف مزدوج: تزويد سوق العمل بكوادر ذوي تأهيل عال في تخصص الرياضيات، وتقوية أسس الرياضيات والفيزياء المطلوبة في التخصصات العلمية في الجامعة. وتبعا لذلك، فإن القسم يطرح برنامجا يؤدي إلى الحصول على درجة البكالوريوس في الرياضيات، بالإضافة إلى طرح مواد الرياضيات والفيزياء الأساسية، والمطلوبة في تخصصات كليات العمارة والتصميم، والآداب والعلوم، والهندسة، وتكنولوجيا المعلومات، والصيدلة والعلوم الطبية.
6. قسم اللغات الحديثة
* يهدف قسم اللغات الحديثة (اللغة الفرنسية واللغة الانجليزية وآدابهما) إلى تزويد طلبته بالمهارات اللغوية الأساسية: الاستماع، والمحادثة، والقراءة، والكتابة؛ وصولا لتعزيز قدراتهم على التواصل في اللغتين الفرنسية والإنجليزية في شتى المجالات، بما يتوافق واحتياجات المجتمع المحلي، والإقليمي، والدولي.
تتوزع الخطة الدراسية في هذا التخصّص على مختلف المهارات اللغوية في اللغتين بنسبة 60% لغة فرنسية، و40% لغة إنجليزية، مما يسمح بإتقان الطلبة للغتين معاً.
وقد اشترك قسم اللغات الحديثة في العام الدراسي 2018 / 2019 بالاتفاقية الفرانكفونية، بما يضمن توفير أنشطة متنوعة لطلبة القسم، وبشكل دوري.
7. قسم العلوم الأساسية الإنسانية
تم إنشاء هذا القسم في العام 2018 / 2019، وهو يشرف على مقررات متطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية على حد سواء.
مركز اللغات
ويدرّس اللغة الإسبانية، والفرنسية، والإنجليزية، والإيطالية، واللغة العربية لغير الناطقين بها، ويسعى لضم لغات جديدة مثل الألمانية والصينية. وقد عقد مركز اللغات بعض الاتفاقيات مع جامعة يوتا الأمريكية، بحيث يتم عمل تبادل للطلبة، والتعريف بالثقافة الأردنية، بما في ذلك زيارة المناطق الأثرية. وستقوم جامعة البترا مع بداية العام 2019 بتشييد مبنى لمركز اللغات، وفق أحدث المعايير العالمية.
كلمة عميد الكلية أ.د. رامي عبدالرحيم

Dean
نحن، في كلية الآداب والعلوم نكرس طاقتنا ونبذل جهودنا لتكوين فرق الأساس المزودة بالقدر الكافي من المعرفة من أجل تمكينها لمواجهة التحديات في ...
التقويم
<آب 2019>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31