جسرٌ نحو المعرفة
لمحة عامة
تأسس قسم العلوم التربوية عام 1991، ويضم حالياً تخصصين هما: معلم صف وتربية الطفل، وكلا التخصصين معتمد من قبل وزارة التعليم العالي، ويوائم متطلبات منظمة ضمان الجودة (QAA).
تأتي التربية النوعية في قمة اهتماماتنا، ويعمل أعضاء هيئة التدريس كفريق متعاون، له رؤية تتعلق بأهمية دوره في صياغة المستقبل. وعليه، يضم القسم عددا من المربين ذوي الخبرة العالية في مجالات التدريس والبحث وخدمة المجتمع، وهم يسعون إلى المحافظة على مستويات عليا من التميز المهني، من خلال إعداد الطلبة للتدريس، ولإدارة البرامج المختلفة في مختلف البيئات والمواقع التربويّة. وهناك أمور ثلاثة تقود القسم وترسم إطاره المهني، وهي: المادة العلميّة، وأساليب التدريس، والتوجهات المهنيّة.
يهدف برنامج تربية الطفل إلى تأهيل مربيات متخصصات في مرحلة الطفولة المبكرة، هذه المرحلة التي تعتبر اللبنة الأولى في بناء مستقبل الإنسان، وأهم مراحل تكوينه جسمياً وعقلياً ونفسياً واجتماعياً، لأن التكوين السوي للفرد في طفولته هو استثمار في البناء البشري للأمة، وهي المرحلة التي تسبق مرحلة التعليم الأساسي من 0-6 سنوات. يتميز هذا البرنامج بخطة دراسية متطورة ومواكبة لأحدث متطلبات الاعتمادات العالمية في هذا التخصص، وتقدم فيه المساقات بطريقة تطبيقية إلى جانب المعلومات النظرية، ويوجد في القسم مركز للطفولة المبكرة بمثابة مختبر عملي للمساقات المختلفة.
كما يتميز البرنامج بعلاقات جيدة مع المؤسسات المتخصصة في الطفولة المبكرة في الأردن؛ حيث يساهم أعضاء هيئة التدريس بالندوات والورش العلمية والمهنية، وفي تقديم الاستشارات المتخصصة، كما تساهم طالبات الجامعة في تنفيذ بعض البرامج التطوعية المرتبطة بتقديم خدمات متنوعة للأطفال قبل سن المدرسة.
وقد حقق برنامج تربية الطفل نتائج متقدمة ومتميزة في امتحانات الكفاءة الجامعية على مدى الأعوام التي عقد فيها، ويسعى البرنامج حاليا للحصول على اعتمادات دولية تعزز من مكانته كتخصص مرموق في جامعة البترا.
يمثل برنامج معلم الصف أحد البرامج المهمة لإعداد المعلمين في الأردن، ويمثل برنامج جامعة البترا في هذا التخصص أحد الروافد المهمة لوزارة التربية والتعليم والقطاع الخاص، لإعداد معلمات للصفوف الثلاثة الأولى، على مستوى عال من التأهيل التربوي والأكاديمي، وذلك من خلال برنامج أكاديمي يحتوي على خطة دراسية ترتكز على عدد من المعايير المعتمدة في بعض الجامعات المحلية والعالمية، مع الأخذ في الاعتبار متطلبات هيئة الاعتماد، ورؤية ورسالة جامعة البترا في إعداد معلمات على درجة عالية من الكفاءة العلمية والمهنية للمنافسة في سوق العمل المحلي والدولي،  متمكنات من الأداء المهني في الصفوف الأولى التي تعتبر الأساس في بناء الجيل الواعد مستقبل..
يتميز تخصص معلم صف بأنه متنوع، وممتع،  ويشمل مجموعة من المواد المختلفة والمهمة، المرتبطة بالمعارف التربوية والنفسية، والمعرفة العلمية المتخصصة للمواضيع الدراسية المختلفة.
ويفخر قسم العلوم التربوية بخريجاته المتميزات في الميدان التربوي، حيث يتواصل التميز في كل فصل دراسي بكوكبة من الخريجات المتميزات، كما يفخر بما يحققه من إنجاز عالي المستوى في امتحانات الكفاءة الجامعية، وبتحقيق نسب إتقان عالية، كما يفخر بعلاقاته المميزة بالميدان التربوي، وبمستوى التعاون المتخصص.
نصبو برؤيتنا إلى إيجاد قسم متطوّر، يضم عدداً من البرامج المهنيّة التي تغرس في طلبتنا إحساساً قوياً بتحمُّل مسؤولية مدارسنا ومجتمعاتنا.
إعداد معلمين وإداريين أكفياء، ومتحمسون، وعلى خلق رفيع، يُكرّسون أنفسهم للخدمة المسؤولة والقيادة، على معرفة بالقضايا المعاصرة، آخذين على عاتقهم تحسين مهنة التربية.
ولتحقيق هذه الرسالة، فإن أهداف القسم تتلخص فيما يلي:
  1. أن نزرع في طلبتنا حب التعلُّم من خلال منهاج متطوّر، ومن خلال التفاعل بين الطالب وعضو هيئة التدريس.
  2. أن نُكسب طلبتنا مهارتي التفكير النقدي وحل المشكلات.
  3. أن ندمج جانب التدريس والتعلُّم مع جانبي زيادة القاعدة المعرفية من خلال البحث والدراسة، وقيادة وخدمة المجتمع، لتحسين حياة الأفراد في هذا العالم المتغيّر، والصعب، والمتعدد الثقافات.
  4. أن نُكثِّف الجهود في مجال استقطاب الطلبة المتميزين من داخل الأردن وخارجها.
  5. أن نُطوِّر أخلاقيات المهنة داخل القسم.
  6. أن نُثمِّن عناصر الإبداع والحرية الفكرية والنمو المهني لأعضاء هيئة التدريس والطلبة.
  7. أن نتعاون مع الشركاء الخارجيين لتحسين معرفة ومهارات واتجاهات الطلبة.
  8. أن نستخدم عددا غير قليل من أساليب التدريس مستعينين بآخر المستحدثات التكنولوجية.
 القيم
  1. التميز الأكاديمي.
  2. التعلم مدى الحياة.
  3. التعاون والمشاركة في اتخاذ القرار.
  4. الانفتاح للأفكار الجديدة.
  5. خدمة المجتمع.
  6. احترامحترام التنّوع.
  7. النزاهة والمسؤولية والمثابرة.
  8. مراعاة أخلاقيات المهنة.
كلمة رئيس القسم د. اسيل الشوارب

Department Chair
ها نحن ننتقل استراتيجياً إلى مرحلة جديدة من التنمية، ونعد أنفسنا لأعلى مستويات الجودة التعليمية، من خلال تطبيقها في برامج القسم في تخصصي "معلم صف" ...
التقويم
<تشرين الثاني 2019>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30