تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة
405101 مدخل إلى علم النفس                                                                            (3:3-0)

Introduction to Psychology

متطلب سابق: لا يوجد

يتضمن المقرر المواضيع الآتية: التعريف بماهية علم النفس، وتطوره، وميادينه النظرية والتطبيقية، وطرائق البحث فيه، كما يتناول العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني كالوراثة والبيئة، ويشمل كذلك مظاهر الحياة النفسية والعقلية عند الإنسان، بداية من الإحساس والانتباه والإدراك إلى التفكير ثم التذكر، وسلوك الفرد في الجماعة، إضافة إلى دافعية الفرد وانفعالاته وذكائه ومكونات شخصيته، وكذلك صحته النفسية ومرضه النفسي.

405105 صحة الطفل وتغذيته                                                                                (3:3-0)

Child Health & Nutrition

متطلب سابق: لا يوجد

يتضمن المقرر المواضيع الآتية: أساسيات صحة الطفل بدءاً من فترات الحمل والولادة، وما بعدها، والعوامل الوراثية والبيئية التي تحددها، والأمراض الأساسية التي يمكن أن يتعرض لها الطفل، وسبل الوقاية، والعادات الصحية الأساسية، ومكونات الغذاء السليم للطفل، ودور المعلمة في التعامل مع الطفل، والبيئة المحلية ودورها في توعية الأطفال.

405107 الإبداع في الطفولة                                                                                 (3:3-0)

Creativity in Childhood

متطلب سابق: لا يوجد

تتناول هذه المادة خصائص الطفل المبدع والموهوب، والمشكلات والمعوقات التي يقابلها الطفل المبدع، وكيفية التغلب عليها، وعوامل التشجيع والتحفيز على الابتكار، وأسس التربية الإبداعية لنمو الأطفال، وفلسفة ومنهج التربية الإبداعية للأطفال، والمبادئ التي تقوم عليها المؤسسة الدولية لرعاية الأطفال الموهوبين والمبتكرين، والأنشطة واللعب كعنصرين لتطوير وإثارة الإبداع العملي للطفل، ودراسات حديثة في إثارة الإبداع لدى الأطفال، وأدلة عملية للمعلم والوالدين للتعامل مع الطفل المبدع، ودور كل منهم في تنمية الإبداع لدى الطفل، والعوامل البيئية لتشجيع الإبداع، وبرامج تنمية الإبداع لدى الطفل.

405111 علم نفس اللعب                                                                                      (3:3-0)

Psychology of Play

متطلب سابق: 405101

يتضمن المقرر المواضيع الآتية: المفاهيم الرئيسة: اللعب، والعمل، واللعبة، وأدوات اللعب، وأهــداف وأهمية اللعب، والأسس النفسية والتربوية للعب، وتصنيفات اللعب: اللعب البنائي التركيبي، والبدني، والتمثيلي، والفني، والثقافي، والعوامل المؤثرة في اللعب: العوامل الذاتية – والبيئية، ونظريات اللعب الكلاسيكية والحديثة، واللعب ومراحـل الطفولة، ونشـأة اللعب التعليمي وفـوائده، واستراتيجيات التعليم باللعب، واللعب والتعليم في رياض الأطفال، واللعب والتعليم في المدرسة الابتدائية، واستخدام اللعب في الإرشاد والعلاج النفسي، ورسومات الأطفال ودلالاتها النفسية.

405215 التنشئة الأسرية للطفل                                                                          (3:3-0)

Family Upbringing of the Child

متطلب سابق: لا يوجد

تتناول هذه المادة مفهوم الأسرة، وأهميتها، وتأثيرها على جوانب النمو المختلفة للطفل، وعلى تنشئته. وتستعرض ما يلي: الخصائص النمائية للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة وحاجاته المختلفة، ودور الوالدين في تلبية احتياجات الطفل المختلفة، وأساليب التنشئة الأسرية المختلفة، وأثر كل منها في تكوين شخصية الطفل، وتكيفه، وتعلمه، والعوامل المؤثرة في تنشئة الطفل، مثل: استعداد الوالدين للقيام بدورهما بشكل سليم، حاجات الوالدين للقيام بأدوارهم المختلفة، ترتيب الطفل في الأسرة، والعلاقات داخل الأسرة (علاقة الوالدين مع بعضهما البعض، وعلاقة الطفل مع والديه، وعلاقة الوالدين مع الطفل، وعلاقة الطفل مع الإخوة والأخوات والأقارب، والعلاقة مع الأصدقاء، والمشكلات الأسرية، والمجتمع الخارجي المحيط بالطفل (المجتمع المحيط والمدرسة).

405216 مناهج رياض الأطفال وطرائق التعليم فيها                                               (3:3-0)

Curricula of Kindergartens and Methods of Teaching

متطلب سابق: لا يوجد

يتضمن المقرر المواضيع الآتية: تعريف بأهمية مرحلة رياض الأطفال، والأسس الفلسفية والاجتماعية والمعرفية لمنهاج رياض الأطفال. ومكونات المنهج: الأهداف، والمحتوى: مهارات لغوية، ومفاهيم ومهارات رياضية، ومفاهيم ومهارات علمية، ومهارات اجتماعية وفنون تعبيرية، وكذلك الطرق والأساليب المستخدمة في تنمية جميع جوانب النمو عند الطفل (المعرفية، والوجدانية، والنفس-حركية). والأساليب المستخدمة في عمليات تقويم الجوانب المختلفة لنمو الطفل، وتشمل أيضاً مشكلات طفل الروضة، ومعلمة الروضة، وكفايات معلمة الروضة، وتنظيم البيئة التعليمية في الروضة (الأطفال، والمكان والوقت).

405308 الأطفال ذوو الحاجات الخاصة                                                                   (3:3-0)

Children with Special Needs

متطلب سابق: لا يوجد

يتضمن المقرر المواضيع الآتية: التربية الخاصة، والإعاقـات، ومفهوم الاعتلال، والعجز، وتـاريخ التربية الخـاصة، والبرنامج التربوي الفردي، وغرفة المصادر، والصف الخاص، والدمج، وأنواع الإعاقات، والتخلف العقلي، وصعوبـات التعلم، والإعاقة الجسدية، والإعـاقة السمعية، والإعـاقة البصرية، والتعرف على أشكـال كل إعــاقة، ونسبة انتشارهـا في المجتمع، وأسبـاب الإعـاقة، والتقييم التربوي لكل إعاقة، وخصائص الأفراد ضمن الإعاقة، والخدمات التربوية والنفسية المقدمة لكـل إعـاقة، والاضطرابـات السلوكية: العـدوان والتوحد، والتعريف والتصنيف، والأسباب، وخصائص الأفـراد، والخدمات التربوية والنفسية المقدمـة لهذه الفئة، وتعريف الموهبة والتفوق والإبداع، والخصائص النفسية والاجتماعية لهذه الفئة، والتقويم والخدمات التربوية المقدمة لهم.

405309 مشكلات الطفل وتعديل السلوك                                                              (3:3-0)

Child Problems and Behavior Modification

متطلب سابق: 405101

يتضمن المقرر المواضيع الآتية: التعريف بأسـاليب العلاج السلوكي، وخطوات العلاج السلوكي، وأسبـاب السلوك المشكل، وطرق الوقاية منه، والتعرف على أساليب العلاج السلوكي لكــل حالة مـن الحـالات، والسلوك غير الناضج: النشاط الزائـد، وضعف الانتبـاه، وأحلام اليقظة، والفوضوية وعـدم الترتيب، والأنانية، والاعتمادية الزائدة، والسلوكـيــات المرتبطة بالشعور بـالأمن: الخوف، والقلق، وتدني اعتبار الذات، والحساسية الزائدة للنقد، والخجل، واضطرابات العـادات: مـص الإبهام، وقضم الأظافر، والتبول اللاإرادي، ومشكلات الأكـل، والتلعثم، والأزمـات العصبية، ومشكلات العلاقة مع الرفـاق: العدوانية، وتنافس الأشقاء، والعزلة الاجتماعية، والسلوكـيات الاجتماعية: الكـذب، والسرقة، والغش، والتخريب، والمشكلات الأكـاديمية: ضعف الدافعيـة للتحصيل، والعادات الدراسية الخاطئة.

405312 تنمية المفاهيم الاجتماعية والدينية                                                         (3:3-0)

Development of the Social & Religious Concepts

متطلب سابق: 405216

تتناول المادة أهمية تنمية المفاهيم الاجتماعية والدينية، وأهدافها، وأساليبها، ومحتواها في الطفولة المبكرة، وتطور النمو الاجتماعي والديني، ومظاهر هذا النمو والعوامل المؤثرة عليه، والدراما الاجتماعية، وتنمية المفاهيم الاجتماعية والأخلاقية في الروضة، ودور المعلمة في تنمية هذه المفاهيم لدى طفل الروضة، ودور المؤسسات الاجتماعية في تنمية المفاهيم الاجتماعية، والأخلاقية، والدينية في الطفولة المبكرة، ودراسات تطبيقية في تنمية المفاهيم الاجتماعية وتربية الطفل.

405316 إساءة معاملة الطفل                                                                               (3:3-0)

Child Abuse

متطلب سابق: لا يوجد

يتضمن المساق مفهوم الإساءة للطفل، وأشكال الإساءة التي يتعرض لها من: الجسدية، والانفعالية (مثل اللفظية، وغير اللفظية، والاستغلال المادي)، والجنسية، والإهمال، وتصنيفها إلى ثلاثة مستويات: الطفيفة، والمتوسطة، والشديدة التي يتعرض لها الطفل في البيت، والحي، والمدرسة، كما يحدد مصادر الإساءة، وآثارها القصيرة والبعيدة المدى على الطفل، وأساليب الوقاية منها، وعلاجها.

405317 الإرشاد الأسري                                                                                      (3:3-0)

Family Counseling

متطلب سابق: لا يوجد

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بفكرة عامة عن الإرشاد الأسري، وأهمية الأسرة، ونشأتها، وتطورها، ووظائفها، ومراحل نموها. وأهم المشكلات التي تعترضها عبر مراحل النمو، ودور المرشد الأسري في تحديد المشكلة، وحلها، وطرق إدارة جلسات الإرشاد الأسري، وتعريف بالأسرة ونشأتها ووظائفها، وعلاقة أفراد الأسرة يبعضهم البعض، وأدوارهم الاجتماعية، ومراحل نمو الأسرة، ودور الأسرة في تشكيل السلوك غير التكيفي لدى الأطفال، ومعايير الأسرة الصحية، والعوامل التي تؤثر في العلاقات الأسرية، واستراتيجيات بناء العلاقة الإيجابية بين الآباء والأبناء، والأنظمة الأسرية وأشكال التفاعل الأسري المترتبة عليها، والعلاج الأسري: تعريفه وأهدافه ونظرياته، واتجاهات حديثة في الإرشاد الأسري، وواجبات المرشد الأسري، والأساليب المتبعة في إدارة جلسات الإرشاد الأسري، وأنواع البرامج الإرشادية، والإرشاد الزوجي، وعوامل سوء التوافق الزوجي، وطرق العلاج والأساليب المستخدمة، وإرشاد المطلقين.

405320 إدارة صف الروضة                                                                                    (3:3-0)

Kindergarten Class Management

متطلب سابق: لا يوجد

يسعى هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمهام الإدارية المرتبطة بدور معلمة الروضة، وأهمية توفير المناخ العاطفي والاجتماعي لأطفال صف الروضة، ويشرح مفهوم البيئة التعليمية لصف الروضة، ووظائفها، والتركيز على عوامل الأمن والسلامة والظروف الصحية للبيئة، والإعداد للخبرات التعليمية وتنظيمها، والأنشطة وتطويرها بما يتلاءم وخصائصهم النمائية، كما يوضح المساق الطرق المختلفة في إدارة وتنظيم صف الروضة.

405408 الممارسات النمائية في الطفولة المبكرة                                                (3:3-0)

Developmental Practices in Early Childhood

متطلب سابق: لا يوجد

يعدّ هذا المساق تطبيقاً لمبادئ نمو الأطفال، حيث يعلم الطلبة تصميم وتنفيذ مناهج تربية الطفولة المبكرة. يستند المساق إلى نظريات النمو والتعلم، ونتائج البحوث العلمية المتراكمة في هذا المجال، ويؤكد على ضرورة جعل المناهج - في هذه المرحلة - متسقة مع خصائص النمو، والفروق الفردية بين الأطفال، وأخذ السياق الاجتماعي والثقافي لهم بعين الاعتبار، حتى يكون تعلمهم وتعليمهم ذا مغزى. كما يؤكد على الطفل بوصفه متعلماً نشطاً بنائياً، يتعلم أفضل ما يتعلم من خلال اللعب، والخبرات الحسية المباشرة، والنشاط الذاتي الموجه، في بيئة متجددة مستثيرة، إلا أنها- أيضاً- منظمة ومتسقة، يسهل التنبؤ بها، ومفعمة بالإحساس بالأمن المادي والعاطفي. ويشجع المساق الطلبة على تصميم خبرات تعليمية في ضوء هذا التوجه.

9400100 التربية الوطنية                                                                                      (3:3-0)

National Education

متطلب سابق: لا يوجد

يتضمن المقرر المواضيع الآتية: التعريف بالولاء والانتماء والمواطنة والتنشئة، وبيان أهمية موقع الأردن وأصوله السكانية، وتتبع الحضارات القديمة على أرض الأردن، وطابع الأردن الإسلامي حتى نهاية الخلافة العثمانية، ومراحل قيام الدولة الأردنية، والهاشميون في التاريخ، والثورة العربية الكبرى، وإنجاز وسياسات: الملك المؤسس (عبد الله الأول)، والملك طلال، والملك الحسين، والملك عبد الله الثاني: فكره السياسي وفلسفة "الأردن أولاً"، وبيان النظام السياسي ابتداء من مؤسسة آل البيت، واختصاص وصلاحيات السلطات الثلاث، والتطور الدستوري والمسيرة الديمقراطية [الدستور والميثاق]، والمجتمع الأردني: الخصائص، والمشكلات، والحراك الاجتماعي، والتعريف بالتحديات السياسية، والأمن في مرتكزاته وفلسفته، والتحديات الاقتصادية (البطالة والفقر)، والنمو السكاني والخطة الاستراتيجية للسكان، والمحور الثقافي والتربوي والإعلامي.

9400109 العلوم العسكرية                                                                                   (3:3-0)

Military Sciences

متطلب سابق: لا يوجد

يتضمن المقرر المواضيع الآتية: تنظيم القوات المسلحة الأردنية، وتشكيلاتها من حيث النشأة والتطور، وأنواع الحروب، ونشأة وتطور مديرية الأمن العام، ودائرة المخابرات العامة، ومديرية الدفاع المدني، ودور القوات المسلحة الأردنية في التنمية وحفظ السلام، والتعرض لبعض الثورات والحروب مثل: الثورة العربية الكبرى، وحرب 1948، و 1967، ومعركة الكرامة، وحرب رمضان 1973.

9400140 الرياضة والصحة                                                                                    (3:3-0)

Sports for All

متطلب سابق: لا يوجد

تتناول المادة دراسة مفهوم اللياقة البدنية، وأهميتها، وارتباطها بالمراحل العمرية، وتزويد الدارس بنماذج متنوعة لقياس عناصر اللياقة البدنية. وتسعى المادة إلى توفير قدر معقول من مفهوم التغذية، وأهميتها للنشاط البدني، ومكونات الغذاء، وعناصره، ومصادر الطاقة للنشاط الحركي، والقوام، والإصابات الرياضية وطرق إسعافها، ورياضة المرأة، والرياضة في الإسلام، وتطّور الرياضة في الأردن، ومضار التدخين والمنشطات، وأثرها على الرياضة والصحة، والتمارين الرياضية وتأثيرها على الجهازين الدوري والتنفسي.

9400171 مدخل إلى علم الاجتماع                                                                        (3:3-0)

Introduction to Sociology

متطلب سابق: لا يوجد

يتناول المقرر نشأة وتطور علم الاجتماع كعلم مستقل له نظرياته ومناهجه، وعلاقة علم الاجتماع بالعلوم الأخرى، ودراسة عدد من الموضوعـات التي يمكن أن تساعد الطالب في فهـم المجتمع، والنظـم السائـدة فيه، والتعريف بعمليات التفاعـل الاجتماعي، والظـواهـر الاجتماعية، والجماعات الأولية والثانوية، والجريمة المنظمة، والحراك الاجتماعي.

التقويم
<تشرين الثاني 2021>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930