جسرٌ نحو المعرفة
نبذة عامة
أنشئ قسم الكيمياء في أيلول / سبتمبر 1991، متزامناً مع افتتاح الجامعة. يطرح قسم الكيمياء في جامعة البترا برنامجاً للحصول على درجة البكالوريوس في الكيمياء، بالإضافة إلى طرحه مواد عامة لطلبة الجامعة، ومواد الكيمياء اللازمة لتلبية احتياجات طلبة كلية الصيدلة والعلوم الطبية، وكلية الهندسة.
يسعى تخصّص الكيمياء إلى تزويد الطالب بالمعارف والمهارات اللازمة لدراسة خواصّ المواد، وسلوكها، وتفاعلاتها، وطرق تحويلها إلى مواد مفيدة لشتى الاستخدامات في مجالات الحياة المختلفة. كما يسعى إلى تزويد طلبته بفهم أفضل للعالم الذي نعيش فيه، وتفسير الكثير مما يدور فيه، من خلال الاهتمام بالجوانب التطبيقية والصناعية، وتقديم الحلول للمشكلات الإنسانية في مجالات الأغذية، والكِساء، والدواء، والبيئة.
يقيم القسم برامجه الدراسية على دعامتين اثنتين: الأولى؛ الجوانب النظرية في الكيمياء بمختلف فروعها (العضوية، وغير العضوية، والفيزيائية، والتحليلية) والأخرى، الجوانب التطبيقية التي تقوم بتدريب الطلبة على إجراء التجارب والاختبارات العملية.
يشمل القسم مجموعة من المختبرات المتميزة، المُجهزة بأحدث الوسائل والتقنيات التي تلبّي احتياجات التدريس لطلبته وطلبة الأقسام الأخرى.
يمكن لخرّيجي قسم الكيمياء أن يعملوا في العديد من المجالات، منها: التدريس، ومختبرات البحث، والتطوير، والتحليل، ومراقبة الجودة، والإشراف على عمليات الإنتاج في الصناعات الكيميائية والدوائية، والخدمات البيئية، وهيئات المواصفات والمقاييس.
وقد تم مؤخراً إنشاء مختبر للأبحاث، مزود بأحدث أجهزة التحليل لخدمة النشاط البحثي لأعضاء هيئة التدريس والطلبة على حد سواء، حيث يقوم الطلبة في مراحلهم المتقدمة بعمل مشاريع أبحاث في مجالات التخصص المختلفة. ويسعى قسم الكيمياء حاليا للحصول على اعتماد عالمي.
وقد قام طلبة قسم الكيمياء بإنشاء نادٍ للكيمياء والبيئة، يقوم بعمل أنشطة تطوعية متنوعة. وينفذ القسم نشاطات على مستوى المملكة مثل "الأولمبياد الكيميائي الأردني"، ويحتفي بمناسبة "أسبوع الكيميائي العربي".
الاعتماد الألماني الأوروبي: توج قسم الكيمياء في جامعة البترا إنجازاته بحصوله على اعتماد برنامج بكالوريوس الكيمياء، من هيئة الاعتماد الألمانية الأوروبية (ASIIN) ، التي تتخذ من مدينة دوسلدورف في ألمانيا مقراً لها، وبذلك يكون أول قسم كيمياء في الجامعات الأردنية يحصل على هذا الاعتماد، حيث ينسجم جوهر هذا الاعتماد الدولي مع المستوى السادس في إطار المؤهلات والمقاييس الأوروبية للتعلم مدى الحياة (EQF LLL)، وهو يمنح للتخصصات التي تطبق المعايير الأكاديمية والمهنية بمستوى عال. ويؤثر هذا الاعتماد إيجابيا على اعترافات الدول الأخرى بالبرنامج، كما يؤثر إيجابيا على قبول خريجي القسم في برامج الدراسات العليا في الجامعات الأوروبية، حيث تميل تلك الجامعات إلى تفضيل الطلبة الذين تخرجوا من برامج معتمدة، وسيفتح هذا الاعتماد آفاقاً جديدة لقسم الكيمياء، كالتبادل الأكاديمي الدولي بين أعضاء هيئة التدريس، وطلبة قسم الكيمياء ونظرائهم في الجامعات الأوروبية، كما سيمنح طلبة قسم الكيمياء - بالإضافة إلى الشهادة الجامعية من جامعة البترا- ملحق الشهادة (Diploma supplement) حسب النظام الأوروبي، كما سينضّم قسم الكيمياء من خلاله إلى الشبكة الأوروبية لتعزيز التعاون العلمي بكافة أشكاله البحثية، وسيعود بنفعٍ كبير على خريجي القسم في تعزيز فرصهم للعمل في أوروبا والعالم. ويعد الحصول على هذا الاعتماد الألماني إضافة إلى سجل إنجازات جامعة البترا في الحصول على الاعتمادات الدولية والمحلية، الأمر الذي من شأنه تعزيز مكانة جامعة البترا العلمية، وتعزيز كفاءة مخرجاتها التعليمية.
قسم الكيمياء في جامعة البترا حاضنة إبداع للعلماء والمتعلمين في الأردن والمنطقة.
يسعى قسم الكيمياء في جامعة البترا إلى إعداد خريجين، على درجة عالية من المعرفة والمهارة، في النواحي: النظرية، والعملية، والتطبيقية في مجال الكيمياء.
تركز أهداف قسم الكيمياء في جامعة البترا على تحقيق أهداف الجامعة، بتقديم برامج دراسية بجودة عالية، تحقق التكامل بين جميع مكونات العملية التعليمية وأنشطتها، بتحقيق ما يلي:
  1. مساعدة الطلبة على اكتساب المعارف الكيميائية واستخدامها.
  2. تدريب الطلبة على فهم طبيعة تخصص الكيمياء، وعملية التعلّم.
  3.  تعميق الإحساس عند الطالب بمسؤولية الكيميائي وأهميته.
  4. توسيع حدود المعرفة في مجال الكيمياء، ببرامج أبحاث في مختلف مجالات المعرفة الكيميائية.
كلمة رئيس القسم د. عبد المنعم الطويق

Department Chair
أهلاً وسهلاً بالزائر الكريم على صفحة قسم الكيمياء. بإمكانك تصفح كامل المعلومات المتعلقة بقسم الكيمياء. أنشئ قسم الكيمياء عام (1991)، بالتزامن مع افتتاح ...
التقويم
<تشرين الأول 2021>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031