جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية الآداب والعلوم : العلوم الأساسية الإنسانية : الأخبار : الأستاذ الدكتور محمود السلخي من الباحثين الأكثر استشهاداً ببحوثهم عربياً
الأستاذ الدكتور محمود السلخي من الباحثين الأكثر استشهاداً ببحوثهم عربياً

/Ar/News/PublishingImages/الأستاذ الدكتور محمود السلخي.jpg
اختارت قاعدة البيانات العربية الرقمية "معرفة" للمحتوى العلمي الأستاذ الدكتور محمود السلخي من كلية الآداب والعلوم في جامعة البترا، ضمن الباحثين الأكثر استشهاداً ببحوثهم عربياً.
وجاء الدكتور السلخي، رئيس قسم العلوم الأساسية والإنسانية، وأستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية في قسم العلوم التربوية بجامعة البترا، ضمن أعلى (5%) من الباحثين الذين جرى الاستشهاد ببحوثهم ودراساتهم العلمية، من أصل (13) ألف باحث، ضمن أكثر من (105) آلاف باحث استُشهد بدراساتهم، وذلك من مجموع تقارير معامل التأثير والاستشهاد العربي (ARCIF) بين الأعوام (2017-2012).
يُشار إلى أنّ قاعدة (معرفة) عملت على جمع ما يزيد عن (4300) عنوان مجلة علمية أو بحثية، تصدر عن ما يُقارب (1400) هيئة علمية أو بحثية في مختلف التخصصات، في (20) دولة عربية، باستثناء جيبوتي وجزر القمر؛ لعدم توفر بيانات عنهما. نجحت منها (499) مجلة علمية فقط، لتكون معتمدة ضمن معايير معامل التأثير والاستشهاد العربي (أرسيف)، المماثلة للمعايير العالمية، في تقرير عام (2019).
والجدير بالذكر، أنَّ معامل (أرسيف) للتأثير والاستشهادات المرجعية العربى يخضع لإشراف "مجلس الإشراف والتنسيق"، الذي يضم ممثلين عن عدة جهات عربية ودولية، وهي: (مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية في بيروت، ولجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا (الإسكوا)، ومكتبة الإسكندرية، وقاعدة بيانات معرفة، وجمعية المكتبات المتخصصة العالمية / فرع الخليج)، بالإضافة إلى لجنة علمية تضم خبراء وأكاديميين ذوي سمعة عالمية رائدة، من عدة دول عربية وبريطانيا.