تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة
ينهض قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة البترا برؤية حداثية تربط اللغة ومجالاتها المعرفية المتنوعة بمتطلبات التكنولوجيا؛ حيث يتخرج طالب اللغة العربية بمهارات لغوية ونقدية وفكرية وحاسوبية تمكّنه من ولوج سوق العمل بحرفية، فتفتح أمامه أبواب حقول مهنية مختلفة؛ كالتعليم والتدقيق اللغوي والتحرير الصحفي، فضلا عن إمكانية حصوله على وظائف في مؤسسات الإذاعة والتلفزيون والترجمة.

ويسعى القسم في رسالته إلى الكشف عن الحالات الإبداعية والمواهب الأدبية التي يمكن احتضان أغصانها الغضّة لتغدو شجرا وارفا في المستقبل، ولا تقتصر خدمته على طلبة القسم وحسب وإنما يزوّد طلبة الجامعة من التخصصات كافة بالمهارات اللغوية التي تخدم دراستهم، وذلك بما يدرسونه في متطلبات الجامعة الإجبارية المتعلقة باللغة العربية، ومقررات الكلية الإجبارية والاختيارية التي يطرحها القسم.

وقد تبنى قسم اللغة العربية في جامعة البترا رؤية تربط المؤسسة الجامعية بالمجتمع المحلي، وتجعلها نافذة معرفية لا تقتصر على الطالب الجامعي وإنما تمنح الطالب المدرسيّ فرصة للإطلال منها على تجارب تنمّي وعيه، وتحفّزه لرؤية المستقبل بوجهه الأرحب، وذلك عبر إقامة مسابقات أدبية في حقول الشعر والقصة القصيرة والمقالة الأدبية لمدارس المملكة كافة، إنه قسم مميز بنشاطاته الثقافية على المستوى المحلي والعربي؛ إذ يستضيف سنويا - إضافة إلى ما تقدم - خبراء لغويين، وكتّابا ومبدعين في لقاءات ثقافية تفاعلية مع الطلبة يبادلونهم فيها الحوارات الفكرية والأدبية الخلّاقة، ويطلعونهم على تجاربهم الإبداعية وقصص نجاحهم. وفي سعي القسم إلى تعزيز المهارات القرائية والمهاريّة والأدائية لدى الطلبة يقيم لقاءات دورية يناقشون فيها مع أساتذتهم كتبا مهمة فيتأملونها في أبعادها المختلفة مطوّرين بذلك أفكارهم ورؤاهم ومنظورهم للحياة.

ويتخرّج في قسم العربية في البترا حملة شهادتي البكالوريوس والماجستير على أيدي أساتذة ذوي خبرة، عُرفوا في المؤتمرات الدولية والمحلية، وساهموا في تأليف الكتب الأكاديمية والنقدية والإبداعية المهمة، كما نال العديد منهم جوائز في النقد والإبداع. ولا تألو جامعة البترا جهدا في العمل على رفع المستوى الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في القسم؛ بخلق روح المنافسة العلمية الإيجابية بالبحث والنشر والتحقيق والتأليف، سواء أكان ذلك ضمن مشاريع مشتركة، أم بحوث فردية.

قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة البترا بيئة علمية وثقافية واجتماعية مميزة، ورافد معرفي حيوي لمحيطه القريب والبعيد، ولقد كان وما يزال الدرب المضيء نحو المستقبل والنجاح والإبداع.

 
كلمة رئيس القسم د. أماني عبد الله

Department Chair
ينهض قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة البترا برؤية حداثية تربط اللغة ومجالاتها المعرفية المتنوعة بمتطلبات التكنولوجيا؛ حيث يتخرج طالب اللغة العربية بمهارات ...
التقويم
<أيار 2022>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031