جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية العمارة والتصميم : مشاريع رائدة : مشروع مركز اجتماعي لخلق فراغات تفاعلية بين اللاجئين والسكان المحلين في برلين/ألمانيا
مشروع مركز اجتماعي لخلق فراغات تفاعلية بين اللاجئين والسكان المحلين في برلين/ألمانيا

 

فوز الطلاب أسيل حمدان وغيث عوض ومرح الخطيب مستوى سنة رابعة بإشراف الدكتورة فاطمة النمري بمبادرة Jury Tour Day" " واستلامهم دروع تكريمية وشهادات مشاركة.

وصف المشروع
ألمانيا تعتبر أحد أشهر الدول المعنية باحتضان اللاجئين واكثرها تطورا، ومع مرور الوقت ظهرت مشاكل تتعلق باللاجئين وتأثيرهم على الاماكن التي تخص السكان المحلين ووجود بعض الممارسات الخاطئة منهم اضافة الى عدم وجود مشاريع او نقاط مشتركة تساهم على كسر الحاجز السلبي بين اللاجئ والمستضيف. ومن هذا المنطلق كان هدف المشروع هو عمل فراغات تفاعلية مشتركة يتبادل فيها كلا الطرفين خبراتهم ومواهبهم وثقافاتهم ويتعامل مع النسيج الحضري للمنطقة. يتكون المشروع من مطبخ تفاعلي يقوم المستخدمين فيه بالطبخ لخلق فرص لمشاركة الاطباق والثقافات، ومركز فنون لتعليم الموسيقى ومراسم لتعلم الرسم وورش للحرف اليدوية التي تعكس ثقافة الضيوف ومعرض لعرض أعمال المستخدمين واستغلال أحد المباني القائمة حتى يكون منطقة متعددة الاستخدام لاحتضان الفعاليات الاجتماعية الاسبوعية والبازارات وغيرها من الانشطة.
الفكرة الرئيسية للمشروع مستوحاة من الايقاع الموسيقي الذي استخدمت رمزيته لكسر اي نوع من انواع التوتر بين اللاجئين والمستضيفين.