جسرٌ نحو المعرفة

بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا بكم في رحاب كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا، الكلية التي تحمل رسالة ابداعية في خدمة المجتمع فنيا وتقنيا وجماليا. وهي كلية مرموقة تاسست في 1992 لتكون مركزا هاما للانجازات المتميزة فنيا ومعماريا، وتخرج منها عدة اجيال من المصممين الموهوبين في مجالات مختلفة.

تتميز الكلية باجوائها الفنية الابداعية، وبنشاطات طلبتها الغيرمنهجية، وبتميز انجازاتهم محليا واقليميا ودوليا. فقلما تجد كلية في الاردن استطاع طلبتها الحصول على هذا العدد والتنوع في الجوائز. ويتأتى هذا بطبيعة التعليم في الكلية حيث يضع الاساتذة معايير عالية لاداء الطلبة، ويتم اتباع وسائل تعليمية متنوعة تمكن الطالب من المهارات التقنية والعلمية والحياتية. ويتبنى كل قسم من الاقسام رؤية ورسالة لخدمة المجتمع والارتقاء بالطلبة يتم تحقيقها بجهود جميع اعضاء الكلية من طلبة وموظفين واساتذة.

وتحتوي الكلية مجموعة من المختبرات والمشاغل المتميزة للاستفادة منها، حيث يوجد ثمانية مختبرات تعليمية للكومبيوتر بنوعيه الماكنتوش والحاسوب الشخصي مع طابعات الكومبيوتر المتاحة للطلبة، ومختبرا للتصوير الضوئي مجهز تجهيزا كاملا، ومشغلا للمجسمات مجهز بجهاز قص الليزر وجهاز طباعة ثلاثي الابعاد، ومراسم للرسم الحر والفنون، بالاضافة الى مشغل للخزف ومختبر الصوتيات والاضاءة. وتتميز الكلية بتركيزها على مصادر التعلم، فيوجد مناطق خاصة للدراسة، ومختبر مخصص لاستخدام الطلبة دراسيا، وبرمجيات حاسوبية تساعد الطلبة في عملية التعلم والاستذكار والفهم، بالاضافة الى مبنى المكتبة الذي يقدم المصادر التعليمية التقليدية والرقمية بانواعها مع الدعم الشخصي للطالب.

ويتكامل ذلك مع ما توفره الجامعة من المراكز المتخصصة والدورات المجانية لتعزيز قدرة الطلبة على دخول سوق العمل. حيث تتاح للطلبة ورش للتأهيل في ريادة الاعمال وتطوير مشاريعهم الخاصة، فهناك مركز للابداع وريادة الاعمال في الجامعة. وهناك حاضنة للاعمال تدعم الطلبة في انطلاق مشاريعهم، ويتم تعزيز ذلك بالخدمات والدورات المقدمة من عمادة شؤون الطلبة المتخصصة في دورات التدريب المجانية القيمة في مهارات الحياة، وستتيح لك هذه الدورات الاختلاط بافضل المدربين في مجالات بناء الشخصية والاستعداد لسوق العمل. بالاضافة الى الخدمات الرياضية والصحية والفنية التي يستطيع الطالب الاستفادة منها من عمادة شؤون الطلبة او المركز الصحي.

وتهتم الكلية بالتجديد الدائم، حيث كانت سباقة محليا في طرح العديد من البرمجيات والمهارات الحاسوبية ومتابعة التطورات التكنولوجية. ويتم طرح دورات مختلفة لدعم الطلبة من خلال النشاطات التي تقوم بها جمعيات الطلبة. وترعى الكلية الابداع الطلابي من خلال المعرض السنوي الذي يعتبر حدثا هاما لاستعراض انجازات الطلبة يحضره شخصيات مختلفة من المتخصيين والمهتمين ويتم تغطيته اعلاميا.

ويتميز الكادر التدريسي في الكلية بكونهم خريجين من جامعات مرموقة، ولديهم خبرات عملية متميزة، مما يمكنهم من تاهيل الطلبة لمعرفتهم بحاجة سوق العمل. ويتميز التعليم في الكلية بالجدية حيث تركز الكلية على تطبيق اعلى المعايير التعليمية، مما ينتج عنه ارتفاع مستوى مهارات الطلبة وتميزهم.

وتتواصل الكلية محليا وعالميا مع عدد من المؤسسات التعليمية او المهنية او الخدمية، من خلال عدد من اتفاقيات التعاون المنفذة بخصوص ورش تدربيبة للطلبة او ابحاث مشتركة، ويفتح ذلك الافاق امام الاساتذة والطلبة من خلال الاختلاط بطلبة واساتذة من جامعات اوروبية والمشاركة في انجاز ابحاث حازت على جوائز دولية، كان اخرها جائزة نيوتن للبحث العلمي التي حصلت عليها كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا لعام 2020 وهي جائزة دولية بريطانية.

وضمن اهتمام الجامعة بالجودة، فقد كانت جامعة البترا اول جامعة تحصل على شهادة الجودة بين الجامعات الاردنية، كما كانت الاولى التي حصلت على اعتماد الجودة البريطاني (ASIC) لكل كلياتها ودوائرها، ومنها كلية العمارة والتصميم. مما يعكس نجاح الجامعة والكلية بتطبيق اعلى معايير التعليم الجامعي فعلا لا قولا.

نرحب بك كجزء من عائلة كلية العمارة والتصميم، انسانا فاعلا مبدعا لديك القدرة على بناء مستقبل متميز.

كلمة عميد الكلية د. فاطمة النمري

Dean
اهلا بكم في رحاب كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا، الكلية التي تحمل رسالة ابداعية في خدمة المجتمع فنيا وتقنيا وجماليا. وهي كلية مرموقة تاسست في 1992 ...
التقويم
<حزيران 2021>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930