جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية العمارة والتصميم : الأخبار : جامعة البترا تحصل على منح لأبحاث علمية مشتركة مع جامعات بريطانية بينها "أكسفورد"
جامعة البترا تحصل على منح لأبحاث علمية مشتركة مع جامعات بريطانية بينها "أكسفورد"

/Ar/News/PublishingImages/جامعة البترا تحصل على منح لأبحاث علمية مشتركة مع جامعات بريطانية بينها أكسفورد.jpeg
حصلت كلية العمارة في جامعة البترا على ثلاث منح بحثية من الأكاديمية البريطانية، حيث حصلت الدكتورة آية مسمار على تغطية لثلاثة مشاريع بحثية مع باحثين محليين، وعرب، وبريطانيين بالتعاون مع جامعات أردنية، ولبنانية، وبريطانية، منها جامعة أكسفورد، وجامعة ليدز، وجامعة لندن.
وتركّز المشاريع على دراسة وتحليل موضوع الهجرة واللجوء، والعمالات المهاجرة في الشرق الأوسط، وتتناولها من عدة جوانب علمية تشمل تخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية.
وكانت كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا قد حصلت على منح ومشاركات بحثية دولية عديدة، حيث حصلت الدكتورة شذى ملحيس على المنحة البريطانية "نيوتن" من جامعة برايتون، لعقد ورشات تدريبية للمتخصصين في مجال تصميم المدن الذكية، باتباع أحدث الأساليب التكنولوجية.
كما حصلت الدكتورة فاطمة النمري على تمويل بريطاني، من مجلس الأبحاث الاجتماعي والثقافي، بالاشتراك مع كلية لندن الجامعية، بالإضافة إلى تمويل من الوكالة الألمانية للتنمية، بالاشتراك مع جامعة برلين التقنية، لمشروعين حول التصميم التشاركي للمناطق العامة والملاعب، كما حصلت على منحة نيوتن الخالدي مع جامعة ردنج، وعدد من الجامعات الشريكة في الأردن وبريطانيا، للتصميم التشاركي لمتحف فينان، وعلى منحة ممولة من الكلية الجامعية لندن، بالتعاون مع جامعات إفريقية وآسيوية مختلفة، حول علاقة الفنون باللجوء.
ويعمل الدكتور عامر الجوخدار والدكتور ياسر أبو هاشم مع جامعة دبلن في مشروع ممول من جامعة البترا، لدراسة استخدام الطين كمادة بناء حديثة، ودراسة كفاءتها الحرارية. وحصل الدكتور طارق الريماوي على منحة فرنسية لعقد ورش تدريبية احترافية للطلبة على صناعة أفلام الرسوم المتحركة، مع المخرج الفرنسي سامويل كازوروسكي.
كما حصلت جامعة البترا على عدد من المشاريع البحثية الممولة محليا لأعضاء الهيئة التدريسية. وتتميز أبحاث جامعة البترا بتركيزها على دور الطلبة، حيث يعمل الباحثون على إشراك الطلبة في ورش عمل متخصصة لرفع سوية مهاراتهم، وتعريضهم لمواقف حقيقية من واقع العمل، بما يعزز قدراتهم على حل المشاكل والتدرب على مهارات الحياة.