جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية العمارة والتصميم : التصميم الداخلي : الأخبار : وزيرة السياحة تكرم طلبة جامعة البترا الفائزين بمسابقة التصميم والتخطيط
وزيرة السياحة تكرم طلبة جامعة البترا الفائزين بمسابقة التصميم والتخطيط

سلم أمين عام وزارة السياحة والآثار عيسى قموه، نيابة عن وزيرة السياحة والآثار، جوائز مشاريع التخرج المعمارية للفائزين بها، بحفل أقيم بجبل القلعة، نظمته نقابة المهندسين الأردنيين، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، وعدد من الجامعات الأردنية.
وفاز في المركز الأول عن مسابقة التصميم والتخطيط كل من: غيث مؤيد طاهر عوض، ومرح عماد إبراهيم الخطيب، وأسيل عصام محمود حمدان، وعبد الله إحسان فهد العلاف، وديمة فلاح شاكر آل يحيى من جامعة البترا، ومشرفتهم الدكتورة فاطمة النمري، مناصفة مع محمد هاني محمد النجداوي من جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، ومشرفه المهندس مازن النابلسي.
وجاء "مشروع تطوير الشارع التجاري في البيادر" كمبادرة لاستكشاف أبعاد التصميم العمراني الأخضر في عمان، مع تطبيق أصول تدعيم الاستدامة ضمن المناطق القائمة.
وطرح هذا المشروع كجزء من مادة التصميم العمراني، بإشراف د. فاطمة وليد النمري، وتضمن تحسين جزء من شارع بيادر وادي السير "شارع حسني صوبر" ومحيطه المباشر، بحيث تم الأخذ بعين الاعتبار مبادئ التخطيط المستدام، من حيث توافر مساحات للتفاعل الاجتماعي، مع خلق بيئة تكنولوجية مفتوحة وصديقة للناس، والاهتمام بخلق شبكة متواصلة للمشاة، وزيادة المناطق الخضراء، مع تحسين أثاث الشارع.
كما استهدف المشروع زيادة الخدمات، حسب قائمة أولويات وضعها السكان. وقام الطلبة بعمل دراسة تفصيلية للظروف الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية، والفيزيائية في الشارع، وتم بناء على ذلك طرح استراتيجية تشكيلية عامة للمنطقة ككل، وذلك بناء على مجموعة من المبادئ الحضرية العالمية، ثم قام كل طالب منفردا بوضع التصميم التفصيلي لجزء من المنطقة المختارة، بحيث أنتجوا تصميما متكاملا.
وكانت ثلاثة مشاريع تخرج في هندسة العمارة قد فازت بالمرحلة الأولى في مسابقة مشاريع تخرج هندسة العمارة من ضمن ١٦ مشروع، وهي مشروع ISHAN وهو عبارة عن مركز تعريفي بحثي وسياحة بيئية في أهوار العراق، للطالبة زينب الربيعي، بإشراف د. هدير مرزه، ومشروع مجتمع زراعي، عبارة عن قرية للإنتاج الزراعي، للطالبة هبة السحيمات، بإشراف د. فاطمة النمري، ومشروع مركز الذاكرة الفلسطينية للطالبة سارة الساسا، بإشراف د. ياسر أبو هاشم.