تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة

بسم الله الرحمن الرحيم

نرحب بكم في قسم هندسة العمارة في جامعة البترا، والذي تم تأسيسه عام 1992 ليكون متفردًّا وقتها في رسالته التي تربط بين الإبداع والعمارة والبيئة. فكان الأول الذي تم توطينه في كلية خاصة جمعت الفنون والهندسة. بانضمامك لهذا القسم، ستكون ضمن كوكبة متميزة من الخريجين الذين استطاعوا تأكيد حضورهم في سوق العمل في مجالات مختلفة، كالتصميم المعماري والتخطيط العمراني وإدارة المشاريع والتصميم البيئي وتنسيق المواقع والتصميم الحضري وغير ذلك. حيث يعمل القسم بشكل مستمر على تطوير برامجه وخدماته وإنجازاته، مما أورثه السمعة الطيبة مع المؤسسات المختلفة في الأردن والمحيط الإقليمي والدولي.

خلال السنوات الدراسية الخمسة التي ستقضيها في القسم، ستتاح لك الفرصة للتدرب على مجموعة من العلوم الهندسية والإنسانية والفنية والتقنية والتي تؤهلك لخدمة مجتمعك ومعالجة المشاكل وطرح الحلول الإبداعية. وستتعرض لجوانب نظرية وأخرى عملية تمكنك من إتقان مهنتك. وستعمل مع زملائك من طلبة القسم على مشاريع واقعية مع مؤسسات متعددة دولية وحكومية ومحلية، ومن الممكن أيضَا أن تعمل في بعض نشاطات الأساتذة البحثية مع جامعات دولية مرموقة، مثل كلية لندن الجامعية وجامعات أكسفورد وبرلين وردنج وليدز وبرايتون وشفيلد والعديد من الجامعات الأخرى. ويقوم القسم من خلال اتفاقيات يتفرد بها بتدريب الطلبة عبر مشاركتهم في ورشات عمل طلابية دولية، حيث شارك بعض طلبة القسم عبر اتفاقيات خاصة مع جامعات برلين وردنج وشفيلد وبرايتون ضمن ورش عمل طورت من مهاراتهم في التصميم والاتصال والعمل الجماعي واللغة الانجليزية.

ويولي القسم أهمية خاصة للمهارات الحياتية، حيث يتم إدماج مهارات الحياة ضمن المساقات المختلفة، ونخص بالذكر مهارات العمل الجماعي، والعمل تحت الضغط، وتنظيم الوقت، والتواصل والاتصال، والقيادة والإبداع. ويتم دعم ذلك من خلال التدريس المباشر الذي يتمسك بمعايير عالية ومتطلبات على مستوى دولي، وأيضا من خلال النشاطات الغير منهجية ضمن الجمعية الطلابية. ويحرص القسم على التواصل مع أصحاب العمل لتقييم الطلبة، وتوفير التغذية الراجعة، وعضوية المجالس، كما يعملون على المساهمة في تعليم الطلبة من خلال مشاركاتهم القيمة في لجان التحكيم وورش العمل وبرنامج التدريب. كما أن اهتمام الجامعة بخدمة المجتمع المحلي يوفر فرصًا كثيرة للانخراط في أعمال تطوعية ورحلات ممتعة، بالإضافة إلى النشاطات الترفيهية التي تقدمها عمادة شؤون الطلبة من مسابقات وألعاب ومباريات متنوعة.

ويقوم القسم بإيلاء المهارات الحاسوبية الرقمية أهمية كبرى نظرًا لمتطلبات سوق العمل التنافسية، فيعتبر من أوائل الأقسام التي بادرت إلى تدريب الطلبة على برمجيات نمذجة معلومات البناء، والتعليم المدمج، وتطبيق الواقع الافتراضي والبرمجيات الرقمية للتصميم، والطباعة ثلاثية الأبعاد. ويتميز القسم بأساتذة ذوي سمعة إقليمية وعالمية مؤهلين من أفضل الجامعات، بالإضافة إلى الخبرات الطويلة مع المؤسسات المحلية والدولية المختلفة، فيعملون على نقل ذلك للطالب تعليمًا وتأهيلاً. ولعلّ معرض كلية العمارة والتصميم هو فرصة متميزة للاحتفال بإبداعات الطلبة حيث يعتبر حدثًا سنويًا هامًا وجزءًا من تقاليد القسم التي ساهمت في بناء السمعة المتميزة للطلبة. بل إن مبنى الكلية نفسه يوفر فرصة تعليمية بمعارضه ومختبراته وورشه ومحتوياته في كل الطوابق.

من أهم ما يميز قسم هندسة العمارة هو تركيزه على تأهيل الطلبة للواقع المحلي دون التضحية بالميزة التنافسية على المستوى العالمي. ولعل هذا سبب تفوق طلبته عالميًا والحمد لله، فقد استطاع طلبة القسم منافسة الجامعات العالمية في مسابقات دولية مختلفة والفوز بجوائز متميزة مثل جائزة تميز، وجائزة العمارة العالمية (World Architecture)، ومسابقة إعمار القرى الفلسطينية المهدمة، وجائزة العمرانية، هذا بالإضافة إلى الجوائز المحلية والإقليمية مثل جائزة نقابة المهندسين الأردنيين، و I-Sustain. ويحتوي الموقع الإلكتروني للقسم على أخبار الطلبة وإنجازاتهم المتميزة باستمرار، وقد تكون أنت الفائز القادم في إحدى الجوائز الدولية.

فإذا كنت تهتم بنوعية تعليمك، وكنت جادّا بتأهيل نفسك بمعايير عالية، وكانت لديك الرغبة ببناء مستقبل مهني متميز، فنحن نرحب بك كجزء من عائلة قسم هندسة العمارة، حيث الأسلوب الذي يركز على الجودة والمعايير والتطور الدائم والعمل الدؤوب من جميع أساتذته وموظفيه وطلبته كونه منصة متميزة للفكر والإبداع المعماري.

كلمة رئيس القسم د. عامر الجوخدار

Department Chair
نرحب بكم في قسم هندسة العمارة في جامعة البترا، والذي تم تأسيسه عام 1992 ليكون متفردًّا وقتها في رسالته التي تربط بين الإبداع والعمارة والبيئة. فكان الأول الذي تم ...
التقويم
<أيار 2022>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031