جسرٌ نحو المعرفة
201133          تايخ ونظريات الفن والعمارة القديم                                                     (3-3-0)
متطلب سابق: لا يوجد
عرض وفهم للفنون الحضارية منذ الإستقرار البشري في وادي النيل وبلاد الرافدين والإغريق والرومان والحضارات الأخرى وذلك تحت تأثير العوامل المختلفة من إجتماعية وسياسية ودينية وغيرها. 
201134         تاريخ ونظريات الفن والعمارة الوسيط                                              (3-3-0)  
متطلب سابق: 201133
عرض وفهم للفنون الحضارية في عهد المسيحية والفترتين البيزنطية والقوطية ثم إمتدادها في العصور الوسطى حتى عهد إحياء الكلاسيكية وبداية عصر النهضة وذلك تحت تأثير العوامل المختلفة من إجتماعية وسياسية ودينية وغيرها.  
201234         تاريخ ونظريات الفن والعمارة الاسلامي                                           (3-3-0)  
متطلب سابق: 201134  
تاريخ الفن الإسلامي ونظرياته وتطوره منذ نشوئه في شبه الجزيرة العربية وحتى إمتداده وازدهاره في بلاد الشام ومصر والعراق وشمال أفريقيا وتركيا والأندلس وغيرها من البلدان التي امتد إليها وذلك تحت تأثير العوامل الإجتماعية والسياسية والدينية والمكانية المختلفة.  
202103         أساسيات التصميم                                                                             (3-1-2) 
 متطلب سابق: لا يوجد
عناصر التصميم ذي البعدين (الخطوط، الشكل، اللون والقيمة، النسيج، الحجم، الإتجاه) وأساسياته التي تحقق الإتزان والتوافق والتأكيد والوحدة والتنوع وذلك من خلال مشاريع وتمارين قصيرة مختارة.
202213         مهارات البحث                                                                                     (3-3-0)  
متطلب سابق: لا يوجد  
أساليب ومنهجية البحث العلمي، جمع وتحليل المعلومات من خلال إستراتيجية للوصول إلى نتائج في مجالات العمارة والتصميم في البيئة المبنية والبصرية مع كتابة التقارير البحثية والملخصات الفنية من حالات دراسية مختارة. 
203107         رسم حر                                                                                              (3-1-2)  
متطلب سابق: لا يوجد   
إدراك ونقل ماتراه العين والطلاقة في التعبير عنه من خلال المحاكاه للأشكال المتعددة من زوايا مختلفة بالرسم الحر باستخدام أقلام الرصاص والحبر والألوان، وإدراك نسب وملمس ومظهر الأجسام وعلاقتها بالظل والنور من خلال المواد والخامات الإنشائية المختلفة، والتعبير عن ذلك كله بالرسم الحر.  
203221         علم الجمال والتذوق الفني                                                              (3-3-0)  
متطلب سابق: لا يوجد  
موجز في تاريخ فلسفة الجمال عبر الحضارات القديمة وحتى النظريات الحديثة. ومع التطرق إلى الجماليات في الفنون الجميلة بشكل عام بما فيها الأدب والموسيقى، والفنون البصرية. وإتاحة الفرص لمعرفة الحاجات والمتطلبات الإنسانية والجمالية عبر التاريخ. مع كيفية تذوق الفنون وإبراز ما فيها من قيم جمالية وتشكيلية، وعلاقتها بالزمان والمكان اللذين وجدت فيهما.
201432         العمارة المحلية والإقليمية                                                                (3-3-0)  
متطلب سابق: لا يوجد  
دراسة العمارة المحلية والإقليمية المحيطة من حيث الخواص الشكلية والوظيفية والإنشائية، ومن حيث إنسجامها مع بيئتها الجغرافية والإجتماعية والفكرية مع التركيز على الجهود الرامية إلى تحقيق الهوية المحلية وخصوصيتها.
201465         توثيق وحفاظ على التراث المعماري                                                (3-2-1)  
متطلب سابق: لا يوجد  
وسائل وتقنيات المسوحات والدراسات الميدانية لإستخدامها في توثيق المباني والمواقع التراثية بما في ذلك عمليات التقييم والتصنيف وإعداد التقارير الفنية والتحليل لحالات مختارة ووضع الإستراتيجيات الخاصة بالحفاظ عليها أو ترميمها.
202208         تصوير / رسم                                                                                     (3-1-2)  
متطلب سابق: لا يوجد  
استخدام الألوان المائية والزيتية والأكريليك والتعرف على تأثيراتها الجمالية في تكوين الصورة مع تطبيقات عملية مناسبة.
202255         الكتيب الفني والورش                                                                       (3-1-2)  
متطلب سابق: لا يوجد  
التعريف بالمواد والخامات المختلفة المستخدمة في التصميم الداخلي كالخشب والمعادن والتعرف على خصائصها وإمكاناتها مع تطبيقات عملية واستعمال الأدوات والمكائن المتعلقة بها. 
203208         التصميم والفنون الجرافيكية                                                             (3-1-2)
متطلب سابق: لا يوجد  
التعرّف على قواعد تصميم العلامات الإرشادية والشارات والإعلانات سواء كانت ثابتة أو متحركة ودورها الهام كعنصر مكمل لتصميم الفراغ الداخلي والمعماري، وذلك باستخدام وسائل الرسم والتصميم والمجسمات وتقنيات الطباعة على أسطح الخامات المختلفة. 
203422    النظرية السيميائية في التصميم                                                           (3-3-0)  
متطلب سابق: لا يوجد  
علم الدلالات والرموز في عملية الإبداع عبر العصور الزمنية المختلفة وتطورها، وما تحمله تلك الدلالات والرموز من معانٍ حسية ومعنوية في حياة الإنسان للتحكم في ضبط معايير التذوق الفني والعمل علي تنسيق العلاقات بين أفراد المجتمع الواحد من جهة وبين المجتمعات الأخرى من جهة أخرى.     
205121         رسم تشريحي                                                                                   (3-1-2)  
متطلب سابق: 203107  
سيكتسب الطالب المزيد من المعرفه في رسم وتشريح الإنسان والحيوان بنسب صحيحة ومدروسة وفي موضع الثبات والحركة وذلك لفهم القوة والتوازن والإيقاع في الجسم، وأيضاً فهم كيفية الرسم من زوايا مختلفة وتطبيق المنظور وكل ذلك من خلال استخدام أسلوب الرسومات التخطيطية وباستخدام اقلام الرصاص والحبر الأسود.   
203122         نظرية اللون وتطبيقاتها                                                                     (3-1-2)  
متطلب سابق: لا يوجد  
تستكشف هذه المادة النظريات، التقنيات، والتفاعل الحيوي للون وتطبيقاته في الفن والتصميم.  وتتضمن المادة دراسة فيزيائية اللون، دائرة الألوان، أنواع التبينات اللونية، التكوين اللوني وأبعاد اللون الثلاثة: اللوين (كنه اللون)، القيمة اللونية والتشبع اللوني. يقوم الطلبة بتنفيذ رسوم وتصاميم تعتمد في وظيفتها على المعايير الجمالية والوظيفية المستهدفة.  
203141         تطبيقات الحاسوب في التصميم الجرافيكي                                   (3-1-2)  
متطلب سابق: لا يوجد  
تشرح هذه المادة برامج تصميم الجرافيك الإلكترونية بشكل موجز، وتركز على برنامجAdobe Photoshop وبرنامج Adobe Illustrator بشكل خاص، كما تتضمن التعرّف إلى خصائص وطرق استخدام كل منهما في تطبيقات التصميم الجرافيكي من خلال تمارين ومشاريع هادفة.   
205221         معالجة الصور                                                                                     (3-1-2)  
متطلب سابق: 203141  
هذا المساق يتعرض إلى المفاهيم الأساسية لمعالجة الصور لتصميم أشكال مختلفة من النقشات، التايبوغرافي، الإضاءات، المنحوتات الرقمية، الرسوم المتحركة والأفلام. وتشمل أيضاً تشكيل الصورة، دقة تفاصيل الصورة، تحسين الصورة في المجال الفضائي وتحسين مساحة لنقطة، تحسين الصورة في المجال الترددي.
205222         مبادىء الرسوم المتحركة والوسائط المتعددة                                 (3-1-2)  
متطلب سابق: 205121  
مقدمة في أساسيات فنون الرسوم المتحركة والوسائط المتعددة إبتداءاً بالبحث والفكرة وإنتهاءاً بتنفيذ المشروع. ويتعلم الطالب أيضاً من خلال هذه الماده على تقنيات الرسوم المتحركة التقليدية والمصطلحات الأساسية الخاصة بالرسوم المتحركة والوسائط المتعددة.
205223         التصوير الرقمي                                                                                 (1-0-1)  
متطلب سابق: لا يوجد 
التعرّف على أنواع الكاميرات الرقمية وتركيب اجزائها الداخلية وانواع العدسات وخصائصها، والقيام بتنفيذ طرق وأساليب التصوير الضوئي الرقمي، واكتساب مهارات في تكوين المنظور، الضوء والظل. مع التركيز على أسس التصوير الرقمي الثابت والمتحرك، المناظر الطبيعية ومشاهد قصيرة لتطبيقها في الرسوم المتحركة والوسائط المتعددة. 
205231         الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد                                                          (3-1-2)  
متطلب سابق: 203141-205222  
التركيز على الرسوم المتحركة التقليدية ثنائية الأبعاد من خلال سلسلة من التطبيقات العملية الفنية باستخدام قلم رصاص والكمبيوتر. وسيقوم الطالب في تصميم شخصيات كرتونية بسيطة، وسيتم إنتاج مقاطع فيديو قصيرة للتعبير عن عواطف وصفات الشخصيات الكرتونية من خلال حركة الجسم، والوزن، وتعابير الوجه، وحركة الفم أثناء الحوار.  
205241         تصميم واجهات التطبيق                                                                   (3-1-2)  
متطلب سابق: 203141  
هذا المساق يتعرض إلى المفاهيم الأساسية في كيفية إنشاء صفحات تفاعلية لمستخدمي شبكات الإنترنت، تطبيقات الحاسوب ،الأجهزة النقالة والرقمية، مع التركيز على تصميم واجهات سهلة الإستخدام للحفاظ على المستخدمين والسيطرة على تفاعلهم مع التطبيقات الرقمية المختلفة. 
203280         التايبوغرفي                                                                                       (3-1-2)  
متطلب سابق: 203141  
تتناول هذه المادة الجوانب النظرية والممارسة العملية لتصميم الحروف العربية والإنجليزية وأساليب تطبيقها في مجالات الاتصالات البصرية بأنواعها. وتشرح المادة فن وتقنيات تصميم وتنظيم الحروف لجعل اللغة المكتوبة مقروءة، مفهومة وجذابة ومناسبة للمنتج التصميمي، كما تستكشف المادة قواعد تصميم أطقم الخطوط وأنماطها، تشريح وترتيب ومعالجة الحروف، عملية إختيار نوع وحجم الخط،  طول السطر، الفراغ بين الأسطر والكلمات، الفراغ بين الحروف في الكلمة، عمليات المونتاج بما فيها حجم وموضع العناوين والنصوص في التصميم، واستخدام الحروف في تشكيل ملامس ورسوم فنية وجمالية. تركز مشاريع الطلبة على توظيف التايبوغرافي في تصاميم هادفة باستخدام البرامج الرقمية المناسبة. 
203321         سيكولوجيا التصميم ومنهجيته                                                          (3-3-0)  
متطلب سابق: لا يوجد  
إن هذه المادة ذات شقين. يركز الشق الأول على نظريات ومفاهيم وقوانين الإدراك البصري وطرق توظيفها في تطبيقات التصميم الجرافيكي المتنوعة. ويشرح الشق الثاني منهجيات، عمليات التصميم ومراحلها وإستراتجيات التصميم وطرق تطبيقها. وتشمل مواضيع المادة دراسة أنواع وخصائص ووظائف التفكير، مفهوم وإستراتيجيات وخصائص التفكير الإبداعي، دور وخصائص المصمم، دور عملاء التصميم، دور وخصائص المشاهد المستهدف والأهداف التواصلية للتصميم من خلال دراسة وتحليل مشاريع جرافيكية مختارة. 
205331       كتابة وإنتاج الرسوم المتحركة السينمائية                                           (3-1-2)  
متطلب سابق: 205222  
يتعلم الطالب من خلال هذه الماده على أساسيات سرد القصة بصريا إبتداءاً من الإلهام، لكتابة ملخص القصة والخطوط العريضة الى رسم لوحات السرد (storyboard). وكيفية تحليل قصص الرسوم المتحركة والحوار، والتعلم في اساليب الكتابة الإبداعية والإدارية لإنتاج أفلام متحركة للسينما والتلفزيون وشبكة الإنترنت. حيث سيتم الإستفاده من مشاريع المادة لتصبح جزءاً من مرحلة ما قبل الإنتاج لمشروع التخرج. 
205332         تصميم الشخصيات والخلفيات                                                          (3-1-2)  
متطلب سابق: 205222  
التعريف باساليب متقدمة في كيفية تصميم ورسم وتطوير شخصيات وخلفيات الرسوم المتحركة بتفاصيل دقيقة او مجردة. وكيفية إعطاء المجسمات بعض السمات والصفات الإنسانية وذلك لتنمية الخيال والإبداع لدى الطالب. 
205333         تصميم المجسمات الرقمية ثلاثية الأبعاد                                         (3-1-2)  
متطلب سابق: 205231  
التعريف بتقنيات تصميم وقولبة ونحت الأشكال والشخصيات والبيئات المختلفة الداخلية والخارجية عن طريق برامج ثلاثية الأبعاد. وفهم الفروقات في التقنيات المستخدمة في تصميم المجسمات. وايضا كيفية استخدام الألوان، وتركيب مواد وملابس مختلفة وكيفية استخدام الإضاءة، والكاميرات بمختلف مواصفاتها وذلك لضمان انتاج تصميمات ثلاثية الأبعاد عالية الجودة. 
205336         الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد                                                         (3-1-2)  
متطلب سابق: 205332  
استمرار وتكملة لمادة تصميم الشخصيات ثلاثية الأبعاد وذلك من خلال بناء شخصيات إنسانية وغير إنسانية بتفاصيل كاملة ودقيقة من خلال برامج رقمية خاصة بتحريك الشخصيات، ومن ثم صنع روابط متقدمه للاجسام للتركيز على حركات مختلفة للجسم ومشاهد الأداء والتمثيل وحركة الفم وكيفية التعبير عن العواطف. 
205335         تصميم لوحات السرد                                                                     (2-1-1)  
متطلب سابق: 205332  
التعريف بأساليب وتقنيات تصميم لوحات السرد (Storyboard) وتحويل القصة المكتوبة الى لغة بصرية كواحدة من أهم الخطوات في عملية إنتاج الرسوم المتحركة. وسيتعلم الطالب كيفية تجسيد المشاهد وتسلسل الأحداث في القصة بوضوح.  
205341      تصميم وسائط الإعلان المرئي                                                            (3-1-2)  
متطلب سابق: 205231
التعريف بأساليب وتقنيات تحويل المعلومات المعقده الى معلومات صورية متحركة لعرضها على شاشات التلفاز ووسائل التواصل الأجتماعي وبطريقة جرافيكية بسيطه. وسيتعلم الطالب كيفية تحريك النصوص، الرموز، والرسومات البيانية وغيرها من أشكال استخدام برامج رقمية مختلفة. 
205342         تصميم المواقع الإلكترونية                                                                (3-1-2)  
متطلب سابق: 205241  
تشرح هذه المادة معايير وأساسيات تصميم وإنتاج المواقع الإلكترونية، والمتطلبات الأرجنومية المختلفة لإختيار عناصر الموقع،  كما تناقش المادة عوامل نجاح وفشل أي موقع إلكتروني، وذلك من خلال دراسة تحليلية للمواقع المختلفة العالمية والمحلية، مع توضيح بعض البرامج المستخدمة في تصميم مواقع الإنترنت والتدريب على كيفية تصميم بعض المواقع.
205309         التدريب الميداني                                                                               (6-6-0)  
متطلب سابق: إجتياز ثمانون (80) ساعة معتمدة  
التدريب في ستوديو إنتاج أو شركة متخصصة لمدة لمدة ثمانية أسابيع متواصلة بالتنسيق مع القسم. الغرض من التدريب الميداني بإشراف خبرات عملية هو تجميع الطلاب للمعارف والخبرات والمهارات المقدمة خلال الجزء الأكاديمي للبرنامج في بيئة عملية. التدريب الميداني هو خبرة تعلم للطلاب وإسهام في العمل في موقع التدريب.
203425         التسويق وسيكولوجية المستهلك                                                     (3-3-0)  
متطلب سابق:203321 
تستكشف هذه المادة سيكولوجية سلوك المستهلك، وتركز على أسلوب تفكير، شعور، منطق، طرق وإتخاذ القرار عند إختيار المستهلك لمنتجات أو خدمات من بين عدد من البدائل. كما تناقش المادة سلوك الأفراد والمجموعات والمؤسسات، والخطوات التي يقومون بها ليحققوا إحتياجاتهم، وأثر هذه العمليات على المستهلك والمجتمع. كما تناقش المادة إستفادة المسوقين من دراسة وتحليل سلوك المستهلك لتحسين منتجاتهم وتطوير إستراجيات طرحها بالأسواق. 
203440         تاريخ التصميم ونظرياته                                                                    (3-3-0)  
متطلب سابق: لا يوجد  
تستكشف هذه المادة نظريات وحركات التصميم الأهم تأثيراً على المجتمع الإنساني في التصميم الجرافيكي، التصميم المعماري، التصميم الصناعي، تصميم الأزياء والوسائط المتعددة في تاريخ التصميم العالمي. كما تركز المادة على الظروف الثقافية والإجتماعية، والعلمية، والتغيرات الإقتصادية وتأثيرها على تطور أو تراجع حركات التصميم في العالم.
205441         فنون المؤثرات البصرية والصوتية                                                      (3-1-2)  
متطلب سابق: 205334  
سيتعلم الطلاب من خلال هه الماده على كيفية تصميم المؤثرات البصرية الخاصة للأفلام من خلال البرامج الرقمية وأحدث وسائل التكنولوجيا. وأيضاً كيفية ضبط الألوان رقمياً، واستخدام الشاشة الخضراء وتحريك الصور والرسومات وتسجيل وإضافة الصوت.
205342         تصميم الألعاب الرقمية                                                                      (3-1-2)  
متطلب سابق: 205241  
التعرف على عناصر وأسس وتقنيات صناعة الألعاب الرقمية. وفهم القواعد، وسرد القصة وعناصر ألعاب الفيديو، مع كيفية تصميم الواجهات والتعرف على البرمجة بشكل بسيط، وأيضاً كيفية الترويج للمنتج النهائي من اللعب في الأسواق المحلية والعالمية. 
205498         بحث مشروع التخرج                                                                          (2-2-0)  
متطلب سابق: 205309  
يقدم كل طالب مقترحاً لمشروع التخرج في صورة بحث لأحد مجالات الرسوم المتحركة وتصميم الوسائط المتعددة ويتم مناقشة المقترحات وإجازتها في نهاية السنة الثالثة، كما يمكن لمجلس القسم إقتراح مجموعة قضايا الفنون الحركية الرقمية والثقافة البصرية المعاصرة لها علاقة بمشكلات بيئية ومحلية ما زالت في مرحلة البحث وإيجاد حلول سينمائية جديدة ومبتكرة لها.
205499         مشروع التخرج                                                                                   (6-0-6)  
متطلب سابق: 205498  
تطبيق الجزء العملي الخاص بالبحث النظري بالتعاون مع المشرف المختص. ويقدم المشروع بشكله الفني المتكامل في الرسوم المتحركة وتصميم الوسائط الرقمية منفذاً من خلال الشاشات والوسائل الرقمية المختلفة وحفظها رقمياً. 
203222         نظريات الإتصال البصري                                                                   (3-3-0) 
متطلب سابق: لا يوجد  
تركز هذه المادة على نظريات الاتصال البصري ومبادئ كل منها، و تشرح بتوسع  النظرية الحسية و الادراكية خصوصا الجشتلت، البنائية، البيئية، والسيميائية و النظريات المعرفية، كما تهدف المادة إلى شرح أنواع ال Signs بما فيها الرموز والدلالات والأيقونات في مختلفت تطبيقات التصميم الجرافيكي. يتعلم الطلبة مبادئ تصميم الرموز والدلالات والرسوم بشكل فعال قادر على توصيل المعلومات بدقة وإقناع المشاهد المستهدف.
203233       تاريخ  ونظريات الفن الحديث والمعاصر                                              (3-3-0)  
متطلب سابق: 201134  
تركز هذه المادة على أهم الفنانين والحركات الفنية في الفن الحديث والمعاصر منذ الحركة الإنطباعية في منتصف القرن التاسع عشر حتى الآن. وسوف يكتسب الطلبة تذوق القيم الجمالية للفن العالمي، وفهم السياق التاريخي والإجتماعي والعلمي والسياسي الذي تزامن مع إنتاج الأعمال الفنية. بالإضافة لذلك، فإن هذه المادة تطور المفاهيم الأساسية لدراسة تاريخ الفن وتطور المهارات الأكاديمية المناسبة لتحليل الرسم والتصوير الزيتي، النحت، العمارة، التصوير الفوتوغرافي، الأفلام والفنون الرقمية. وتناقش بالإضافة لذلك تأثير المدارس الفنية على إتجاهات التصميم الجرافيكي الحديث. 
203316         تصميم المعارض الثابتة والمتحركة                                                   (3-1-2)  
متطلب سابق:203223 
تشرح هذه المادة مبادئ وتقنيات ومنهجيات ومكونات وخامات تصميم وتنفيذ المعارض الجرافيكية الثابتة والمتحركة والتي تستخدمها المؤسسات التجارية والرسمية لأغراض الدعاية والإعلان. وتغطي المادة التدريب على البرامج الرقمية المتخصصة في تصميم المعارض. 
205336         تحريك المجسمات والصور الثابتة                                                   (3-1-2) 
متطلب سابق: 205332  
التعرف على تقنيات وفنون تحريك المجسمات والدمى من خلال خلق محركات وروابط داخلية بسيطة للمجسمات للتحكم في حركتها، وبناء المواقع الخارجية والداخلية، واستخدام الإضاءة والتصوير، وذلك بغرض إنتاج أفلام تحريكية بأساليب خاصة ومميزه.   
205336         الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد المتقدمة                                           (3-1-2)  
متطلب سابق: 205231  
التعرف على التقنيات المتقدمة في تحريك الشخصيات ثلاثية الأبعاد والتركيز على العرض التمثيلي للشخصيات من خلال عمل حوار بين شخصيتين او اكثر. وسيتم التركيز ايضا على التمثيل الإيمائي ولغة الجسد لصناعة عروض هادفة ومعبرة للشخصيات التحريكية ثلاثية الأبعاد.
9600101       مهارات حاسوبية                                                                               (3-3-0)  
متطلب سابق: 205336  
هذا المساق يعطي لمحة عامة عن الإنترنت، برتوكولات الإنترنت والشبكة العنكبوتية العالمية وتشمل: تكنولوجيا الإنترنت وخدماتها المختلفة مثل الرسائل الإلكترونية، بروتوكول نقل الملفات، بروتوكول التحكم عن بعد والدردشة. دراسة مبادئ التصفح، محركات البحث والبوبات، تصميم وتنفيذ مواقع إنترنت باستخدام لغة توصيف النص لتشعبي وتشمل كيفيه أضافه: الصور، الروابط الإلكترونية، اللوائح، الجداول، النماذج ، الإطارات إلى صفحات الويب. ويتعلم الطلبة أيضاً استخدام لغتي صفحات الأنماط المتتالية والجافا سكريبت.  
602104         أساسيات تكنولوجيا المعلومات                                                        (3-3-0)  
متطلب سابق: 205332  
هذا المساق يعطي المفاهيم الأساسية للحواسيب وتكنولوجيا المعلومات بشقيها المادي والبرمجي وتشمل: مقدمة في مكونات الحاسوب المادية والبرمجية، نظم العد، طرق تمثيل البيانات. مراحل تطوير البرمجيات، البرمجيات التطبيقية وبرمجيات الأنظمة، التركيز على أسس وطرق حل المسائل وتصميم الخوارزميات. مقدمة إلى لغة البرمجة C++ ويشمل:  هيكل البرنامج بلغة  C++، أنواع البيانات الأساسية، العمليات الحسابية والمنطقية، تراكيب التحكم إضافة إلى معاينة وترجمة البرمجيات.
التقويم
<آب 2019>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31