جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية الهندسة
نبذة عامة
نشأت فكرة استحداث كلية هندسة في جامعة البترا في العام 2013 لتضم تخصصي الهندسة المدنية وهندسة الطاقة ولهذا الغرض تقرر تشكيل لجنة مؤلفة من ثلاثة عشر عضواً بتاريخ 4 / 9 / 2013 وكانت تشكيلة هذه اللجنة على النحو التالي:
  1. الاستاذ الدكتور رئيس الجامعة / رئيس اللجنة.
  2. أربعة أعضاء من داخل الجامعة وهم تحديداً عمداء كليات، تكنولوجيا المعلومات، العمارة والتصميم، الاقتصاد والعلوم الإدارية، وعميد دائرة القبول والتسجيل.
  3. ستة اعضاء هيئة تدريسية من خارج الجامعة، وبمن لهم خبرات ميدانية وممن هم على إطلاع بسوق العمل محلياً وإقليمياً وممن لهم علاقة مباشرة وغير مباشرة مع الصناعة بتخصصي الهندسة المدنية وهندسة الطاقة.
  4.  مدير المشاريع في الجامعة.
  5.  الدكتورة مديرة مكتب الرئيس.
وقد أُوكِلَ لهذه اللجنة القيام بالأعمال التالية:
  1. عمل دراسة حول إمكانية إنشاء كلية هندسة في جامعة البترا تضم تخصصي الهندسة المدنية وهندسة الطاقة، وتحديد جميع متطلبات إنشاء هذه الكلية فيما يتعلق بمتطلبات الاعتماد العام والخاص، والتي تحددها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي في المملكة الاردنية الهاشمية.
  2. تحضير الخطط الدراسية لهذين التخصصين المقترحين.
  3. دراسة ميدانية حول مدى توفر أعضاء الهيئة التدريسية ومدى تغطيتهم لجميع المجالات المعرفية في خطة كل قسم.
  4. حاجة كل قسم الى المختبرات.
  5. دراسة سوق العمل (المحلي والإقليمي) من خريجي التخصص، وعمل جدوى اقتصادية للتخصصات المذكورة أعلاه.
  6. تحديد العدد الامثل من اعداد الطلبة الذين سيتم قبولهم في التخصصات المذكورة أعلاه وبناءً على الجدوى الاقتصادية.
  7. تنظر اللجنة بتخصصات اخرى إذا كانت لها جدوى ومستقبل.
على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال شهرين من تاريخ تشكيلها.
 باشرت اللجنة بالعمل المكثف وعقدت عدة اجتماعات وقدمت تقريرها النهائي خلال الفترة الممنوحة لها والذي كان مفاده وتوصيته بفتح تخصص الهندسة المدنية وتأجيل فتح تخصص هندسة الطاقة.
تم عرض تقرير اللجنة وتوصياتها امام مجلس الأمناء، وفي ضوء توصية اللجنة اتخذ مجلس الأمناء في جلسته رقم 9-2015 المنعقد بتاريخ 8 / 12 / 2015 قراره رقم 17 / 2015 بالموافقة على إنشاء كلية الهندسة/هندسة مدنية اعتباراً من بداية العام الجامعي 2016 / 2017 وقرر طرح عطاء إنشاء كلية الهندسة مع نهاية عام 2017.
بناءً على قرار مجلس الامناء بالموافقة على إنشاء كلية الهندسة / تخصص الهندسة المدنية , تمت مخاطبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل الحصول على الموافقة باستحداث برنامج البكالوريوس في تخصص الهندسة المدنية، وجاء قرار معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي / رئيس مجلس التعليم العالي بعد اجتماع مجلس التعليم العالي في جلسته الثانية المنعقدة بتاريخ 7 / 4 / 2016 بالموافقة المبدئية على استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص الهندسة المدنية في جامعة البترا اعتبارا من الفصل الدراسي الاول للعام الجامعي 2016 / 2017 شريطة عدم قبول أي طالب لحين استكمال إجراءات استحداث التخصص.
في ضوء الموافقة المبدئية على استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص الهندسة المدنية قامت الجامعة بتعيين عميدا لكلية الهندسة، رئيسا لقسم الهندسة المدنية وعضو هيئة تدريس، وقامت الجامعة بعمل خطة ابتعاث وبموجب هذه الخطة قامت بعمل مقابلات من أجل ابتعاث طلبة لنيل درجة الدكتوراه في تخصص الهندسة المدنية وقامت فعلا بإبتعاث اربعة طلاب بمجالات معرفية مختلفة ضمن تخصص الهندسة المدنية، وتم اعلام هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بهذه الإجراءات، وعلى ضوئها قامت لجنة متخصصة من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بزيارة ميدانية للجامعة وقامت بالتحقق من توفر معايير الاعتماد الخاص لتخصص الهندسة المدنية، وفي ضوء هذه الزيارة اتخذ مجلس الهيئة في جلسته رقم 20/2016 المنعقدة بتاريخ 15/6/2016 قرار رقم 230/20/2016 والقاضي بما يلي:
تأجيل البت في الاعتماد الخاص لتخصص الهندسة المدنية / برنامج البكالوريوس في جامعة البترا لحين استكمال الجامعة للأمور التالية:
  1. إجراء تعديلات على الخطة الدراسية لتخصص الهندسة المدنية، ووصف موادها.
  2. استكمال تجهيز مختبر المساحة بالأجهزة اللازمة لبدء التدريس.
  3. توفير المختبرات الاتية وتجهيزها بالأجهزة والمعدات اللازمة وذلك اعتبارا من بداية السنة الثانية من تاريخ الاعتماد الخاص للتخصص:
  • مختبر الهندسة الجيوتقنية (Geotechnical Engineering Lab).
  • مختبر المواد الانشائية (Building Materials Lab).
  • مختبر هندسة الطرق (Highway Paving Materials Lab).
  • مختبر مقاومة المواد (Strength of Materials Lab).
  • مختبر المياه والمياه العادمة (Wastewater Treatment Engineering Lab).
  • مختبر الهيدروليكا (Hydraulics Lab).
   4. تزويد المكتبة بكتب إضافية في مجال الهندسة المدنية بما لا يقل عن خمسة عناوين مختلفة لكل مادة من مواد الخطة الدراسية وبواقع نسختين من كل عنوان.
  5. الاشتراك بدوريات تغطي كافة المجالات المعرفية بخطة الهندسة المدنية.
   6. توفير جميع متطلبات إدارة الكلية.
قامت الجامعة بتحقيق جميع الملاحظات الواردة في قرار هيئة الاعتماد، وتم تحديد موعد مع الهيئة لإرسال اللجنة المتخصصة للاطلاع على تحقيق جميع الملاحظات الواردة وقد حضرت اللجنة المتخصصة واطلعت وتحققت من تحقيق جميع الملاحظات والمتطلبات بكتابة تقرير الى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.
في ضوء تقرير اللجنة المتخصصة، قرر مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها في جلسته رقم 25 / 2016 المنعقدة بتاريخ 27 / 7 / 2016 القرار رقم 282 / 25 / 2016 والذي ينص على الموافقة على الاعتماد الخاص لتخصص الهندسة المدنية / برنامج البكالوريوس في جامعة البترا بطاقة استيعابية قدرها 86 طالبا شريطة تحقيق ما يلي:
  1. تعيين عضوي هيئة تدريس من حملة درجة الدكتوراه في تخصص الهندسة المدنية بداية السنة الثالثة من الاعتماد بحيث تكون جميع المجالات المعرفية في الخطة مغطاة بأعضاء هيئة تدريس من حملة درجة الدكتوراه.
  2. استكمال تجهيز المختبرات المشار اليها سابقا وتزويدها بالأجهزة والمعدات اللازمة وذلك بداية السنة الثانية من تاريخ الاعتماد الخاص للتخصص.
  3. عدم تجاوز الطاقة الاستيعابية العامة للجامعة.
  4. سيتم النظر في تثبيت الطاقة الاستيعابية للتخصص في موعد أقصاه 15 / 9 / 2018.
امتثلت الجامعة لقرار مجلس هيئة الاعتماد، وبدء قبول الطلبة في برنامج البكالوريوس لتخصص الهندسة المدنية اعتبارا من الفصل الاول من العام الجامعي 2016 / 2017 في مقره المؤقت في مبنى كلية العمارة والتصميم لحين الانتهاء من أعمال إنشاء مبنى كلية الهندسة الدائم، وبشكل مواز قامت الجامعة بالعمل على تحقيق متطلبات تثبيت الطاقة الاستيعابية الى 200 طالب.
تم الانتهاء من تحقيق متطلبات تثبيت الطاقة الاستيعابية الى 200 طالب، وتقدمت الجامعة بطلب الى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي من أجل التثبيت بتاريخ 7 / 11 / 2018.
قامت هيئة الاعتماد بتشكيل لجنة مكلفة بالتحقق من تحقيق متطلبات تثبيت الطاقة، وقامت هذه اللجنة بتاريخ 22/11/2018 بزيارة ميدانية لكلية الهندسة وجميع المرافق وتحديدا المختبرات كافة، المكتبة، القاعات التدريسية، مرافق خدمات الطلبة وتحققت من عقود أعضاء الهيئة التدريسية الذين تم التعاقد معهم ومدى تغطيتهم للمجالات المعرفية لمواد الخطة، وقامت برفع تقريرها الى هيئة الاعتماد.
 وفي ضوء تقرير اللجنة، حصلت الكلية على موافقة هيئة الاعتماد لتثبيت الطاقة الاستيعابية الى 200 طالب بتاريخ 29 / 11 / 2018 وبدء قبول طلبة جدد في تخصص الهندسة المدنية.
تخطط الكلية للتقدم بطلب الى هيئة الاعتماد من أجل رفع الطاقة الاستيعابية لعدد الطلبة المسموح قبولهم بالتخصص بعد عام واحد من قرار تثبيت الطاقة الاستيعابية للقسم.
تتمثل رؤية كلية الهندسة في تخريج مهندسين مؤهلين تأهيلاً عالياً، وإجراء أبحاث معتمدة محلياً، وتقديم خدمات مهنية ومجتمعية ذات جودة لدول المنطقة والعالم.

تتمثل رسالة كلية الهندسة في تزويد خريجيها بمعارف ومهارات رفيعة المستوى في مجال الهندسة، وإعدادهم لممارسة الوظائف الهندسية بكفاءة لتلبية الحاجات المتغيرة على الدوام للمجتمع، والاستمرار في التعلم في مجالهم، وتمكينهم من الانتقال إلى تخصصات أخرى ذات صلة. كما تسعى كلية الهندسة إلى توفير بيئة تعلم تشجع على التميز، والابتكار، والممارسات الأخلاقية والمسؤولية تجاه المجتمع.

تشمل أهداف كلية الهندسة ما يلي:
  1. ضمان اكتساب خريجي كلية الهندسة المعارف الأساسية، ومهارات حل المشاكل، والقدرات التجريبية الهندسية، وكفاءات التصميم الضرورية لبدء العمل في مجال الهندسة.
  2. إعداد خريجين لديهم المعرفة والمهارات الضرورية لتحديد وتقييم وتصميم البدائل والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ذات الصلة والتأثيرات في مجال السلامة العامة.
  3. إعداد خريجين لديهم مهارات الاتصال الشفوية والكتابية الضرورية لممارسة عملهم بشكل ناجح.
  4. إعداد خريجين لديهم القدرة على العمل على كفريق بصورة فعالة.
  5. إعداد خريجي الكلية للتعامل مع القضايا الأخلاقية والمهنية.
  6. إعداد الخريجين للحصول على الرخص المهنية، وتولي وظائف قيادية، وللتعلم مدى الحياة.
الأقسام
الأقسام

الهندسة المدنية

ان الرؤية لقسم الهندسة المدنية هي إستحداث برنامج هندسة مدنية بجودة عالية بحيث يوظف فيه كل ما هو جديد في مجالي العلوم والتكنلوجيا من أجل تقديم تعليم هندسي متميز للطلبة يرتقي إلى المستوى العالمي وذلك من أجل خدمة أفضل للمجتمع وتلبية حاجاته بكل ما يتعلق.. المزيد
كلمة العميد د. خالد رمضان

Dean
تطمح كلية الهندسة في جامعة البترا لأن تكون أحد أفضل الكليات الهندسية والبحثية. نحن نفتخر بأنفسنا لكوننا لدينا خطط دراسية، ومناهج، ومرافق ...
التقويم
<كانون الأول 2019>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031