جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية العلوم الإدارية والمالية : عن حاضنة الأعمال : اخبار ونشاطات الحاضنة : طالبات جامعة البترا يفزن بتصفيات مسابقة "هلت" للمشاريع الابتكارية ويتأهلن لمنافسة عالمية
طالبات جامعة البترا يفزن بتصفيات مسابقة "هلت" للمشاريع الابتكارية ويتأهلن لمنافسة عالمية

فاز فريق من طلبة جامعة البترا بالجائزة الأولى، ضمن مسابقة "هلت" العالمية للابتكار على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية، ليتأهل الفريق لمنافسة على مستوى العالم، تبلغ قيمة جائزتها النهائية مليون دولار.
وحصل فريق "Here for heat" على جائزة مالية قدرها مائة وخمسون ألف دولار، دعمًا لمشروعهم الخاص بإنتاج تركيبة صيدلانية لمشروب، يساعد على بعث الدفء في جسم الإنسان، بعيدًا عن أي مدخلات كحولية.
وتعد مسابقة “هلت” أكبر مسابقة طلابية مفتوحة للطلبة الجامعيين من مختلف أنحاء العالم، حيث تشارك في تنظيمها هيئة الأمم المتحدة، ومؤسسة بيل كلينتون، من أجل إنشاء مشاريع ريادية، تهدف لمعالجة تحديات اجتماعية، ويكون لها تأثير على شريحة واسعة من البشرية. ويحصل الفريق الفائز في المسابقة النهائية على جائزة مالية بقيمة مليون دولار، لمساعدته في تنفيذ مشروعه على أرض الواقع.
ويمكن للفرق دخول المسابقة النهائية عبر ثلاث فئات هي: فئة المسابقة الإقليمية، ويتأهل منها 15 فريقًا، وفئة المسابقة الوطنية، ويتأهل منها 15 فريقًا، وفئة الفرق ذات الحظ الأوفر، ويتأهل منها 10 فرق.
ووجاء تأهل فريق جامعة البترا ضمن فئة المسابقة الوطنية، التي أقيمت على مستوى الأردن، وتنافس فيها مئتا فريق من مختلف الجامعات الأردنية، تمت تصفيتهم إلى 36 فريقا للمرحلة النهائية، وانتهت بفوز فريق جامعة البترا، وحصوله على 150 ألف دولار، وبطاقة تأهل للمنافسة النهائية على جائزة المليون دولار، والتي ستقام في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.
وقال رئيس جامعة البترا، الأستاذ الدكتور مروان المولا، إن فوز الطالبات، وتأهلهن إلى المسابقة النهائية في نيويورك، يعتبر إنجازا يدفع للفخر والاعتزاز على المستوى الوطني، لما يتضمنه من تأكيد لقدرة الشباب الأردني على الابتكار، وإبداع أفكار تخدم البشرية، وتحقق التنافسية على المستوى العالمي، مضيفًا أن جامعة البترا اهتمت بتنمية روح الإبداع والابتكار لدى طلبتها، من خلال تأسيس حاضنات للأعمال الريادية في الجامعة، مهمتها إرشاد الطلبة إلى كيفية بناء الشركات الناشئة، بدءًا من الفكرة، مرورًا بتوفير الأدوات والدعم اللازم للتأسيس، وصولا إلى إطلاق الشركة للمنافسة في سوق العمل.
وتم تنظيم المسابقة على مستوى الأردن بالتعاون بين إدارة جائزة "هلت"، ومؤسسة بيل كلينتون، وبدعم من بنك "إف إم أو" الهولندي، وبنك لبنان والمهجر، وشركة زين للاتصالات. وبناء على نتائج المسابقة، سينتقل فريق جامعة البترا إلى لندن، ضمن أفضل أربعين فريق من مختلف أنحاء العالم، للمنافسة النهائية في المسابقة التي ستعقد في مقر الأمم المتحدة.
وتتمحور فكرة المشروع الفائز على إنتاج مشروب ذي تركيبة صيدلانية آمنة، مكونة من مواد طبيعية آمنة، تعمل على توليد الدفء في جسم الإنسان، وهي خالية من الكحول، وأي مواد ضارة أخرى، وتعد بديلا صحيًا للمشروبات الكحولية المستخدمة في الدول ذات المناخ البارد، كما أنها تعمل على تحسين الدورة الدموية لأطراف الجسم.
وضم فريق طلبة جامعة البترا المتأهل كل من: الطالبات راما أبو صفية، وشادن ذويب، وضحى غازي، بإشراف كل من الدكتور وائل أبو دية، والدكتورة كنزا منصور من كلية الصيدلة في جامعة البترا، والدكتور حسام برهم مدير حاضنة الأعمال "SIQ" .