جسرٌ نحو المعرفة
بدأت الرعاية الصحية في الجامعة منذ إنشائها - حين كانت تحمل اسم جامعة البنات-متمثلة بعيادة تديرها طبيبة واحدة، وممرضتان.
وتطورت الرعاية الطبية بزيادة عدد الطلبة، وتغيير اسمها إلى جامعة البترا، فتغير اسم العيادة إلى "الوحدة الصحية"، وأصبح فيها طبيب وطبيبة، وصيدلية وصيدلانية، واستمر تطورها إلى الوضع الحالي تحت مسمى "المركز الصحي"، وبها طبيبان، وطبيبة، وصيدلانية، وهيئة تمريضية من أربعة أفراد، وسائق سيارة إسعاف.
وأصبح المركز يقدم خدماته لطلبة الماجستير أيام السبت، ومساء بعض أيام الأسبوع، وفي أوقات الامتحانات، ولطالبات سكن الجامعة، مع توفير وسيلة نقل لمن تحتاج منهن للرعاية الطبية، على مدار الساعة.
واستحدثت في المركز غرفتان لرعاية الطلاب والطالبات والموظفين في الحالات الطارئة، وزودتا حديثا بأسرة كهربائية، وأجهزة مولدة للأكسجين، وأجهزة لشفط الإفرازات، وأجهزة تبخير، لرعاية المرضى إلى حين استقرار حالاتهم الصحية، أو نقلهم بسيارة الإسعاف - بمرافقة مسعف أو مسعفة - إلى المستشفيات المعتمدة.
كما تم استحداث غرفة طوارئ جديدة للحالات التي تحتاج لمراقبة العلامات الحيوية بشكل مستمر وتم وضع ثلاث أسرة كهربائية حديثة، وأكسجين مركزي من خلال الحائط لكل سرير على حدة.
وتم تشغيل جهاز مراقبة مزود بشاشة عرض (Bedside Monitor) والجهاز يقوم بعرض تخطيط قلب مستمر وسرعة ضربات القلب ونسبة اشباع الاكسجين في الدم، وسرعة التنفس بالإضافة لقياس ضغط الدم والحرارة إذا لزم.
وتمتد خدمات المركز الصحي للمنتفعين كافة من خلال شركة التأمين المعتمدة، للعلاج لدى الأخصائيين أو في طوارئ المستشفيات، أو داخلها.
وكذلك يقدم المركز الصحي التغطية الطبية لنشاطات الجامعة الرياضية، والثقافية، والاجتماعية، وخلال حفلات التخريج.
وقد أضيف مؤخراً إلى خدمات المركز الصحي خدمة الرعاية الصحية لأطفال الحضانة التي أنشأتها الجامعة لأطفال الموظفات، ويشرف على رعايتهم مدير المركز الصحي حيث يقوم بالكشف الدوري عليهم، وعلاج الحالات الطارئة إذا لزم الأمر.
الرؤية
يسعى المركز الصحي في الجامعة إلى أن يكون مركزاً متقدماً، وموثوقاً، وآمناً، للطلبة والعاملين في الجامعة، لتلقي خدمات الإسعاف، والعلاج، والوقاية، والإرشاد.
الرسالة
تقديم خدمات صحية على أعلى مستوى، والحفاظ على الوضع الصحي الأمثل للكوادر البشرية في الجامعة، والبيئة الجامعية، باستعمال أحدث الوسائل الطبية.
الأهداف
  1. تقديم خدمة طبية متميزة، وقابلة للتطوير المستمر.
  2. توفير بيئة جامعية صحية متميزة، عن طريق توفير الموارد البشرية والمادية، والاهتمام بتوفير الوسائل الطبية والتكنولوجية الحديثة لتقديم أفضل خدمة صحية.
  3. تحقيق مفاهيم الجودة في الخدمة الصحية المقدمة في المركز الصحي،
  4. نشر الوعي الصحي، وتكريس ثقافة الوقاية من الأمراض وتعزيز السلوكيات الصحية السليمة، لتكون أسلوب حياة.
  5. تقديم خدمة صحية للمجتمع المحلي وفق الإمكانات المتاحة في المركز الصحي.
  6. بناء جسور التعاون والتواصل داخلياً، مع كليات ودوائر الجامعة، وخارجياً مع بيئة المجتمع المحلي، لتعزيز ثقافة المجتمع الصحي.
التقويم
<آب 2019>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31