تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة

تعد إدارة العمليات المتعلقة بالتدقيق الداخلي في جامعة البترا بشكل عام، ووحدة ضمان الجودة والتخطيط والقياس بشكل خاص، إحدى أهم الإجراءات الروتينية لكونها تمثل خط الدفاع الداخلي الأول لمنع حصول الأخطاء وتقليلها للحد الذي يمنع حصول المخاطر في الأعمال والأنشطة التي تقوم بها الجامعة، ويسهم بشكل فاعل في إدارة المخاطر التي قد تحدث في البيئة الجامعية وتجنبها.

ترتكز فلسفة التدقيق الداخلي في وحدة ضمان الجودة والتخطط والقياس في جامعة البترا على مجموعة من الضوابط الحاكمة لسير أعمالها، بشكل يجنبها المفاهيم التقليدية ضيقة الأطر التي تهدف إلى الفحص والتحقق والتقييم وترصد الأخطاء، بل يسمو بعمليات التدقيق الداخلي إلى إطار شمولي يهدف لرفع كفاءة العاملين في الجامعة على كافة المستويات الأكاديمية والإدارية وغيرها، وتشجيعهم على التمسك بالقيم والسياسات والتشريعات التي وضعتها الجامعة، وتقديم الدعم والمشورة التي تضمن جودة الأعمال والأنشطة الأكاديمية والبحثية والإدارية وغيرها. إضافة إلى توفير المعلومات اللازمة لإدارة الجامعة والجهات المعنية لتحسين الأداء، وبشكل يضمن استثمار الموارد المادية والمالية والبشرية بشكل فاعل.

تقوم فرق عمل التدقيق الداخلي بعد الحصول على التدريب والتأهيل اللازمين بمتابعة جودة الأنشطة والأعمال في كافة الكليات والوحدات الإدارية بشكل دوري، وضمان تفعيل وتطبيق الأنظمة والتعليمات والإجراءات الداخلية واستخدام نماذج العمل الموحدة، و ضمان جودة الأداء الأكاديمي والإداري الفعال بشكل دائم، وتقديم مقترحات التحسين والمساهمة في إدارة المخاطر، وتقديم التقارير الدورية عن سير العمل في الكليات والعمادات والوحدات الإدارية، وتقديم الدعم والمشورة في الأعمال ذات العلاقة. ويلخص الشكل أدناه أهم العمليات المرتبطة بإدارة عمليات التدقيق الداخلي في الوحدة.

 

التقويم
<تشرين الأول 2021>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031