تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة
تم صياغة واعتماد سياسة الجودة الخاصة بجامعة البترا لدعم رسالتها المتمثلة في توفير تعليم متميز شامل في جو من الحرية والمسؤولية من خلال اختيار الطلاب المؤهلين بشكل عادل، وتوظيف موظفين ذوي كفاءات عالية، وتوفير جو تعليمي وتعلمي مُمَكّن، وتوجيه مستمر لتحسين جميع الأنشطة من خلال التشجيع على خلق بيئة مبتكرة خلاقة، وجعل كل فرد من أفراد مجتمعها واعيا ويؤمن برسالتها من خلال قنوات اتصال مفتوحة وواضحة.

ولهذا الغرض، قامت الجامعة بإنشاء نظام إدارة الجودة وفقًا للمعيار الدولي ISO 9001: 2015 لدعم اتجاهها الاستراتيجي، وتوفير إطار عمل لتحديد أهداف الجودة.

سياسة الجودة:

تلتزم جامعة البترا بالمحافظة على نظام إدارة الجودة والتحسين المستمر له بما يتوافق مع مواصفة ISO 9001: 2015 ، ومعايير الاعتماد والتصنيف الوطنية والدولية بشكل يلبي حاجات عملائنا و يفوق توقعاتهم.

أهداف الجودة:

السعي لرضى العملاء.

التحسين المستمر للأداء.

التلبية المستمرة لاحتياجات الأطراف المهتمة.

تحسين التوافق مع معايير الاعتماد والتصنيف الوطنية والدولية.

الحفاظ على مناخ تنظيمي سليم.

الآيزو الآيزو 9001: 2008

بدأ مشروع تطبيق متطلبات نظام الأيزو ISO 9001:2008 في شهر يوليو 2010، حيث بدأت الجامعة بتطبيق المشروع في النواحي الإدارية والخدمات المساندة، كخطوة أولى لتطبيق إدارة الجودة الشاملة، وتعمل الوحدة على تحضير الإجراءات الأكاديمية وتطبيقها، كي يصبح مجال الشهادة شاملا ًجميع النواحي الإدارية والأكاديمية.

ويضطلع مكتب الآيزو بالمهام الآتية:

  1. التأكد من تحقيق متطلبات نظام الآيزو، وتنفيذها، ومتابعتها، والتعديل عليها إن تطلب الأمر.
  2. تزويد الإدارة العليا بتقارير دورية عن أداء نظام الآيزو، وأية تعديلات قد تطرأ على النظام.
  3. العمل على زيادة الوعي لدى موظفي الجامعة عن مدى أهمية فهم متطلبات متلقي الخدمات ومعالجتها.

الإنجازات:

  1. حصلت جامعة البترا على شهادة الآيزو الدوليةISO 9001:2008  بعد قيامها بتطبيق وتحقيق متطلبات نظام الجودة القياسي من خلالTUV Austria Hellas  المانحة لشهادة الأيزو الدولية بمختلف أنواعها وبعد إثبات مقدرتها على توفير المتطلبات الإدارية اللازمة لنظام إدارة الجودة والمواصفات القياسية الدولية وتطبيقها في الجامعة. حيث تم منح الجامعة شهادة الآيزو في شهر يوليو 2011.
  2. ما زالت الجامعة تحقق متطلبات شهادة الآيزو وتحافظ عليها، حيث تقومTUV Austria Hellas  بالتدقيق مرتين سنوياً على الجامعة للتأكد من استيفائها لكامل متطلبات شهادة الآيزو، ولا يوجد أي مخالفات على النظام.

- فريق مدققي الآيزو:

  1. د. أحمد القاسم
  2. د.ماجد فضة
  3. د. سائد زيغان
  4. الآنسة إيناس عبد ربه
  5. د. ماريا ابو ريشة
  6. م. زيدون النويران
  7. د. محمد القضاة
  8. د. نهيل الجابري
  9. م. رانية الشوا
  10. د. هيثم علي
  11. الأنسة علا زلموط
  12. د. دينا قرشاي
  13. السيدة منار رمضان
  14. السيدة جومانا السقا
  15. الآنسة هنادي احمد

الآيزو 9001: 2015

حصلت جامعة البترا على الإصدار الجديد من شهادة الآيزو الدوليةISO 9001:2015  في عام 2017.

تقوم وحدة ضمان الجودة بإدارة عملية التدقيق الداخلي حيث يتم جدولة مواعيد التدقيق لدوائر ومراكز الجامعة، وإنشاء فرق مدققين وتهيئتهم من خلال توضيح اهداف التدقيق وطريقة اجرائه، وشرح بنود/متطلبات المواصفة، وتزويدهم بالنماذج المستخدمة لذلك، مع التأكيد على ضرورة ممارسة دور التوعية والإرشاد والتدريب اثناء عملية التدقيق.

تدقق شركة TUV AUSTRIA HELLAS على الجامعة سنوياً للتحقق من فعالية تطبيق نظام إدارة الجودة ISO 9001:2015 في الجامعة والتأكيد على استمرارية احتفاظ الجامعة بالشهادة.

التفكير المبني على المخاطر:

تلتزم جامعة البترا بالتحسين المستمر للخدمات المقدمة. يتم تبني منهجية إدارة المخاطر في التخطيط الاستراتيجي والعمليات اليومية.

هيكلية عالية المستوى:

نظامISO 9001: 2015  مبني على هيكلية عالية المستوى (High Level Structure-HLS) ، مما جعل التكامل أسهل مع أنظمة الإدارة الأخرى في التخصصات المختلفة ، من مثل الصحة والسلامة، والبيئة، وسلامة الأغذية، والمؤسسات التعليمية، والطاقة.

التقويم
<تشرين الأول 2021>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031