تسجيل الدخول

رسالة ماجستير حول استغلال ورق الزيتون لتنقية مياه الشرب

1/19/2020

 

Share
/Ar/News/PublishingImages/رسالة ماجستير بجامعة البترا لاستغلال ورق الزيتون لتنقية مياه الشرب من المعادن السامة.jpg

/Ar/News/PublishingImages/رسالة ماجستير بجامعة البترا لاستغلال ورق الزيتون لتنقية مياه الشرب من المعادن السامة.jpg
أشادت مديرة صندوق دعم البحث العلمي في الصناعة، التابع لصندوق دعم البحث العلمي، ريما راس، بنتائج رسالة ماجستير قدمها الصيدلاني وسيم مهيوب في جامعة البترا، لتقنية تعتمد على استغلال أوراق الزيتون للتخلص من الرصاص السام في مياه الشرب.
واعتبرت راس أن البحث يفتح الباب أمام مشاريع تطبيقية واعدة، مشيرة إلى أن موضوع الرسالة العلمي يندرج ضمن الأولويات الوطنية، التي تهدف إلى استغلال الموارد المحلية المتوفرة في الأردن لإيجاد منتجات ذات قيمة عالية وكفاءة، تساعد على حل مشكلات وطنية تخص قطاع البيئة والمياه.
وناقش مهيوب رسالته أمام لجنة من المتخصصين، ضمت المشرف على الرسالة الدكتور فيصل العكايلة، والمشرف المشارك الدكتور مياس الريماوي، والممتحنين الدكتور ماجد فضة، والدكتور عبد المنعم طويق، والدكتور خالد أعيدة (ممتحن خارجي من الجامعة الأردنية).
وقدم مهيوب في رسالته طريقة تطوير مادة لفلترة مياه الشرب، وتنظيفها من المعادن الثقيلة السامة مثل الرصاص، عبر معالجة ورق الزيتون، لزيادة قدرتها على امتصاص الرصاص بسرعة كبيرة، وبكفاءة عالية.
وأشاد الدكتور نضال حسين من كلية الهندسة في جامعة البترا بنتائج الرسالة، مؤكدًا أهمية تطوير البحث، والوصول إلى تطبيقات ومنتجات ملموسة بناء على هذه الدراسة.
وعمل الباحث على معالجة أوراق الزيتون، وتحويلها إلى أقراص غير قابلة للتفتت، ثم وضعها في مياه للشرب تحتوي على الرصاص السام، وأثبتت الفحوصات المخبرية أن الأقراص كانت قادرة على امتصاص الرصاص من المياه بسرعة، وتنقيتها، وهو ما يعد بحسب المشرفين على الرسالة مقدمة لاستخدام المواد الجديدة لإنتاج فلاتر، لتنقية مياه الشرب من المعادن الثقيلة.
وحضر المناقشة عميد كلية الصيدلة في جامعة البترا، الدكتور إبراهيم الأدهم، إلى جانب عدد من أساتذة الكلية وطلبة الماجستير.