تسجيل الدخول

جامعة البترا تشارك في مبادرة سمو الأمير الحسن "علم نفسك"

4/5/2020

 

Share
/Ar/News/PublishingImages/جامعة البترا تشارك في مبادرة سمو الأمير الحسن علم نفسك.jpg

/Ar/News/PublishingImages/جامعة البترا تشارك في مبادرة سمو الأمير الحسن علم نفسك.jpg
شاركت جامعة البترا بمبادرة "علم نفسك" التي أطلقها المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها. وجاءت المبادرة بإيعاز من سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا.
وتعتبر مبادرة "علم نفسك" جزءا من مجموعة حلول تهدف إلى استمرار التعليم الجامعي عن بعد، بعد قرار الحكومة بتعطيل الجامعات الحكومية والخاصة، وحظر التجمعات، لمكافحة فايروس كورونا.
وتهدف المبادرة إلى مساعدة طلبة الجامعات الأردنية في الفصل الدراسي الثاني للسنة الأكاديمية 2020/2019، وكذلك تأطير التعليم عن بعد ليكون جزءًا من استراتيجية الجامعات الأردنية في التعليم.
وترتكز فكرة المبادرة على بناء منصة وطنية للتعلم الجامعي الإلكتروني المفتوح، بحيث تربط المنصات الإلكترونية للجامعات، ويتم التنسيق فيما بينها بهدف إدارة العملية التعليمية الإلكترونية بشكل شامل.
وحرص سمو الأمير الحسن على إطلاق المبادرة لتعزيز دور المجلس الأعلى في تقديم الخدمات لطلبة الجامعات، وتسهيل حصولهم على المعلومة، وتعزيز فكرة التعليم عن بعد لديهم.
وتتطلب المبادرة من الجامعات تزويد المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا بقائمة المواد الدراسية لكل جامعة، ليتم نشرها على الموقع الإلكتروني للمجلس، واعتبارها من المصادر المفتوحة التي يمكن استخدامها من قبل طلبة الجامعات كلها.
وسيعقد المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، عدة اجتماعات لتقييم نجاح المبادرة، والخروج بتوصيات محددة ومفيدة لإثراء عملية التعلم الإلكتروني الجامعي على المدى المتوسط والبعيد، بناء على عملية تقييم للتجربة من خلال استبانات توزع إلكترونيا على الطلبة، وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات، بالإضافة إلى رؤساء الأقسام والعمداء ورؤساء الجامعات.