تسجيل الدخول

المهندسة سلوم من جامعة البترا تفوز بجائزة المجتمع المعماري العالمي

6/23/2021

 

Share
/Ar/News/PublishingImages/المهندسة سلوم من جامعة البترا تفوز بجائزة المجتمع المعماري العالمي 1.jpg

/Ar/News/PublishingImages/المهندسة سلوم من جامعة البترا تفوز بجائزة المجتمع المعماري العالمي 1.jpg
فازت المهندسة المعمارية نهيل سلوم، خريجة جامعة البترا، بجائزة "المجتمع المعماري العالمي" بدورتها السادسة والثلاثين، عن مشروع بعنوان "متحف تفسيري لجبل نيبو"، بإشراف المهندس رعد عيسوه.
تنافس مشروع سلوم مع 168 مشروعا مختلفا، من 34 دولة من مختلف أنحاء العالم، ضمن فئة طلبة العمارة والتصميم، حيث ضمت المسابقة ثلاث فئات هي: فئة "المهندسين المعماريين"، وفئة "المكاتب المعمارية"، و"طلبة العمارة والتصميم".
بدأت فكرة المشروع عندما لاحظت سلوم عدم وجود خط سير واضح للسياح في جبل نيبو، فعملت على تصميم مشروع لتنظيم المسار، بما يمنح الزائر فكرة واضحة عن المعلم السياحي، معتمدة على المعالم الموجودة في المنطقة؛ مثل: كنيسة جبل نيبو، ومعرض الآثار المتبقية في المنطقة، والفسيفساء التي تعد جزءا لا يتجزأ من تراث هذا الموقع وتاريخه، ومنحوتة عصا موسى.
قالت سلوم "لا توجد طريقة منظمة، أو تسلسل زمني في شرح الأحداث أثناء رحلة الزائر، أو ربطها مع الموقع والجبال وما حولها، بطريقة تبرز أهمية الموقع، وارتباطه بالأحداث التي مرت عليه"، فجاء المشروع "لإظهار الحضارات المختلفة التي كانت جزءاً من تاريخ المكان، وأيضا لإيصال رسالة واضحة للزوار عن الأردن".
عملت سلوم على جمع المعلومات، وتوثيقها، لإعادة رسم المسار في الموقع، وضمان إحاطة الوفود السياحية بجميع المعالم الموجودة فيه، وينقسم المسار إلى سبع محطات انتقالية هي: البوابة، والرحلة، والوجهة، ونقطة التحول والاكتشاف، والازدهار، وأخيرا مرحلة التأمل.
/Ar/News/PublishingImages/المهندسة%20سلوم%20من%20جامعة%20البترا%20تفوز%20بجائزة%20المجتمع%20المعماري%20العالمي%202.jpg