جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : الأخبار : طريقة مبتكرة للحصول على خلاصة أوراق شجرة الزيتون
طريقة مبتكرة للحصول على خلاصة أوراق شجرة الزيتون

/Ar/News/PublishingImages/طريقة مبتكرة للحصول على خلاصة اوراق شجرة الزيتون.jpg
طريقة مبتكرة للحصول على خلاصة أوراق شجرة الزيتون
رسالة ماجستير في جامعة البترا
نوقشت رسالة ماجستير بواسطة تقنية الاتصال المرئي للطالبة سارة فاضل بعنوان "استخدام السائل الأيوني لإذابة مستخلص أوراق الزيتونحيث أشرف على الطالبة كل من أ.د. مياس الريماوي، و د. فيصل العكايلة، وتشكلت لجنة المناقشة من د. أحمد الجابري (ممتحن خارجي) من جامعة العلوم التطبيقية و د. ماجد فضة (ممتحن داخلي) من جامعة البترا.
وشملت الدراسة أنواعا مختلفة من السوائل الأيونية التي أثبتت قدرتها على استخلاص المواد الفعالة من أوراق شجرة الزيتون، حيث تم عمل دراسات اختبار محتويات المستخلص بواسطة جهاز الكروماتوجرافيا السائلة عالية الضغط. وقد تم وصف التركيب الكيميائي للمستخلص من خلال التحليل الطيفي الكمي، كما تمت دراسة الثبات الكيميائي للمواد الفعالة في المستخلص بعد اختيار المادة المرجعية "الأولوروبين" كمؤشر على الثبات، وكان الاستخلاص باستخدام السائل المرجعي للإيثانول، والمستخدم بالعادة لاستخلاص أوراق الزيتون، وتمت مقارنة النتائج مع السائل الأيوني حيث أظهر السائل الأيوني نتائج استخلاص أفضل، وثباتية أعلى. كذلك فقد تمت دراسة صفات اللزوجة على درجات حرارة مختلفة، وقدرة السائل الأيوني على الاستخلاص باستخدام دراسات جهاز الريولوجي، علما بأن جميع الدراسات تمت في مركز الدراسات الدوائية التابع لكلية الصيدلة والعلوم الطبية في الجامعة.
وقد أشاد الممتحنان -الداخلي والخارجي- بأهمية النتائج التي توصلت لها الطالبة، ووصفا الطريقة باعتبارها الخطوة الأولى لإنتاج مستحضرات صيدلانية مناسبة للاستخدام.
ومن جهة أخرى، أعرب المشرفان على الرسالة بأن عمل الطالبة هو نتاج لسلسلة عمل بحثي مستمر يخص مشروع "الاستفادة من شجرة الزيتون المباركة"، حيث تتوفر هذه الشجرة بكميات كبيرة في الأردن، وتشكل موردا اقتصاديا غير مستغل بالشكل الأمثل، حيث تم سابقا عمل دراسات كثيرة من قبل الباحثين، وطلبة الماجستير، أظهرت نتائجها أنه يمكن الاستفادة من أوراق شجرة الزيتون كمواد فعالة مفيدة للصناعة الدوائية، وصناعة الأغذية، وصناعة مواد التجميل، والأدوية البيطرية.