تسجيل الدخول

جامعة البترا أول مؤسسة خاصة توقع اتفاقية لإنشاء حضانة لأبناء العاملات

6/8/2015

 

Share

 

 
وقع رئيس جامعة البترا، الأستاذ الدكتور مروان المولا، وأمين عام المجلس الوطني لشؤون الأسرة، فاضل الحمود، اتفاقية لإنشاء حضانة لأطفال العاملات في الجامعة، بحضور أمين عام وزارة العمل، حمادة أبو نجمة.
وبتوقيع هذه الاتفاقية، تعد جامعة البترا أول مؤسسة من القطاع الخاص تستجيب للمادة (72) من قانون العمل والعمال الأردني، والتي تنص على أنه "على صاحب العمل الذي يستخدم ما لا يقل عن عشرين عاملة، تهيئة مكان مناسب ليكون في عهدة مربية مؤهلة، لرعاية أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم عن أربع سنوات، على أن لا يقل عددهم عن عشرة أطفال".
 
وأشار أمين عام وزارة العمل، حمادة أبو نجمة، إلى أن إنشاء الحاضنات في مختلف المؤسسات، سيساهم برفع نسبة مشاركة المرأة العاملة، مشيرًا إلى أن ما يزيد عن 80% من النساء الأردنيات غير عاملات، وهي نسبة كبيرة.
 
وقال رئيس جامعة البترا، الدكتور مروان المولا، أن الجامعة "نسعى لأن تكون الحضانة جاهزة لاستقبال أبناء العاملات في الجامعة مع بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي المقبل"، مشددًا على أن الحضانة ستكون بيئة ذات جودة عالية، من حيث التجهيز والاهتمام بالطفل.
 
وأضاف المولا: "أنشأنا في الجامعة منذ سنوات مركز الطفولة المبكر، كمركز داعم لتخصص تربية الطفل في الجامعة، ونأمل أن تساعد خبرات المركز في تطوير ودعم هذه الحضانة الجديدة".
 
 وقال أمين عام المجلس، فاضل الحمود: "نؤمن بأن أي مؤسسة - مهما كان حجمها - لديها تأثير فاعل في المجتمع، وإننا متفائلون بتوقيع الاتفاقية مع جامعة البترا".
 
وإلى جانب جامعة البترا، وقع المجلس اتفاقيات لاحقة مماثلة مع عدد من المؤسسات الخاصة، وبحسب بنود الاتفاقية، فإن مشروع إنشاء وتفعيل الحضانات المؤسسية في القطاع الخاص، سيوفر دعمًا ماديًا يتراوح ما بين 7 إلى 22 ألف دينار، حسب حجم المؤسسة.
 
ويأتي مشروع دعم وتفعيل إنشاء الحاضنات المؤسسية في القطاع الخاص، لتحفيز المرأة على المشاركة في سوق العمل، وهو أحد مشاريع الاستراتيجية الوطنية للتشغيل التي ترعاها وزارة العمل.